الوطن:
2024-07-06@04:05:05 GMT

بيضة عمرها 1700 عام ومازالت سليمة.. كيف أصبح شكلها؟

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

بيضة عمرها 1700 عام ومازالت سليمة.. كيف أصبح شكلها؟

اكتشاف علمي جديد جرى توثيقه، يمكن أن يوفر إجابات على العديد من التساؤلات، فقد تم تحليل بيضة مرقطة تعود إلى العصر الروماني، وتبين أنها تحتوي على صفار وبياض سائل بداخلها وهما سليمان، بحسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

عثر على بيضة أثرية

وعثر على بيضة أثرية نادرة ومثيرة في بيريفيلدز بالمملكة المتحدة، يعود تاريخها إلى 1700 عام، ويبلغ عرض البيضة حوالي 4 سنتيمترات وتم العثور عليها في حفرة مغمورة بالمياه، ويعتقد أن ذلك ساعد في الحفاظ عليها بشكل لا يصدق.

وأجرى عالم الآثار، دانا جدبورن براو، فحص مقطعي دقيق على البيضة، وأكد أن البيضة لا تزال مليئة بالسائل وتحتوي على فقاعة هواء.

واكتشفت البيضة ضمن 4 بيضات خلال عمليات التنقيب في بيريفيلدز بين عامي 2007 و2016 قبل بناء منطقة سكنية جديدة.

وهذه البيضة جزء من مجموعة استثنائية من العناصر التي تم العثور عليها، وتشمل سلة منسوجة وأواني فخارية وعملات معدنية وأحذية جلدية وعظام حيوانات.

3 بيضات كُسرت وأصدرت رائحة كريهة

ومع ذلك، تعرضت 3 بيضات للكسر وأصدرت رائحة كريهة قوية، ووصفها الحاضرون بأنها لا تُنسى، حيث كانت غنية بالكبريت بشكل لا يصدق.

وذكرت هيئة أكسفورد للآثار، التي أشرفت على عمليات التنقيب، أنه من المحتمل أن شخصًا ما قد وضع البيض داخل السلة في بئر روماني بغرض الحصول على الحظ السعيد، تمامًا كما يحدث في آبار التمنيات في الوقت الحاضر.

وفي المجتمع الروماني، كان البيض يرمز إلى الخصوبة والولادة، ولذلك من المحتمل أنه كان مرتبطًا بشكل ما بعنصر آخر تم وضعه في نفس الوقت.

ونقلت البيضة مؤخراً إلى متحف التاريخ الطبيعي في لندن، حيث ستُعرض لجمع آراء الخبراء من قبل دوجلاس راسل، الذي يشغل منصب كبير أمناء المتحف لدراسة بيض الطيور وأعشاشها.

وحالياً، يهدف الباحثون إلى استخراج المحتويات السائلة من البيضة دون تحطيم القشرة، ولكن الطريقة المحددة لتحقيق ذلك لا تزال قيد الدراسة.

وإحدى الخيارات الممكنة هي إجراء شق دقيق في القشرة لتصريف المحتويات، وعلى الرغم من ذلك، فإن هذا الإجراء قد يؤدي إلى تمزق القشرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لندن عالم الآثار المملكة المتحدة بريطانيا

إقرأ أيضاً:

عمرها سنة.. مصطفى بكري: أي وزير في الحكومة عليه علامات استفهام مش هيكمل (فيديو)

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن هناك بعض الأسماء في تشكيل الحكومة الجديدة وحركة المحافظين أثارت الجدل، مردفًا: «خلينا ندي الفرصة للناس تشتغل، ويجب على الحكومة أن تدرك جيدا حالة الغضب في الشارع المصري بسبب ارتفاع الأسعار واحتكار بعضها بالإضافة إلى أزمة الكهرباء».

وقال مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة «صدى البلد»، إن مهمة الحكومة الجديدة هي إعادة التوازن للشارع مرة أخرى، موضحًا أنه يجب على الحكومة أن تعمل بصورة سريعة ويشعر الناس بوجود تغيير حقيقي وحل للمشاكل بصورة عاجلة.

وتابع: «رغم كل هذه المشاكل الشعب المصري لديه تفاؤل كبير من التشكيل الحكومة الجديدة، كما أن الحكومة بدأت التحرك على الفور وحل كافة المشاكل، حيث أصدر الفريق كامل وزير النقل والصناعة، بفتح كافة المصانع المعطلة وإعادة تشغيلها وإزالة كافة المعوقات لفتح مزيد من الفرص وزيادة فرص التصدر».

وأوضح مصطفى بكري، أن الحكومة دي عمرها سنة وأي وزير عليه علامات استفهام سيرحل ومش هيكمل السنة، مردفًا: «بحلول يناير 2026 ستجري انتخابات مجلس النواب، وستتقدم الحكومة الجديدة باستقالتها للبرلمان، بعد إجراء الانتخابات البرلمانية وستتقدم الحكومة بعد الانتهاء من الانتخابات باستقالتها لمجلس النواب، لذا الحكومة دي حكومة عمل».

مقالات مشابهة

  • عمرها سنة.. مصطفى بكري: أي وزير في الحكومة عليه علامات استفهام مش هيكمل (فيديو)
  • حسبة برما: القصة التي أصبحت مضرب المثل في حل المشكلات المعقدة
  • محافظ القليوبية الجديد يتفقد منطقة الشروق الصناعية ومشروع ال 30 مليون بيضة
  • بيع لوحة عمرها 514 سنة بـ22 مليون دولار.. ما قصة «استرح من الرحلة إلى مصر»؟
  • أخصائي تغذية: 8 فوائد صحية في صفار البيض
  • يورو 2024.. هولندا تواجه تركيا بحثًا عن كسر عقدة عمرها 20 عامًا في أمم أوروبا
  • أكثر الأشياء المرعبة التي عثر عليها في كهوف العالم
  • 7 طرق للحفاظ على نضارة البشرة.. تعرفي عليها
  • أسرة كانت ومازالت نموذج لما نتمناه في مجتمعنا.. محمد صبحي يستعيد ذكريات مسلسل "يوميات ونيس"
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟