انطلقت أولى فعاليات الأسبوع الثقافي التاسع والعشرين لأطفال "أهل مصر" المقام بمحافظة أسوان تحت شعار "يهمنا الإنسان"، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وتستضيف به 200 طفل من  مطروح وباقى المحافظات الحدودية "الوادي الجديد، أسوان، شمال وجنوب سيناء، حلايب والشلاتين، أبو رماد بالبحر الأحمر "، إضافة لأطفال "حي الأسمرات" بالقاهرة.

 

بدأت الفعاليات بتفقد الأطفال مصنع "كيما 2"  للصناعات الكيماوية بشرق أسوان، أوضح خلاله المهندس يحيى مصطفى مدير إدارة الأمونيا، أن المصنع من أهم المشروعات القومية في مصر، تم بناؤه بالتزامن مع بناء السد العالي، وفي عام 2021 تم إعادة افتتاحه عقب تزويده بالأنظمة التكنولوجية الصناعية ليواكب التطورات الحديثة.

 

وأشار "مصطفى" أن المصنع تم تأسيسه بأنظمة تحافظ على البيئة، وينتج حاليا 1575 طن أمونيا يوميا، و1730 طن من خام اليوريا، ويصدر 45 % من الإنتاج للأسواق العالمية عبر الموانئ البحرية والبرية لتوفير العملة الصعبة لمصر، بجانب 55 % للأسواق المحلية، ويعمل بطاقة تشغيل تصل إلى 110%.

 

وقام خلال حديثه بتعريف دور المصنع في مجال الصناعات الكيماوية وما يوفره من سماد اليوريا والأمونيا، إلى جانب تعظيم القيمة المضافة للإنتاجات البترولية بعد نقص الاكتشافات البترولية خلال عامي 2013 و2014، وتوفير الغاز الطبيعي وتحويله إلى هيدروجين وأمونيا، بجانب تصنيع الأسمدة الأزوتية، ونترات الأمونيوم واليوريا وهي الأسمدة المستخدمة فى مصر لإنتاج الغذاء والكساء، إضافة أنه يسهم ف توفير احتياجات زراعة واحد ونصف مليون فدان بأسوان، و400 ألف فدان قمح بمحافظات مصر.

 

حضر الزيارة لاميس الشرنوبي وكيل وزارة الثقافة والمشرف التنفيذي للأسبوع الثقافي، المنفذ بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 17 فبراير الحالي.

 

ويشهد الملتقى ورشا متنوعة لتعليم الحرف اليدوية والتراثية لنخبة من المتخصصين والفنيين منها ورشة للمصنوعات الجلدية، إعادة تدوير خامات البيئة، تعليم الأركيت، تصميم حقائب بالخرز، وورش فنية وأدبية متنوعة منها كتابة السيناريو والكاريكاتير والرسم بالموسيقى وكتابة وإلقاء شعر، والسينما، والمسرح وغيرها، بالإضافة إلى زيارة الأماكن والمعالم الأثرية والسياحية وعدد من المشروعات القومية بأسوان.

 

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويهدف إلى تعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية ودعم الموهوبين، ويستهدف ثلاث فئات وهي المرأة والشباب والأطفال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أطفال أهل مصر اسوان محافظة أسوان

إقرأ أيضاً:

احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو

شهد مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، مساء أمس الأحد، سهرة فنية، نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو.

بدأت الليلة الاحتفالية بافتتاح معرض للفن التشكيلي، ضم العديد من اللوحات الفنية التي عبر من خلالها مواهب برنامج "مواهبنا مستقبلنا"، عن أبرز المظاهر في الثورة البيضاء، فيما قدم عدد من الأطفال لوحات فنية أخرى والتي عكست مساندة القوات المسلحة للشعب المصري خلال أحداث ثورة 30 يونيو.

هذا وشهدت الليلة، عزفا للنشيد الوطني، أعقبه عرض فيلم تسجيلي عن أحداث الثورة، وكيف كانت الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للبلاد خلال حكم الجماعة الإرهابية، وكيف واجهت قواتنا المسلحة ورجال الشرطة مخططات ميليشيات الإرهاب التي أرادت قهر الإرادة المصرية وزعزعة الأمن القومي.

في ختام الحفل الفني، قدمت فرقة غزل المحلة للموسيقى العربية العديد من أغاني عمالقة الطرب الأصيل في مصر والوطن العربي، حيث تغنت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الفنان أحمد نفاده بأغنيات: مصر هي أمي، خلي السلاح صاحي، تسلم الأيادي، صوت بلادي، فيها حاجة حلوة، ورائعة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بالأحضان.

جدير بالذكر أن احتفالية قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو قد أقيمت بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة المخرج محمد صابر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش.

كما تابع لفيف من أهالي محافظة الغربية، مساء أمس الأحد، الحفل الفني الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو.

وشهد الحفل الفني الذي أقيم داخل النادي الرياضي لمدينة كفر الزيات عددا من الأغاني الوطنية في حب مصر قدمتها فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية بقيادة المايسترو الفنان طارق شعبان، حيث بدأت الليلة بعزف للنشيد الوطني، فيما قدم نجوم الفرقة الموسيقية العديد من أغاني عمالقة الفن في مصر والوطن العربي، منها: يا حبيبتي يا مصر، تسلم الأيادي، مصر هي أمي، على الربابة بغني، ومصر اليوم في عيد.

هذا وضمن احتفالات ثقافة الغربية بذكرى الثورة البيضاء، والتي أقيمت بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، أكد اللواء أ.ح. متقاعد أحمد عبد البر، خلال كلمته مساء أمس الأحد، بمحاضرة قصر ثقافة طنطا بأن ثورة 30 يونيو أعادة مصر للمسار الصحيح بعد فترة عصيبة من محاولات الجماعة الإرهابية لطمس هوية وتراث الشعب المصري، وأضاف بأنها كانت نقطة الانطلاق نحو الجمهورية الجديدة، فيما اختتمت الليلة بتقديم عدد من القصائد والأغاني الوطنية من جانب المواهب الصغيرة.

في سياق آخر، انطلقت صباح اليوم الإثنين، فعاليات دورة فنون الخط العربي بقصر ثقافة الطفل بطنطا، بمشاركة خبير الخطوط الفنان وحيد غنيم، حيث توافد العديد من الأطفال للقصر للمشاركة في الدورة، التي تأتي في إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، تعرفوا خلالها على تاريخ الخط العربي، وأبرز مدارسه الفنية.

مقالات مشابهة

  • طلاب الثانوية العامة بأسوان.. امتحان الانجليزي "سهل" وفي مستوي الطالب المتوسط
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان
  • موسيقى عربية وأنشطة متنوعة احتفالاً بثورة ٣٠ يونيو بثقافة أسوان
  • بدء التشغيل التجريبي لمصنع تدوير ومعالجة المخلفات بالمحلة الكبرى
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية لتوليد الكهرباء بأسوان
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا
  • «الأمن العام»: القبض على 4 هاربين من السجن في 3 محافظات
  • بالتعاون مع هيئة تنمية الصعيد بأسوان.. بدءالتشغيل التجريبى للمجمع الحرفى بقرية بلانة بنصر النوبة