برامج شاملة لتعزيز ثقافة إعادة التدوير وحماية البيئة لدى الطلاب 
ورش عمل للطلاب لصناعة منتجات من مواد معاد تدويرها 

إيماناً بأهمية دور جيل المستقبل في بناء الأوطان والحفاظ على مواردها وبيئتها، اطلقت مجموعة شاطئ البحر للاستدامة عدداً من المبادرات التي تهدف الى غرس ثقافة الاستدامة وإعادة التدوير لدى النشء، وذلك من خلال تفعيل برامج ومحاضرات توعوية تستهدف طلبة المدارس ورياض الأطفال لتعزيز الوعي البيئي واهمية إعادة التدوير لتنمية البيئة واستدامتها.

 
وتأتي هذه المبادرات ضمن استراتيجية مجموعة شاطئ البحر التي تعتمد على نشر ثقافة إعادة التدوير ورفع الاهتمام المجتمعي بمبدأ إعادة التدوير واستعادة المواد الخام لتطوير قطاع إدارة النفايات، مع الامتثال لأعلى المعايير البيئية وفقاً لسياسات الاستدامة البيئية، ولإشراك المجتمع المحلي في المبادرات والبرامج التربوية والتعليمية وتمكين قضايا الشباب في مجال ريادة الأعمال والعمل التطوعي والبيئي والريادة في التعليم، حيث تطمح المجموعة إلى ان لتكون وجهة الشباب الأولى. وتسعى مجموعة شاطئ البحر لتطوير أنشطة التعامل مع كافة أنواع النفايات ليشمل أنشطة جمع النفايات وفرزها ومعالجتها وتصريفها واسترجاع المواد وتحويلها للمصانع بهدف تحقيق الكفاءة القصوى في استخدام الموارد، وذلك لتحقيق اهداف التنمية المستدامة بإعادة تدوير جميع النفايات وإدخالها من جديد في الاقتصاد.
وفي هذا الصدد تعاونت مجموعة شاطئ البحر مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في وقت سابق في اطلاق برنامج إعادة التدوير في المدارس ورياض الأطفال، بهدف الحفاظ على البيئة القطرية، من خلال برنامج توعوي يحقق أهداف رؤية قطر في التنمية المستدامة للبيئة. وكانت الوزارة قد أكدت على أهمية البرنامج والدور الذي تؤديه المدارس ورياض الأطفال الخاصة في تربية الأجيال وغرس قيمة الحفاظ على البيئة، وتضمن البرنامج أنشطة متنوعة شملت تنظيم سلسلة من المحاضرات حول الاستدامة وإعادة التدوير، والخدمات التي تقدمها مجموعة شاطئ البحر للمدارس والرياض من خلال تزويدها بحاويات مقسمة حسب أنواع النفايات، لتعويد الطلبة على تصنيفها وفرزها وكيفية الاستفادة منها. وتم تحديد أنشطة البرنامج بما يتناسب مع الفئات العمرية المستهدفة من الطلبة لمختلف المراحل الدراسية. 
وتولي المؤسسات التعليمية أهمية خاصة للاستدامة والحفاظ على البيئة، من خلال برامج توعوية وورش عمل وبرامج تعليمية تهدف إلى غرس ثقافة حماية البيئة لدى الطلاب، حيث تقوم المؤسسات بتعليم طلابها أساسيات إعادة التدوير، حيث يبتكرون روائع فنية باستخدام مواد معاد تدويرها، ويتعرفون من خلالها على قيمة الاستدامة، وهي من المواضيع المهمة التي نقدمها للطلاب، وخاصة أنها مرتبطة بموضوعات المنهج الدراسي أو وحدات الاستقصاء في البكالوريا الدولية. وتتولى الإدارة التعليمية شرح عملية إعادة التدوير وعرض مقاطع فيديو لتجارب الآخرين في هذا المجال، بالإضافة إلى أمثلة من الحياة الواقعية وعرض بعض منتجات المصانع القائمة على فرز النفايات وإعادة تصنيع الأدوات». وتدعم المدارس في دولة قطر أفكار الطلاب الإبداعية في مجال إعادة تدوير النفايات، مثل علب المياه المعاد تدويرها والإطارات القديمة لزراعة بعض أنواع الخضراوات والنباتات. وتستخدم المدارس مجموعة متنوعة من الأدوات في أنشطة إعادة التدوير، بحيث يتمكن الطلاب من خلال بقايا القوارير البلاستيكية إعادة صنع أطباق أو ألعاب بلاستيكية، أو استخدام الأوراق المطبوعة بالكتابة عليها في المساحة الفارغة أو تصميم أعمال فنية من أدوات إعداد الطعام المتبقية، مثل عمل إطار صورة من الملاعق والشوك، وصنع لعبة سيارة أو قطار من علب الحليب، وزهور من الأطباق البلاستيكية، وبذلك، يدرك الطالب فكرة إعادة التدوير، حتى وإن كانت بسيطة جدًا في عمره، ولكن مع الوقت ستنمو الفكرة معه، ويمكن أن يشارك في مشاريع مستقبلية قائمة على إعادة التدوير. 
ويستفيد الطلبة من برامج إعادة التدوير في غرس ثقافة الاستدامة والاطلاع على الاقتصاد الدائري، وتعزيز الوعي بأهمية إعادة التدوير، وصقل مواهب الطلاب المختلفة، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع، بالإضافة إلى قضاء وقت ممتع بتعلم ما هو مفيد.
في سياق متصل تساهم مجموعة شاطئ البحر في نشر ثقافة إعادة التدوير لدى الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، من خلال الاتفاقيات والتعاون المشترك في تنفيذ برامج وورش عمل لتعزيز الوعي البيئي، وتعاونت المجموعة في وقت سابق مع جامعة حمد بن خليفة في مشروع اطلاق منصة تعمل على تحسين عملية إعادة تدوير النفايات عبر منح المستخدمين إمكانية الوصول إلى المعلومات حول أقرب وأنسب صناديق النفايات ومكافأة المستخدمين على كل معاملة، ومن خلال هذه الميزات وغيرها، ساهمت المنصة في تطوير الاقتصاد الدائري، وهو ما يحقق فائدة للمستخدمين عبر آلية للمكافآت مع تقليل التأثير البيئي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجموعة شاطئ البحر طلبة المدارس الوعي البيئي ثقافة إعادة التدوير مجموعة شاطئ البحر من خلال

إقرأ أيضاً:

ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر

نظم فرع ثقافة البحر الأحمر، اليوم الإثنين، عدداً من اللقاءات التثقيفية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني من خلال إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحى، احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو، في إطار احتفالات وزارة الثقافة.

في إطار إحتفال قصر ثقافة الغردقة بالذكري الحادية عشر لثورة ٣٠ يونيو أقام القصر مساء فعاليات متنوعة إحتفالا بذكري الثورة تضمنت إحتفالية فنية و ثقافية بالقصر أفتتحت بالسلام الجمهوري، ثم عرض فنى لفرقة أطفال قصر ثقافة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان رضا ياسين تضمن " فرحة مصر و البمبوطي و الحجالة و عرض تعيشي يامصر و بلدي يابلدي" بالإضافة إلي عدد من الأغاني الوطنية بمناسبة ذكري الثورة، كما قامت فرقة شاذلي حلبي ( شيكو) بتقديم عروض الماسكات و العرائس وسط حضور متميز من رواد القصر و أهالي الغردقة

وشارك نادي أدب الغردقة بأمسية شعرية أدارها الشيخ علي سليمان و ألقي الشاعر شاذلي محمد و الشاعر خالد المصري ندوة بعنوان "ثورة ٣٠ يونيو و القضاء علي الإرهاب و التطرف "ووضحا أن ثورة يونيو قد غيّرت مجرى أحداث التاريخ المصري الحديث والمعاصر، وكتبت بأحرف من نور ميلاد مسار جديد من مسارات العمل الوطني المصري الخالص، لتنطلق مسيرة البناء والتنمية الحقيقية والحديثة على المستويات كافة، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ ارتكزت على دعائم قوية من التلاحم الشعبي والاصطفاف الوطني لمجابهة التحديات التي خلفتها جماعة الإخوان الارهابية، التي كادت أن تحول مصر إلى إمارة تابعة لمخططات خارجية تحت وهم فكرة الخلافة.

وذكر خالد المصرى أن ثورة 30 يونيو المجيدة، تعبيرًا عن تدشين مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة المصرية، نقلتها من مرحلة الضياع والانهيار والتفكك والارهاب وتكالب الأطماع عليها، إلى مرحلة من البناء والتنمية الحديثة المستدامة، وأكدت أن مصر تشهد تغيرات واسعة النطاق لبناء دولة حديثة وعصرية، وفقًا لأفضل المعايير العالمية، لتتمكن من اللحاق بركب التطورات العالمية التي يشهدها المجتمع الدولي، إيمانًا من القيادة السياسية بأنه لا يمكن الانفصال عن المتغيرات العالمية.

إلي جانب ذلك أقام القصر ورشة فنية بعنوان في حب مصر حيث قام عدد من الأطفال رواد القصر برسم علم مصر و تلوينة إلي جانب عدد من الأشكال الفنية المختلفة

و من ناحية أخري قامت فرقة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان علاء عبد الرازق بتقديم عدد من عروضها المتميزة بنادي الغردقة الرياضي بدأت الإحتفالية بالسلام الوطني أعقبه تقديم عروض و رقصات فنية مثل العصا و فلكلور فلاحي و عرضا نوبيا و تنورة مع محمد علاء أصغر راقص تنوره إلي جانب اغنية تراث (يا عم يا جمال) أعقبها رقصة الرفيحي و الصيادين و أختتمت الإحتفالية بأغنية هلت ليالي وسط بهجة السادة الحضور.

عقد بيت ثقافة القصير محاضرة بعنوان "ثورة ٣٠ يونية فجر جديد لجمهورية جديدة قدمها د.ياسرخليل وتحدث قائلا ثورة 30 يونيو هي ثورة شعبية مجيدة ستظل محفورة في الأذهان، فقد حفظت لمصر هويتها أمام كل من حاولوا العبث بحاضرها ومستقبلها وأعادت لمصر بريقها ووجهها الحضاري والريادي.

وقدم قصر ثقافة الشلاتين عرض فني لفرقة الشلاتين للفنون التلقائية قدمت الفرقة رقصة الهركاك عن المناسبات السعيدة مصاحبه بالغناء الفردي و الجماعي و رقصة السيف إلى جانب ورشة فنون تشكيلية.

وشارك بيت ثقافة سفاجا بأمسية شعرية قدمت فيها الشاعرة منال عبد الرازق قصيدة " اختلاف، لمتنا الحلوة "والشاعر عبيد طربوش وقصيدة " الجميزة وعجلين والدم سايح" ثم اعقب ذلك فقرة عزف على الناي للفنان محمود عزازي.

شهد بيت ثقافة ام الحويطات لقاء بعنوان "أهداف الثورة الإيجابية " تناول سعد أبو الفضل حامد أحداث ثورة 30 يونيو وأسبابها والدروس المستلهمة منها، تم عمل مسابقة ثقافية، إلى جانب ورشة فنية بورق البريستول والألوان الرصاص والخشب مع الفنانةفايزة أحمد.

مقالات مشابهة

  • ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • غداً.. بدء تطبيق قرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية
  • طلب إحاطة بشأن تهيئة البنية التحتية لجمع المخلفات الإلكترونية وإعادة تدويرها
  • برلماني يطالب بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية
  • النائب أيمن محسب يطالب بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية
  • 25 آلة جديدة لاستعادة المواد القابلة للتدوير في أبوظبي
  • إعادة عرض «نوستالجيا 90/80» على مسرح قصر ثقافة بورسعيد بسبب الإقبال الجماهيري
  • قناة السويس تبني 10 قاطرات جديدة بترسانة البحر الأحمر
  • كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو