أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الإطار الوطني للمعايير المهنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، خلال فعاليات المنتدى العالمي للمدن الذكية الأول بالمملكة الذي تنظمه بمقر مركز أرينا بمدينة الرياض في الفترة من 12 - 13 فبراير 2024، بمشاركة أكثر من 100 متحدث من أكثر من 40 دولة في العالم تحت شعار (حياة أجود).

ويحدد الإطار مهن الذكاء الاصطناعي والمهارات والمؤهلات المرتبطة بها بشكل متوائم مع أبرز الأطر المرجعية والممارسات العالمية المتبعة في كبرى الجهات التقنية، حيث يشكل الإطار مرجعاً وطنيا لمهن الذكاء الاصطناعي يغطي مهن الذكاء الاصطناعي في سوق العمل ويحدث باستمرار لضمان تغطية جميع الوظائف الناشئة وتغطية الفجوات المهارية المرتبطة بها بما ينعكس إيجاباً على استدامة الموارد البشرية في القطاع وتطويرها بما يضمن تغطية الفجوات الوظيفية في المجال المتجدد بطبيعته.

يذكر أن المنتدى العالمي للمدن الذكية يهدف إلى تشكيل رؤية طموحة لمستقبل المدن باستخدام الحلول الذكية ورسم قواعد أساسية تدعم خطط تطوير المدن لتحقيق تنمية حضرية مستدامة بما يعزز جودة الحياة، حيث يسعى إلى إثراء موضوع مستقبل المدن الذكية من كل جوانبها لاسيما دعم جهود الحكومات حول العالم في تبني نماذج مبتكرة لحلول ذكية تسهم في رفع مستوى الكفاءة والاستدامة البيئية ورفع جودة الحياة لسكان هذه المدن.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: سدايا الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

"العمانية لحقوق الإنسان" تختتم مشاركتها بمؤتمرين دوليين حول الهجرة الآمنة والذكاء الاصطناعي

 

مسقط - الرؤية

شاركتْ اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان في أعمال الدورة الثالثة والعشرين للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي أقيمت فعالياتها بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وتم خلال أعمال الدورة مناقشة موضوع "أثر الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان التحديات والفرص"، كما تمَّ عقد جلسة رفيعة المستوى حول موضوع "حكم محكمة العدل الدولية بشأن غزة: الآثار المستقبلية وسبل المضي قدما".

ومثل اللجنة وفد برئاسة المحامي سعود بن صالح المعولي نائب رئيس اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان، وعضوية كلٍ من: الدكتور يحيى بن محمد الهنائي عضو اللجنة، ولبيبة بنت محمد المعولية عضوة اللجنة، وسلطان بن علي المعمري رئيس قسم القوانيين والتشريعات باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان.

كما ‎اختتمت اللجنة مشاركتها في أعمال مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، والتي أقيمت فعالياته في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وناقش المؤتمر -على مدار يومين- توسيع مسارات الهجرة النظامية، والحد من الهجرة غير النظامية، وأنماط واتجاهات الهجرة في المنطقة العربية، وضمان حق وصول المهاجرين إلى الخدمات الأساسية، وحماية العمال المهاجرين وتمكينهم، وتفعيل دورهم في عملية التنمية المستدامة في بلدان المنشأ والمقصد. وكما بحث المؤتمر كذلك تعزيز حقوق الإنسان لجميع المهاجرين، ولاسيما الأشد ضعفا، وتكثيف التعاون الوطني والثنائي والدولي في مجال الهجرة، ومساهمة شبكة الأمم المتحدة للهجرة في تنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة في المنطقة العربية.

ومثل اللجنة في هذا المؤتمر وفد مكون من عبدالعزيز بن علي السعدي مدير دائرة الشؤون القانونية، والمؤثر بن أحمد السيابي رئيس قسم المنظمات الدولية باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • دورة تدريبية عن «علوم المخطوطات والذكاء الاصطناعي» في دار الكتب يوم 21 يوليو
  • رئيس جامعة بنها: يترأس لجنة اختيار عميد كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي
  • “سدايا” تطلق معسكر تقنيات إدارة الزحام باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • "العمانية لحقوق الإنسان" تختتم مشاركتها بمؤتمرين دوليين حول الهجرة الآمنة والذكاء الاصطناعي
  • ابتكار جهاز يكشف جودة الأطعمة بالشم.. «يعمل عن طريق الرائحة»
  • سدايا.. شروط ورابط المشاركة في معسكر تقنيات إدارة الزحام
  • «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر تقنيات إدارة الزحام باستخدام البيانات والذكاء الاصطناعي
  • مصاريف كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في الجامعات 2024
  • شرطة دبي.. ريادة في الخدمات الذكية لمجتمع آمن ومرن
  • د. بنطلحة يُبرز النجاعة الدولية للأمن الوطني المغربي في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي