صحيفة الخليج:
2024-09-19@09:25:08 GMT

القوى التحويلية ترسم ملامح مستقبل قطاع الطيران

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

القوى التحويلية ترسم ملامح مستقبل قطاع الطيران

دبي: «الخليج»

أكد خوان كارلوس سالاسار، الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو»، أن القمة العالمية للحكومات تعد فرصة للتباحث حول أبرز التحديات التي تواجه صناعة الطيران والسياسات اللازمة لإنتاج الطاقة النظيفة ودعم التحول نحو إنتاج الوقود المنخفض الكربون والمستدام، وكذلك سبل دعم الحكومات لبناء قدراتها لإنتاج الطاقة النظيفة للطيران، ومراجعة الهدف الطموح طويل الأجل للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة «الطيران ومعضلة الانبعاثات.. هل من توازن في الأفق؟»، التي عقدت ضمن فعاليات اليوم الأول للقمة العالمية للحكومات 2024، والتي شارك فيها أيضاً غيوم فوري الرئيس التنفيذي لشركة «إيرباص»، وأدارها ريتشارد كويست مذيع ومراسل في «سي إن إن».

وتمحورت الجلسة حول القوى التحويلية التي سترسم ملامح قطاع الطيران واستشراف مستقبله بحلول عام 2050، وتضمنت نقاشات حول التقنيات المتطورة ومبادرات الطيران المستدام والمتطلبات المتطورة للعالم المفتوح.

وقال كارلوس سالاسار: «نعمل جاهدين على تطوير تكنولوجيا الوقود المستدام وتنفيذ سياسات تشجيعية لتعزيز استخدامه، ما سيسهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتحقيق أهداف الاستدامة في قطاع الطيران، ونؤمن في المنظمة بأن هذا المسار يمثل مستقبلاً عالي المستوى لصناعة الطيران ويعزز الاقتصادات المحلية والعالمية».

وأكد أن المنظمة تعمل على تعزيز الاستدامة من خلال استخدام الوقود البديل في مجال الطيران، لافتاً إلى وجود تعاون مع الحكومات، خاصة في المناطق التي لا تنتج الوقود المستدام ولديها المواد الخام، لدعم توسيع إنتاجه وتوفيره عالمياً، وتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة في غضون 20 عاماً.

من جهته قال جيوم فوري، إن تحقيق انبعاثات صفرية في الطيران بحلول عام 2050 يعد تحدياً متعدد الأوجه يتطلب التعاون الجاد.

وأضاف: «نعمل في إيرباص على تبني استراتيجيات مبتكرة والاستثمار في مشاريع إنتاج وقود الطيران المستدام إلى جانب تحسين كفاءة الطائرات وتنفيذ أنظمة أكثر كفاءة لإدارة الحركة الجوية، واستكشاف واختبار التقنيات الناشئة لإنتاج محركات الطائرات التي تعمل بالكهرباء والهيدروجين».

وتابع: «إن الجهود المبذولة لتعزيز الممارسات التشغيلية في قطاع الطيران، وتقليل استخدام الطاقة الإضافية أثناء العمليات الأرضية، ستسهم بشكل كبير في تقليل الانبعاثات، ومن خلال العمل الجاد والاستفادة من التقدم في التكنولوجيا والممارسات المستدامة، تلتزم صناعة الطيران بتحقيق هدفها الطموح المتمثل في الوصول إلى صفر من الانبعاثات بحلول عام 2050».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات القمة العالمية للحكومات قطاع الطیران

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات قطاع الطيران بـ20,3 في المائة منذ مطلع هذا العام

أفاد مكتب الصرف بأن صادرات قطاع الطيران بلغت 15,34 مليار درهم خلال الشهور السبعة الأولى من سنة 2024، أي بارتفاع بنسبة 20,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع مبيعات فئة التجميع بـ 32,4 في المائة إلى 10,04 مليارات درهم، وكذا مبيعات نظام ربط الأسلاك الكهربائية (EWIS) بنسبة 2,2 في المائة إلى 5,21 مليارات درهم.

كما أشارت النشرة إلى الارتفاع المسجل في صادرات السيارات بنسبة 8,5 في المائة إلى 92,75 مليار درهم، مستفيدة من الارتفاع المسجل في مبيعات فئة « الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد » (زائد 18,3 في المائة)، و »التصنيع » (زائد 7,3 في المائة) والأسلاك الكهربائية (زائد 8,3 في المائة).

ومن جهتها، تحسنت صادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 14,1 في المائة إلى 46,16 مليار درهم، بفضل ارتفاع مبيعات الفوسفاط (زائد 49,4 في المائة) والأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 11,2 في المائة) والحمض الفوسفوري (زائد 10,3 في المائة).

وفي المقابل، تراجعت صادرات « النسيج والجلد » و »الصناعات الأخرى » و »الإلكترونيك والكهرباء »، و »الفلاحة والصناعة الغذائية »، على التوالي، بـ2,1 في المائة إلى 27,94 مليار درهم، و3,3 في المائة إلى 15,82 مليار درهم، و2,6 في المائة إلى 10,18 مليارات درهم، و0,9 في المائة إلى 51,13 مليار درهم.

كلمات دلالية الصادرات قطاع الطيران مكتب الصرف

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات قطاع الطيران بـ20,3 في المائة منذ مطلع هذا العام
  • توم بيرييلو: القوى التي لا تريد ذهاب الجيش للمفاوضات تتبع لحزب المؤتمر الوطني
  • تقرير الاستدامة للعام 2023 من «مبادلة للطاقة» يظهر التقدم في جهود الحد من الانبعاثات
  • وزير البترول يترأس مائدة مستديرة حول "صياغة مستقبل الطاقة في مصر"
  • قانونية مستقبل وطن: مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان ترسم خارطة طريق لتنمية المواطن
  • قانونية «مستقبل وطن»: مبادرة «بداية» ترسم خارطة طريق لتنمية المواطن
  • «اقتصادية قناة السويس»: قادرون على استيعاب الطموح العالمي لإنتاج الوقود الأخضر
  • طيران الإمارات ومتحف المستقبل ينظمان “أسبوع مستقبل الطيران” أكتوبر المقبل
  • طيران الإمارات ومتحف المستقبل ينظمان "أسبوع مستقبل الطيران"
  • طرح 10 فرص استثمارية نوعية في قطاع الصناعات التحويلية