جريدة الحقيقة:
2024-07-06@04:22:41 GMT

شاهد.. أول بيضة سليمة في العالم عمرها 1700 عام

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

عثر الباحثون على بيضة دجاج سليمة يقدر عمرها بنحو 1700 عام، وهي الوحيدة من نوعها في العالم، حيث لا تزال تحتوي على السائل بداخلها.

وتم اكتشاف هذه البيضة خلال عمليات التنقيب في أيلزبري بمدينة باكينجهامشير البريطانية. وأثناء عمليات التنقيب، كسر علماء الآثار في جامعة أكسفورد 3 بيضات أخرى، ما أدى إلى إطلاق رائحة كريهة قوية، لكن البيضة الرابعة ظلت سليمة.

بيضة من الحقبة الرومانية

ووجد الفحص المجهري أن البيضة لا تزال تحتوي على صفار البيض وبياضه، ويُعتقد أنها البيضة السليمة الوحيدة من الحقبة الرومانية، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وقال كبير مديري المشروع في جامعة أكسفورد للآثار إدوارد بيدولف، والذي أشرف على أعمال التنقيب: “لقد شعرنا بالذهول عندما رأينا لمحتويات محتويات البيضة، حيث كنا نتوقع أنها قد تسربت”.

جهود الحفاظ على البيضة

وخضعت البيضة مؤخراً للمزيد من التحليل في جامعة كينت، على يد الباحثة دانا جودبورن براون، وقال بيدولف “لقد أنتجت صورة مذهلة تشير إلى أن البيضة، بصرف النظر عن كونها سليمة – وهو أمر لا يصدق بما فيه الكفاية – احتفظت أيضاً بالسائل بداخلها”.

كما تم نقل البيضة إلى متحف التاريخ الطبيعي في لندن، وذلك للحصول على استشارة كبير أمناء مجموعة الطيور والبيض والأعشاش بالمتحف دوجلاس راسل حول كيفية الحفاظ على البيضة. ويتم الآن وضع البيضة في متحف Discover Bucks في أيلزبري، بينما يستمر العمل لاكتشاف كيفية استخراج الجزء الداخلي، دون كسر القشرة الرقيقة.

وقال بيدولف: “هناك إمكانات هائلة لمزيد من البحث العلمي، وهذه هي المرحلة التالية في حياة هذه البيضة الرائعة”.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

حسبة برما: القصة التي أصبحت مضرب المثل في حل المشكلات المعقدة

حسبة برما..في ريف مصر الجميل، عاشت فلاحة بسيطة تعتمد على بيع البيض لتوفير قوت يومها وأولادها. بمهارة وإصرار، كانت تنقل البيض في سلة فوق رأسها إلى السوق كل يوم. 

لكن في يوم من الأيام، حدث ما لم يكن في الحسبان، وتعرضت الفلاحة لحادث صغير أدى إلى تكسير كل بيضها.

 هذه القصة البسيطة أصبحت رمزًا للألغاز الرياضية المعقدة وأدخلت مصطلح "حسبة برما" إلى الثقافة الشعبية المصرية. 

فيما يلي تعرفكم بوابة الفجر الالكترونية علي تفاصيل هذه الحسبة التي حيرت الناس وكيف تم حلها؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

شهرة مصر بالأمثال الشعبية

تشتهر مصر بثرائها في الأمثال الشعبية التي تعكس حكمة الأجيال وتجاربهم،هذه الأمثال تعد جزءًا لا يتجزأ من الثقافة المصرية، حيث يستخدمها الناس في حياتهم اليومية للتعبير عن مواقف معينة أو لإعطاء نصائح.

 تتنوع الأمثال المصرية في مواضيعها، فمنها ما يتناول العلاقات الاجتماعية، ومنها ما يتحدث عن الحياة العملية أو يقدم دروسًا أخلاقية.

و تعكس هذه الأمثال روح الدعابة والفطنة التي يتمتع بها المصريون، وتبرز قدرتهم على تحويل المواقف الحياتية إلى حكم مفيدة ومسلية في آن واحد. تعتبر الأمثال الشعبية المصرية كنزًا ثقافيًا يعكس تراث البلاد الغني وعمق تجاربها الإنسانية.

أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك ما هي قصة المثل الشعبي حسبة برما؟

كانت هناك فلاحة مصرية بسيطة تعمل في بيع البيض. كانت كل يوم تشتري البيض من أصحاب مزارع الدواجن وتنقله في سلة كبيرة تضعها فوق رأسها، وتذهب إلى السوق لبيعه لتكسب قوت يومها هي وأولادها. في أحد الأيام، وأثناء نقلها للبيض إلى السوق، اصطدمت بها دراجة، مما أدى إلى اختلال توازنها وسقوط السلة على الأرض وتكسر كل البيض.

بدأت الفلاحة تبكي على مالها الضائع، وتجمع المارة حولها ليخففوا عنها ويعدوها بحل المشكلة، لكنهم طلبوا منها أن تهدأ أولًا وتخبرهم بعدد البيض الذي كان في السلة حتى يتمكنوا من حساب الخسارة. 

أجابتهم: "إذا أحصيتموه بالثلاثة تتبقى بيضة، وإذا أحصيتموه بالأربعة تتبقى بيضة، وإذا أحصيتموه بالخمسة تتبقى بيضة، وإذا أحصيتموه بالستة تتبقى بيضة، وإذا أحصيتموه بالسبعة فلا يتبقى شيء."

تحير الناس في حل هذه الحسبة، حتى جاء شخص وأخبرهم أن العدد هو 301 بيضة، عند قسمة هذا العدد على سبعة لا يتبقى شيء، وعند قسمته على 3، 4، 5، 6 يتبقى دائمًا واحد.

 وعندما تحققوا من هذا الحل، وجدوه صحيحًا، فجمعوا المبلغ ودفعوه للفلاحة التي فرحت بحل مشكلتها وعادت إلى بيتها مطمئنة البال.

منذ ذلك اليوم، أصبحت "حسبة برما" مضرب المثل في أي مشكلة معقدة، وأصبحت قرية برما من القرى المصرية التي وردت في الأمثال الشعبية القديمة.

مقالات مشابهة

  • حسبة برما: القصة التي أصبحت مضرب المثل في حل المشكلات المعقدة
  • شاهد - اليمنيون يفاجئون العالم بمسيرات مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد
  • أخصائي تغذية: 8 فوائد صحية في صفار البيض
  • متحف العلمين الحربي أفضل خروجة أسرية اقتصادية.. «ذكريات عمرها 85 عاما»
  • كوربين يفوز مستقلا بمقعد في البرلمان البريطاني على حساب مرشح العمال (شاهد)
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان بالتعاون مع جامعة زايد وجامعة نيويورك أبوظبي
  • شاهد| رئيس جامعة القاهرة يفتتح تطوير مستشفى أبو الريش الياباني
  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا
  • ألمانيا قادرة على إلحاق الأذى بإسبانيا في ربع نهائي يورو 2024