الولايات المتحدة – وجدت مجموعة دولية من علماء الفلك، من خلال ملاحظات تلسكوب هابل الفضائي، أن اصطدامات المجرات، على عكس الاعتقاد السائد، تولد أجيالا جديدة من النجوم، وليس الدمار.

ووفقا لما ذكرته وكالة ناسا، يوم الخميس 8 فبراير، فإن تلسكوب هابل الفضائي ركز على 12 مجرة متفاعلة لها ذيول مدّية طويلة على شكل سلسلة من اللؤلؤ، مكونة من الغاز والغبار وعدد كبير من النجوم.

وكشفت دقة هابل الرائعة وحساسيته للأشعة فوق البنفسجية عن 425 عنقودا نجميا حديث الولادة على طول هذه الذيول، والتي تبدو وكأنها خيوط من أضواء الزينة.

ويحتوي كل عنقود نجمي على ما يصل إلى مليون نجم أزرق حديث الولادة.

والعنقود النجمي هو عبارة عن مجموعة من النجوم المرتبطة ببعضها البعض بفعل الجاذبية. وقد عرفت العناقيد النجمية الموجودة في “الذيول المدّية” (tidal tails) منذ عقود. وتحدث هذه الذيول عندما تتفاعل المجرات، حيث تسحب قوى المد والجزر تيارات طويلة من الغاز والغبار.

واستخدم فريق من علماء الفلك مجموعة من الملاحظات الجديدة والبيانات الأرشيفية للحصول على أعمار وكتل العناقيد النجمية في الذيول المدّية. ووجدوا أن هذه العناقيد صغيرة جدا، حيث يبلغ عمرها 10 ملايين سنة فقط. ويبدو أنها تتشكل بنفس المعدل على طول ذيول تمتد لآلاف السنين الضوئية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة مايكل رودراك من كلية راندولف ماكون في أشلاند بولاية فيرجينيا: “إنها مفاجأة أن نرى الكثير من الأجسام الصغيرة في الذيول. وهذا يخبرنا الكثير عن كفاءة تكوين العنقود. وباستخدام الذيول المدّية، ستبنى أجيال جديدة من النجوم التي ربما لم تكن لتوجد لولا ذلك”.

وتبدو الذيول وكأنها تأخذ ذراع المجرة الحلزوني وتمدها إلى الفضاء. ويتم سحب الجزء الخارجي من الذراع بين زوج من المجرات المتفاعلة.

وقبل عمليات الاندماج، كانت المجرات غنية بالسحب الغبارية للهيدروجين الجزيئي، والتي ربما ظلت خاملة. لكن السحب تزاحمت واصطدم بعضها ببعض خلال الالتقاء. وأدى هذا إلى ضغط الهيدروجين إلى النقطة التي أدت إلى حدوث عاصفة نارية من ولادة النجوم.

وربما كان تشكل النجوم على شكل سلسلة من اللؤلؤ أكثر شيوعا في الكون المبكر عندما اصطدمت المجرات ببعضها البعض بشكل متكرر. وهذه المجرات القريبة التي لاحظها هابل توثق ما حدث منذ فترة طويلة، وبالتالي فهي مختبرات للنظر في الماضي البعيد.

 

المصدر: phys.org

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من النجوم

إقرأ أيضاً:

مجموعة “روشن” تتعاون مع أرامكو السعودية لإنشاء ملعب في مدينة الخبر يسع حوالي 47 ألف متفرج

المناطق_واس

أعلنت مجموعة روشن -إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة-، عن تعاونها مع أرامكو السعودية -إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًّا في مجال الطاقة والكيميائيات-، لبناء “ملعب أرامكو” لكرة القدم الذي سيتسع لنحو 47 ألف متفرج في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية.

 

أخبار قد تهمك حصيلة جديدة في عدد وفيات ومصابي ضحايا الانهيارات الأرضية في الهند 31 يوليو 2024 - 4:38 مساءً مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12109 نقاط 31 يوليو 2024 - 4:35 مساءً

ومن المتوقع الانتهاء من الملعب وتشغيله بحلول عام 2026، ليستضيف العديد من الفعاليات المحلية والدولية، بما فيها بطولة كأس آسيا والمزمع أن تستضيفها المملكة في يناير آسيا 2027م.

 

 

ويحظى ملعب أرامكو بتصميم متميّز مستوحى من دوامات المياه التي تتشكل قبالة سواحل الخليج العربي، وسيلبي الملعب احتياجات الأنشطة الترفيهية والرياضية على حد سواء وستتبع هذه التحفة المعمارية أعلى المعايير التي تعزز الشمولية والسلامة والاستدامة، مما يجعلها وجهة محلية رائدة للرياضة والترفيه.

 

 

ويمثّل تعزيز الرياضة ركيزة أساسية في برنامج جودة الحياة ورؤية المملكة 2030، كما يُعد تطوير المشاريع الرياضية مثل ملعب أرامكو إسهامًا في تعزيز المشاركة المجتمعية، ويعزز من جاذبية المملكة لاستضافة المسابقات الدولية، مما يسهم في تنمية الاقتصاد الرياضي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 31 يوليو 2024 - 4:37 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد31 يوليو 2024 - 4:04 مساءًطيران ناس يعلن عن نتائج نصفية قياسية للعام 2024 بنمو 47% في أعداد المسافرين إلى أكثر من7 مليون مسافر أبرز المواد31 يوليو 2024 - 4:03 مساءًارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 39445 شهيدًا أبرز المواد31 يوليو 2024 - 3:58 مساءً‎أمير تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة المكلف حديثاً أبرز المواد31 يوليو 2024 - 3:50 مساءًحرس الحدود بجازان يحبط تهريب 290 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر أبرز المواد31 يوليو 2024 - 3:33 مساءًمحافظ هيئة المواصفات السعودية يشكر القيادة الرشيدة لصدور الموافقة على نظامي سلامة المنتجات والمواصفات والجودة31 يوليو 2024 - 4:04 مساءًطيران ناس يعلن عن نتائج نصفية قياسية للعام 2024 بنمو 47% في أعداد المسافرين إلى أكثر من7 مليون مسافر31 يوليو 2024 - 4:03 مساءًارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 39445 شهيدًا31 يوليو 2024 - 3:58 مساءً‎أمير تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة المكلف حديثاً31 يوليو 2024 - 3:50 مساءًحرس الحدود بجازان يحبط تهريب 290 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر31 يوليو 2024 - 3:33 مساءًمحافظ هيئة المواصفات السعودية يشكر القيادة الرشيدة لصدور الموافقة على نظامي سلامة المنتجات والمواصفات والجودة مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12109 نقاط مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12109 نقاط حصيلة جديدة في عدد وفيات ومصابي ضحايا الانهيارات الأرضية في الهند حصيلة جديدة في عدد وفيات ومصابي ضحايا الانهيارات الأرضية في الهند تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • روسيا.. العثور على جزء من رأس تمثال إلهة الجمال “أفروديت” في القرم
  • اكتشاف مجرتين تتبعان درب التبانة مثلما يتبع القمر الأرض
  • ” الإمارات للمحاسبة” يشارك في الاجتماع الرابع لـ”الرقابة المالية” في دول “بريكس”
  • المالية تعتزم اتخاذ عدد من الإجراءات لدعم “مجموعة بن لادن”
  • وزارة المالية تعلن عن اتخاذ إجراءات لدعم “مجموعة بن لادن”
  • أرامكو السعودية تبدأ في إنشاء “ملعب أرامكو” الجديد بالتعاون مع مجموعة “روشن”
  • مجموعة “روشن” تتعاون مع أرامكو السعودية لإنشاء ملعب في مدينة الخبر يسع حوالي 47 ألف متفرج
  • شاهد.. مرصد هابل يكشف عن تفاصيل مدهشة لمجرة بتصميم عظيم
  • ‎442 مليون درهم إيرادات “ملتبلاي” في الربع الثاني بزيادة 60%
  • اكتشاف بكتيريا تملك القدرة على “إذابة” بعض أنواع السرطان