الجديد برس:

أعلنت قوات صنعاء، الإثنين، استهداف سفينة “ستار إيريس” الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، مؤكدةً إصابتها بشكل مباشر.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، في بيان متلفز: “قامت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية باستهداف سفينة “ستار إيريس Star Iris” الأمريكية في البحر الأحمر وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة”.

وأضاف سريع أن العملية تأتي انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا.

وتابع: “أن القوات المسلحة اليمنية واستجابة لواجبها الديني والأخلاقي والإنساني مستمرة في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وأكد العميد سريع أن “القوات المسلحة لن تتردد في تنفيذ المزيد من العمليات رداً على الجرائم الصهيونية بحق إخواننا في قطاع غزة وكذلك رداً على العدوان الأمريكي البريطاني المستمر على بلدنا العزيز”.

ما علاقة إيران بالسفنية الأمريكية “ستار إيريس”

وفي السياق، أثارت وجهة السفينة الأمريكية “ستار إيريس” التي استهدفتها قوات صنعاء، جدلاً واسعاً، كون السفينة كانت متجهة إلى أحد موانئ إيران، وهو الأمر الذي أكد أن قوات صنعاء لا تضع استثناءات للسفن بناءً على وجهتها، إذا كانت مرتبطة بالولايات المتحدة الأمريكية.

ونشرت وكالة “رويترز” مساء الإثنين تقريراً نقلت فيه عن مصادر بقطاع الشحن قولها إنه “يبدو أن هذه هي المرة الأولى التي يستهدف فيها الحوثيون سفينة متجهة إلى إيران منذ بدء هجماتهم في البحر الأحمر تضامناً مع الفلسطينيين على خلفية الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة”.

كما نقلت الوكالة عن مجموعة كبلر للتحليلات والبيانات قولها إن “تحليلاً لبيانات تتبع السفن خلص إلى أن “ستار إيريس” كانت تنقل شحنة ذرة من البرازيل إلى إيران”.

وبحسب التقرير فقد رجح إيشان بهانو كبير محللي شؤون السلع الزراعية الأولية لدى كبلر أن “ستار إيريس لم تحول مسارها بعيداً عن البحر الأحمر، ربما بسبب عدم خوفها من هجمات الحوثيين… الذين يمكن اعتبارهم أصدقاء بالنظر إلى وجهة السفينة”.

وكانت السفينة “ستار إيريس” تضع في بياناتها الملاحية أنها متوجهة إلى ميناء الإمام الخميني في إيران، بحسب بيانات AIS من MarineTraffic، “نظام التعرف التلقائي من مارين ترافيك”.

وفيما يعتقد البعض أن قوات صنعاء أرادت أن توصل رسالة بجديتها في استهداف أي سفينة إسرائيلية أو أمريكية أو بريطانية مهما كانت وجهتها، حتى لو كانت إيران التي تربطها علاقات قوية مع حكومة صنعاء، إلا أن بعض الروايات تقول إن السفينة الأمريكية زورت وجهتها واختارت ميناءً إيرانياً بهدف تضليل قوات صنعاء.

وقد نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمني من المنطقة قوله إنه “يبدو أن الهجوم كان يهدف لإظهار أن إيران لا تسيطر على الحوثيين وأنهم يتصرفون بشكل مستقل”.

وكانت “بلومبرغ” و “سي إن إن” قد كشفتا في وقت سابق أن شركات التأمين باتت ترفض تغطية المخاطر للسفن التي لها ارتباطات بالولايات المتحدة أو بريطانيا أو “إسرائيل”، وتريد عبور البحر الأحمر، وهو ما يعني أن هذه الشركات قد أدركت أن قوات صنعاء لا تضع استثناءات للسفن التي لها هذه الملكيات.

وتضع العديد من السفن التي تعبر البحر الأحمر في بياناتها عبارات مثل (لا علاقة لنا بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو بريطانيا) وهو ما يعني أيضاً أن العديد من شركات الشحن باتت تدرك أن أهم ما يعرض السفن للاستهداف هو الملكية الأمريكية والإسرائيلية والبريطانية، وأن الأمر لا يتعلق بالوجهة.

ملكية السفينة “ستار إيريس”

وفي سياق متصل، أكدت وكالة “بلومبرغ” أن الشركة المالكة للسفينة “ستار إيريس” التي استهدفتها قوات صنعاء، مدرجة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يؤكد رواية قوات صنعاء.

ونشرت الوكالة خبراً قالت فيه إن “السفينة (ستار إيريس) التي ترفع علم جزر مارشال مملوكة لشركة (ستار بولك كاريرز Star Bulk Carriers) المدرجة في الولايات المتحدة، وكانت متجهة جنوباً عبر مضيق باب المندب، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرغ”.

وتؤكد هذه المعلومات صحة رواية قوات صنعاء حول ارتباط السفينة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت شركة “أمبري” البريطانية للأمن البحري قد قالت إن السفينة مملوكة لجهة يونانية، وهو استنتاج مبني على أن مقر شركة “ستار بولك كاريرز” في اليونان، لكن معلومات بلومبرغ تؤكد بوضوح أن الشركة مرتبطة بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويؤكد ما نشرته وكالة “بلومبرغ” أن قوات صنعاء تمتلك اطلاعاً واسعاً على ارتباطات السفن التي تعبر البحر الأحمر وملكياتها، برغم تعقيدات هذا الأمر.

وكانت قوات صنعاء أعلنت في 6 فبراير الجاري، عن تنفيذ عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر، الأولى استهدفت سفينة أمريكية (Star nasia ستار ناسيا) والثانية استهدفت سفينة بريطانية (Morning Tide مورنينغ تايد)، مشيرةً إلى أنه تم استهداف السفينتين بصواريخ بحرية مناسبة، مؤكدةً إصابتهما إصابة مباشرة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: بالولایات المتحدة المتحدة الأمریکیة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

قوات صنعاء تستهدف سفن “ثلاثي الشر” في أربعة بحار مختلفة

الجديد برس:

أعلنت قوات صنعاء، مساء الإثنين، أنها استهدفت أربع سفن تابعة لـ”ثلاثي الشر” الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي، في كل من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والبحر العربي والمحيط الهندي، في أربع عمليات عسكرية نوعية.

وصرح المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، قائلاً: “انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديه، ورداً على مجازر العدو الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، نفذت القوات المسلحة اليمنية بعون الله تعالى أربع عمليات عسكرية نوعية استهدفت أربع سفن تابعة لثلاثي الشر الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي”.

وأوضح سريع أن العملية الأولى نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة واستهدفت السفينة الإسرائيلية “MSC Unific” في البحر العربي، مؤكداً أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

أما العملية الثانية بحسب سريع، فقد شاركت فيها القوة الصاروخية والقوة البحرية باستخدام عدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة، واستهدفت السفينة النفطية الأمريكية “Delonix” في البحر الأحمر للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع.

وأضاف سريع أن العملية الثالثة استهدفت سفينة الإنزال البريطانية “Anvil Point” في المحيط الهندي، مشيراً إلى أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة، وتمت باستخدام عدد من الصواريخ المجنحة.

وفي العملية الرابعة وفق العميد سريع، أطلقت القوة الصاروخية عدة صواريخ مجنحة استهدفت السفينة “Lucky Sailor” في البحر الأبيض المتوسط، موضحاً أن الاستهداف جاء لانتهاك الشركة المالكة قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وختم سريع بيانه قائلاً: “إن عمليات القوات المسلحة اليمنية لن تتوقف إلا بإيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية استهدفت سفينة (MSC Unific)الإسرائيلية في البحر العربي، وسفينة (Delonix)النفطيةالأمريكية في البحرالأحمر، وسفينة(Anvil Point) البريطانيةفي المحيط الهندي،وسفينة(Lucky Sailor) في البحر الأبيض المتوسط. pic.twitter.com/Iukp4jFsF1

— العميد يحيى سريع (@army21ye) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • قوات صنعاء تستهدف سفن “ثلاثي الشر” في أربعة بحار مختلفة
  • صحيفة “ذا هيل”: خبراء يحذرون من مأزق محتمل للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • “طوفان المدمر” يزلزل البحر الأحمر.. قوات صنعاء تكشف عن زورق مسيّر بقدرة تدميرية هائلة (فيديو)
  • معهد أمريكي: غياب حاملات الطائرات في البحر الأحمر أسبوعين مثير للقلق
  • “أكثر ذكاءً واحترافية”.. تقرير أمريكي: هجمات قوات صنعاء البحرية تكشف عن تطور استراتيجي خطير
  • صنعاء تكشف عن “وحش بحري” جديد ومشاهد تُظهر لحظة افتراسه سفينة عملاقة في البحر الأحمر (فيديو)
  • كيف يتم مطاردة اليمنيين بالبارجة “أيزنهاور”؟
  • إظهار القوة في البحر الأحمر… كيف طرد اليمنيون البارجة “أيزنهاور”؟
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط