دعوة الجماهير للمشاركة في فعاليات المعرض الرياضية 
 أنشطة رياضية مختلفة تناسب جميع الأعمار 
المعرض استضاف فعاليات رياضية طيلة فترة إقامته

يستضيف معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة اليوم فعاليات لليوم الرياضي للدولة الذي يصادف الأسبوع الثاني من شهر فبراير لكل عام، وأكدت اللجنة المنظمة على إطلاق أنشطة رياضية متنوعة بهذه المناسبة، وتهتم اللجنة بالفعاليات الرياضية، حيث وفرت أماكن لممارسة الرياضات الصباحية، وأطلقت فعالية رياضية في الطبيعة، ونظم الإكسبو نحو 200 فعالية ونشاط رياضي في حديقة البدع.

ودعت اللجنة المنظمة جميع المواطنين والمقيمين للمشاركة في الأنشطة الرياضية المتنوعة التي سيتم تنظيمها خلال اليوم الرياضي، والتي ستناسب جميع الأعمار، مؤكدة أن الاهتمام بالرياضة وتنظيم الفعاليات الرياضية يعد من أهم أهداف المعرض العالمي لتعزيز الاستدامة، وفي إطار ذلك جرى تنظيم العديد من الأنشطة الرياضية منذ انطلاق المعرض على مدار الأشهر الأربعة الماضية، فضلا عن تنظيم العديد من الفعاليات والسباقات الرياضية بالتعاون مع الاتحاد القطري للرياضة الجميع. وتشهد المنطقة العائلية في معرض إكسبو فعاليات رياضية متنوعة، تتضمن تمارين رياضية، ورماية القوس والسهم، ورياضة الموي تاي، وكرة السرعة، بالإضافة إلى تحدي تلي ماتش، بجانب حصص اللياقة البدنية. كما ينظم معرض إكسبو 2023 الدوحة سباقات الشتاء للجري بالتعاون مع الاتحاد القطري للرياضة للجميع، والذي يستمر حتى التاسع من فبراير الجاري. يشار إلى أنه من المقرر أن تلتزم اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو بالمعايير والشروط الواجب اتباعها خلال اليوم الرياضي للدولة 2024؛ لضمان تحقيق الغايات المنشودة من إقامة اليوم الرياضي للدولة، وخاصة نشر الوعي بأهمية ممارسة الرياضة لدى الفئات العمرية المختلفة. كما سيتم التركيز على الأنشطة البدنية والحركية والتوعوية، مع الاهتمام بالأنشطة التوعوية، التي تهدف إلى ترسيخ ممارسة الرياضة كسلوك صحي يومي، وتعزيز الوعي لدى المشاركين بأهمية الرياضة، ودورها في حياة الأفراد والمجتمعات.
وتقام فعاليات اليوم الرياضي لهذا العام تحت شعار «الخيار لك» للتعبير عن أهمية تخصيص يوم رياضي للدولة. وتشارك في فعاليات اليوم الرياضي لهذه السنة نحو 250 جهة حكومية وغير حكومية، وتم توزيع الفعاليات عبر مناطق الدولة بشكل شامل ومتوازن، لتوفير فرصة للجميع للمشاركة والاستمتاع بالنشاطات الرياضية المتنوعة. وتنظم المؤسسات فعاليات رياضية منوعة لأفرادها ومنتسبيها وفقا للقرار الأميري رقم 80 لسنة 2011 بتخصيص يوم رياضي للدولة، لتشجيع الجميع على المشاركة في الأنشطة الرياضية سواء مع الزملاء أو أفراد الأسرة. وتم اختيار عدد من الرياضيين القطريين ليكونوا سفراء اليوم الرياضي، ويشمل الاختيار ممثلين من مختلف المجالات الرياضية، لتمتعهم بروح العطاء والمشاركة الفعالة في المجتمع. وتأتي أهمية تنظيم اليوم الرياضي في دولة قطر كل عام لإعلاء شأن الرياضة بما تمثله من قيم أخلاقية وإنسانية وفوائد صحية كثيرة وتوعية للمواطنين والمقيمين بأهمية الرياضة في حياتهم اليومية، وتشجيعهم على ممارستها طوال العام.
وكانت دولة قطر قد احتفلت باليوم الرياضي للدولة لأول مرة في شهر فبراير 2012، بعد صدور القرار الأميري رقم (80) لسنة 2011، بأن يكون يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام يوما رياضيا للدولة، وإجازة مدفوعة الأجر تنظم خلالها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة فعاليات رياضية يشارك فيها العاملون وأسرهم لتحقيق الوعي بأهمية الرياضة ودورها في حياة الأفراد والمجتمعات.
وتشارك جميع مؤسسات الدولة في هذا الحدث الرياضي لتصبح قطر ملعبا كبيرا يمارس به عشرات الآلاف من المواطنين والمقيمين من كافة شرائح المجتمع أنواعا عديدة من الرياضة، وتعد دولة قطر رائدة في تنظيم اليوم الرياضي على مستوى المنطقة والعالم، حيث بدأت بعض الدول في تنظيم يوم رياضي على غرار قطر نظرا لأهميته للفرد والمجتمع.
ويحظى اليوم الرياضي باهتمام كبير، حيث أصبح هذا الحدث المميز يلقى استحسان جميع من يعيش على أرض قطر من مختلف الشرائح العمرية مواطنين ومقيمين، الذين يحرصون على قضاء يوم رياضي مميز احتضنته جميع مناطق الدولة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة اليوم الرياضي أنشطة رياضية

إقرأ أيضاً:

جواهر القاسمي تعين موزة الشامسي مديراً لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة

الشارقة - «الخليج»

أصدرت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، قراراً بشأن تعيين موزة محمد الشامسي مديراً لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، وذلك اعتباراً من اليوم الاثنين.

جاء هذا القرار بهدف دعم مسيرة التطور في رياضة المرأة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة الشارقة بشكل خاص، وتعزيزاً لدور المرأة الإماراتية في المحافل الرياضية والمنافسات الإقليمية والعالمية، وتشجيعها على تمثيل الدولة في مختلف المحافل الرياضية. كما يأتي القرار انطلاقاً من رؤية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة بأهمية دعم المرأة وتمكينها من إحداث تأثير إيجابي في تطور مجتمعها، من خلال قيادة المؤسسات الوطنية التي تقدم خدمات تسهم في ازدهار مجتمع الإمارة.

وتمتلك موزة الشامسي سجلاً حافلاً بالعطاء والمنجزات في المجال الرياضي، حيث منحتها سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي مؤخراً «وسام العطاء المستمر» رفيع المستوى، نظير ما قدمته للارتقاء بالقطاع الرياضي في إمارة الشارقة ولمهامها الإدارية بناشئة الشارقة، المنضوية تحت مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، حيث ساهمت بإدارتها في تقديم خدمات تسهم في دعم أبناء الشارقة ومهاراتهم. كما شغلت خلال مسيرتها المهنية منصب رئيس القسم المالي في مجلس الشارقة الرياضي بين عامي 2017 و2019، ثم أصبحت عضواً في لجنة الحوكمة المالية في اتحاد كرة القدم بدبي عام 2018. واستمراراً لمسيرتها الرياضية، وبصفتها عضو اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، ساهمت الشامسي بالإشراف على نسخة شهدت مستويات متميزة، بمشاركة 15 دولة عربية و63 نادياً، مما يعكس التطور الفني الملحوظ والمبشر بمستقبل واعد للرياضة النسائية في المحافل الدولية.

ولِموزة الشامسي عضويات ضمن لجان رياضية مختلفة على المستوى المحلي والقاري، كعضويتها لدى لجنة تنظيم بطولة كأس آسيا لكرة القدم عام 2019،واتحاد رياضة المرأة، واللجنة المالية في الدورة الخليجية الأولمبية للشباب عام 2024، تلك سلسلةٌ من الخبرات الواسعة التي مكنتها من المساهمة بشكل فعال في تحقيق رؤية سموها لتطوير منظومة رياضة المرأة وتعزيز دورها في هذا القطاع الحيوي.

الجدير بالذكر أنه خلال الفترة من 2021 إلى 2023، كانت موزة الشامسي عضواً في اللجنة التنفيذية لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، التي تأسست عام 2008 كإدارة لرياضة المرأة وتحولت في عام 2016 إلى مؤسسة متكاملة تهدف إلى تأسيس قاعدة قوية للرياضة النسائية في إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، والوصول بها إلى المنافسات العالمية. وافتتحت المؤسسة في مطلع العام الحالي مركز الشارقة الأولمبي لرياضة المرأة ليكون بمثابة مساحة تدعم مسيرة المرأة الرياضية وتنقلها من ممارسة الهواية إلى التمثيل الرياضي الاحترافي.

مقالات مشابهة

  • افتتاح فعاليات صيف نادي مليحة ضمن فعاليات «صيف الشارقة»
  • وزارة الرياضة تُعلن بدء المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية
  • بدء المرحلة الثانية من تخصيص الأندية الرياضية
  • يوم الصحافة الرياضية العالمي قرن من التألق العراقي
  • مجلس الوزراء يوافق على مشروع تخصيص 14 نادياً
  • فريق القسام يحرز كأس اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • 800 رياضي يشاركون في بطولة “دبي برو” المؤهلة لـ “مستر أولمبيا”
  • 100 مُسنّة يشاركن في فعاليات اليوم المفتوح بنزوى
  • أنشطة رياضة ومسابقات ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • جواهر القاسمي تعين موزة الشامسي مديراً لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة