صحافة العرب:
2024-09-30@16:34:40 GMT

الأردن بين مشروع العطارات والإحتلالات

تاريخ النشر: 20th, July 2023 GMT

الأردن بين مشروع العطارات والإحتلالات

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن الأردن بين مشروع العطارات والإحتلالات، بسم الله الرحمن الرحيم الأردن بين مشروع العطارات والإحتلالات أحمد سليمان العمري دوسلدورف .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الأردن بين مشروع العطارات والإحتلالات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الأردن بين مشروع العطارات والإحتلالات

بسم الله الرحمن الرحيم

#الأردن بين مشروع #العطارات والإحتلالات

أحمد سليمان العمري/دوسلدورف

أثار تقرير نشرته وكالة الأنباء الأمريكية «أسوشيتد برس» الأربعاء 5 يوليو/تموز 2023 موسوما بـ « #بكين تحاصر عمّان بالديون» ضجة إعلامية كبيرة حول الخلافات القانونية بين الأردن و #الصين، بسبب عقد الشراكة بين البلدين لـ «محطة العطارات لتوليد الكهرباء» من الصخر الزيتي.

تصوير الإتفاقية على أنّها استعمار صيني

التقرير انتشر نسخا ولصقا كالنار في الهشيم، فقد صوّر الأردن مُستعمرة مُستقبلية للصين وأسهب بشرح تفاصيل الخلاف منذ توقيع الاتفاقية حتى وصولها إلى النزاع القانوني، وقدّم المحطة على أنّها مثال لما كانت وما أصبحت عليه مبادرة «الحزام والطريق»، التي أطلقها الرئيس الصيني «شي جين بينغ» خارج الصين، تزامنا مع تعاظم نفوذ «بكين» بإعتبار سياستها نموذجا يعتمد على إثقال كاهل العديد من الدول الآسيوية والإفريقية بالديون (…) والأردن حالة مثيرة للاهتمام، ليس لنجاح الإدارة الإقتصادية الصينية في المنطقة، ولكن لكيفية انخراطها في هذه البلدان، حسب وصف «جيسي ماركس» من مركز «ستيمسون للأبحاث» في واشنطن الذي شطّ تقريره في التسييس، فقد اعتبر عمّان مدينة للصين؛ وفي إشارة أيضا إلى مُخطّطها لتشييد بنية تحتية عالمية وتعزيز نفوذها السياسي عالميّا، فضلا عن تحول «العطارات» من مشروع يُبشّر بمُستقبل مُزهر للأردن إلى شيء لا حاجة له، لا بل عالة تُكلّف الدولة المليارات بسبب اتفاقيات أخرى أبرمتها الأردن منذ إنشاء المشروع بأسعار تنافسية، حسب التقرير.

لم يقتصر الإستثمار الأردني الصيني على تحليل صحيفة يعتريه صراع القوى الإقتصادية العالمية، بل أثار حفيظة الولايات المُتحدة، حيث صرّح «ديفيد شينكر»، مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق لشؤون الشرق الأوسط: «انتابنا بالفعل بعض القلق بشأن الديمقراطية والشفافية والفساد، لكن الدول الاستبدادية، تتوافق مع الصين وتُقرّبها منها».

بداية الخلاف

حقيقة الأزمة التي بدأت إبّان حكومة رئيس الوزراء الأردني الأسبق عمر الرزّاز وبين الصين تكمُن بموجب الصفقة المُبرمة بين الأردن وشركة العطارات للطاقة بإئتلافها الإستوني، الماليزي والصيني، والتي تُلزم الجانب الأردني بشراء الطّاقة عالية الثمن لمدة 30 عاما، ما يُسبّب خسارة أردنية بنحو 280 مليون دولارا سنويا، ويرفع كتبعة بديهية أسعار الكهرباء للمستهلكين بنسبة ١٧٪، حسب خبراء.

يعود توجيه الأنظار نحو الصين إلى مُلكية شركة «غوانغدونغ إنيرجي غروب» الصينية الحكومية للطاقة 40% من الشركة الإئتلافية، لذلك الخلاف هو ليس مع الصين بعينها كما يُقدّم إعلاميا، إنّما مع الإئتلاف، ومثل هذه الخلافات واردة، بينما ما يُروّج له من ضغوطات على الطرفين من تسييس للخلاف وتصنيفه محاولات صينية لفرض نفوذها على المنطقة سياسيا واقتصاديا من خلال الأردن، يهدف بمنهجية لإستمرار العمل باتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من الاحتلال، وهيمنة الأخير على مقدّرات المنطقة ومواردها، فضلا عن تراجع استيراد الغاز الإسرائيلي بنسبة تصل إلى 25% بسبب إنتاج محطة العطارات، إضافة إلى توظيف الخلاف ضد الصين في إطار الصراعات الاقتصادية؛ الشيء الذي أكّدته تصريحات الإدارة الأمريكية بتصويرها عقد الشراكة الأردنية الصينية على أنّه «دبلوماسية فخ الديون».

أمّا محطة العطارات التي صُمّمت منذ نحو 15 عاما بحدّ ذاتها فكرة رائدة لتحقيق طموحات الأردن نحو الاستقلال في مجال الطّاقة؛ عكس ما يُسوّق لها رغم كُلفت

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الأردن يحمل الاحتلال مسؤولية التبعات لكارثية لعدوانه على لبنان

حمّل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي السبت الاحتلال مسؤولية “التبعات الكارثية لعدوانها” على لبنان، مع استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق لبنانية أبرزها ضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله.

وكتب الصفدي على منصة أكس “نحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن التبعات الكارثية لعدوانها على لبنان الذي تشنه وحشيا من دون أي رادع قانوني أو إنساني”.

وأضاف “في الوقت الذي تواصل فيه (إسرائيل) عدوانها على غزة وتصعيدها الخطير في الضفة الغربية. ندين عدوانها على لبنان وخرقها سيادته وقصفها عاصمته وقتلها مواطنيه وتهديدها أمنه واستقراره”.

وتابع الصفدي “نتضامن مع لبنان، ومع شعبه الشقيق وهو يواجه هذا العدوان ويلملم جراحه، ونؤكد وقوفنا معه ومع سيادته وأمنه واستقراره وتماسكه وسلمه”.

حوّل الاحتلال خلال الأيام الماضية مركز الثقل العسكري من غزة إلى لبنان مستهدفة قادة وعناصر حزب الله، قائلة إن هدفها هو إعادة سكان المناطق الحدودية الشمالية إلى ديارهم بعدما نزح أكثر من 60 ألفا منهم منذ نحو عام هربا من القصف عبر الحدود.

وأدى تصاعد العمليات العسكرية إلى زيادة المخاطر الأمنية في وسط إسرائيل مع إعلان حزب الله الأربعاء إطلاق صاروخ بالستي باتجاه مقر جهاز الموساد (الاستخبارات الخارجية) قرب تل أبيب.

وأكد حزب الله في بيان السبت مقتل أمينه العام إثر غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية في اليوم السابق.

المصدر أ ف ب الوسومالأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين لبنان

مقالات مشابهة

  • أبدا استعداده لحل الخلاف سلمياً.. الرئيس الصومالي يحذر من وصول الأمور لمستوى الحرب مع إثيوبيا  
  • سعر الذهب في الأردن اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • الجيش: وصول طائرة تحمل مساعدات إنسانية من الأردن
  •  الأردنيون يهدرون 1.136 مليون طن غذاء سنويا
  • سعر الذهب في الأردن اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • الأردن.. سقوط صاروخ أطلق من جنوب لبنان في منطقة صحراوية
  • الأردن يحمل الاحتلال مسؤولية التبعات لكارثية لعدوانه على لبنان
  • وزير خارجية الأردن: نحمل إسرائيل المسؤولية عن التبعات الكارثية لعدوانها على لبنان
  • استقرار أسعار الذهب على ارتفاع في الأردن السبت
  • الدم بقي ميه ..مقتل شاب على يد نجل عمه بسبب الخلاف على قطعة أرض بالمرج