روسيا – أظهرت بيانات الجمارك الروسية ارتفاع صادرات المنتجات الزراعية من روسيا في العام الماضي 2023 بنسبة 4.3% مقارنة بالعام 2022 إلى 43.1 مليار دولار.

كما أشارت بيانات الجمارك الروسية، إلى أن واردات المنتجات الزراعية انخفضت بنسبة 1.7% إلى 35.1 مليار دولار.

وللمقارنة بلغت صادرات المنتجات الزراعية من روسيا في العام 2022 قرابة 41.

3 مليار دولار، مقابل واردات من هذه المنتجات 35.8 مليار دولار.

وفي نوفمبر من العام الماضي، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإنجازات التي حققتها روسيا بالمجال الزراعي، وقال إن روسيا تحولت من مستورد إلى مصدر للمنتجات الزراعية وإنها الآن تتصدر مصدري هذه المنتجات في العالم.

وتتصدر روسيا دول العالم بصادرات القمح، وبحسب بيانات اتحاد مصدري الحبوب الروسي فإن صادرات القمح الروسي بلغت منذ بداية الموسم الزراعي 2023/2024 وحتى نهاية يناير الماضي 29.5 مليون طن بزيادة 13% مقارنة بالموسم الماضي.

ومن كبار مشتري القمح الروسي: تركيا (4.349 مليون طن)، ومن ثم مصر (3.577 مليون طن)، فبنغلاديش (2.372 مليون طن)، ومن باكستان (1.640 مليون طن)، فالجزائر (1.604 مليون طن).

المصدر: RT + نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المنتجات الزراعیة ملیار دولار ملیون طن

إقرأ أيضاً:

زيادة أسعار المنتجات الزراعية عالميًا

شمسان بوست / متابعات:

ارتفعت أسعار المنتجات الزراعية في سبتمبر الماضي بنسبة 7%، بحسب بيانات مؤشر “بلومبرغ” للسلع الزراعية، الذي يضم 9 منتجات رئيسية.

ويأتي ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية الشهر الماضي في ظل معاناة المزارعين في دول مثل البرازيل وأستراليا من الفيضانات والجفاف الشديد، ما يهدد سلعا مثل السكر والحبوب والبن.

وقال مايكل وايتهاد، رئيس قسم رؤى الأعمال الزراعية في مجموعة “إيه إن زد هولدينغز” بحسب ما نشرته وكالة “بلومبرغ” مؤخرا: “شهدنا مؤخرا تزامن وقوع ظواهر مناخية قادت لارتفاع الأسعار، وحالة عدم اليقين إزاء الإمدادات تدفع المشترين لدفع تكلفة أعلى (تدفع الأسعار للأعلى)”.



ويشكل ذلك تحولا عن بداية العام الجاري، إذ كانت أسعار المواد الغذائية مستقرة بطريقة كبيرة جراء وفرة الإمدادات وتراجع الطلب في الأسواق الرئيسية مثل الصين، وإذا استمر هذا الارتفاع، فقد ينعكس على أسعار المنتجات للمستهلكين في المتاجر، بحسب ما أفاد به خبراء للوكالة.



وقال محللون من “جي بي مورغان” في تقرير الأسبوع الماضي إن الجفاف الذي يضرب أجزاء كبيرة من شمال ووسط البرازيل من المرجح أن يستمر في تهديد المحاصيل في الدولة ذات الوزن الثقيل في القطاع الزراعي، ويراقب التجار التوترات في الشرق الأوسط والبحر الأسود ومدى تأثير نتيجة الانتخابات الأمريكية المقبلة على العلاقات التجارية مع الصين.


يذكر أن أسعار الغذاء العالمية بدأت في الارتفاع منذ مطلع العام 2021، وذلك نتيجة السياسة غير المسؤولة التي اتبعتها البنوك المركزية الغربية خلال السنوات الماضية، حيث عمدت لضخ عشرات التريليونات من عملات الدولار واليورو والجنيه الإسترليني غير المدعومة في الاقتصادات الغربية، الأمر الذي أجج التضخم.

مقالات مشابهة

  • أبرزها الموالح والبطاطس.. صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن في 10 أشهر
  • ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 6.7 مليون طن بزيادة 932 مليون دولار
  • وزير الزراعة:6.7 مليون طن صادرات مصر بزيادة 617 ألف عن العام الماضي
  • وزير الزراعة: أكثر من 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر
  • وزير الزراعة: 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن
  • زيادة أسعار المنتجات الزراعية عالميًا
  • ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في العالم
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار
  • 10 مليارات دولار حجم صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية