دبي: «الخليج»

استضافت القمة العالمية للحكومات 2024، في يومها الأول، مانويل ماريرو كروز، رئيس الوزراء الكوبي، الذي تحدث عن رؤية حكومته في مجالات الإصلاح والتطوير المحلي، كما تحدث عن الآمال الكبيرة المعقودة على هذه القمة العالمية في تقليص الفوارق الاقتصادية التي يعانيها العالم، حيث يجتمع ساسة العالم في مكان واحد، كما أعلن تضامن كوبا مع الشعب الفلسطيني.

ووصف مانويل ماريرو كروز، نقاشات القمة العالمية بالمثمرة، وتعقد عليها آمال كبيرة في تغيير حياة الشعوب نحو الأفضل، وتطوير أداء عمل الحكومات.

وقال إن الإنسانية حققت إنجازات تكنولوجية عظيمة، لكنها لم تحقق بعد مستهدفات الإنصاف والعدالة الاجتماعية، وتذليل الفوارق الاقتصادية، حيث يحرم نحو 84 مليون طفل في العالم من المدارس، منوهاً بأهمية العلوم والتكنولوجيا كمكوّن أساسي من مكونات التنمية واستراتيجيات أي عمل حكومي جاد.

وقال: «إذا نظرنا إلى العالم نلاحظ أن 10 اقتصادات فقط، تتحكم في 90 % من براءات الاختراع، لذلك لابد من تشارك أوسع، لتحقيق العدالة والمساواة، والأبعاد الأخلاقية لهذه الأهداف، وإطلاق نقاش دولي حول مختلف التشريعات والأطر الناظمة، خاصة في ظل تزايد الانتهاكات الإنسانية والتمييز وخطاب الكراهية»

وأشار كروز، وهو أول رئيس حكومة، منذ أن قامت كوبا بإحياء منصب رئيس الوزراء في ديسمبر/ كانون الأول 2019، إلى خطوات الإصلاح في كوبا، والعمل الحيوي بين المجتمع والحكومة لترسيخ الابتكار لتحقيق التنمية، من خلال دعم التعليم، بخاصة التعليم العالي.

وأضاف: «جهودنا حثيثة في مجال العلوم والابتكار وقد فرض تحدي جائحة كورونا علينا توجهات سيادية، خاصة في مجال الصحة، انبثقت عنها استكشافات علمية وطبية، حيث طورنا ثلاث لقاحات ساعدت شعبنا، كما ساعدنا بها دولاً أخرى، وعلى المستوى الاقتصادي فتحنا المجال أمام أكثر من 10 آلاف شركة ناشئة، ووسّعنا دائرة المشاركة المجتمعية في الاقتصاد، للخروج تدريجياً من وضعنا المعقد».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات القمة العالمية للحكومات الإمارات كوبا

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء لبنان: أعداد النازحين قد تصل إلى مليون شخص

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، اليوم أن أعداد النازحين في البلاد قد تصل إلى مليون شخص.

وقال ميقاتي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء اللبنانية "إن النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان "، موضحا أن هناك أكثر من 700 مركز لإيواء النازحين.

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان أن بلاده لن تقبل بما يجري من "استباحة" للطرقات وتهديد الأمن، مشيرا إلى أن أولوياتنا هي وقف العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان.

كما أكد ميقاتي أنه سيتم تسهيل دخول المساعدات إلى لبنان بشرط معرفة الجهة المانحة.

وعلى صعيد متصل، أعلن حزب الله اللبناني عن تنفيذ هجوم جوي بِسربٍ من ‏المسيرات الإنقضاضية على معسكر ألياتكيم الإسرائيلي.

وقال حزب الله في بيان اوردته وكالة الانباء اللبنانية:"إنه دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، وردًا على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين، شن مجاهدو الحزب اليوم هجومًا جويًا بِسربٍ من ‏المسيرات الإنقضاضية على معسكر ألياتكيم، مُستهدفةً ‏أماكن تموضع واستقرار ضباطه وجنوده وأصابت أهدافها بِدقة.

وفي ذات السياق، نفى حزب الله اللبناني، صحة الادعاءات الاسرائيلية بشأن اغتيال المجاهد أبو علي رضا.

وذكر حزب الله في بيان أوردته وكالة الانباء اللبنانية اليوم "أنه لا صحة للإدعاءات الاسرائيلية حول اغتيال المجاهد الحاج أبو علي رضا وهو بخير وعافية".

مقالات مشابهة

  • مصر تستضيف النسخة الأولى من القمة العالمية للبنية التحتية العامة الرقمية DPI غدًا 
  • رئيس وزراء لبنان: أعداد النازحين قد تصل إلى مليون شخص
  • تقويم التعليم تطلق الاعتماد المدرسي الوطني وتمنح أول اعتماد لمدارس مسك العالمية
  • بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان
  • مطارات عُمان تحصد جوائز عالمية في القمة العالمية لخدمة الزبائن 2024
  • تكريم مطاري مسقط الدولي وصلالة في "القمة العالمية لخدمة العملاء" بأمريكا
  • التعليم: برنامج "منافس تطوير القدرات" يعزز المنافسة العالمية لطلاب الثانوية
  • «قمة المليار متابع» تختار أنس بوخش سفيراً لدورتها الثالثة
  • رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل لديها خطة للتخلص من الشعب الفلسطيني للاستيلاء على الأرض
  • رئيس وزراء بريطانيا: نحن بحاجة لوقف إطلاق النار والإفراج عن جميع المحتجزين