معاملة طيبة أبداها الشعب المصري تجاه شقيقه السوداني، منذ اندلاع الأزمة الأخيرة في الأراضي السودانية مطلع شهر أبريل العام الماضي، بدأت بفتح معبر أرقين المصري لاستقبال الوافدين السودانيين، ومن ثم تجسدت في الترحيب بهم ومنحهم الفرصة الكافية للانغماس في المجتمع ومباشرة أعمالهم الخاصة بكل أريحية؛ ما دفع الجالية السودانية للتغزل في «أم الدنيا» وشعبها، من خلال سؤال طرحته عبر صفحتها على «فيسبوك»، وهو «إيه أكتر شيء حبيتوه في مصر؟».

الجالية السودانية تتغزل في «أم الدنيا»

«شنو أكتر شيء حبيتوه في مصر وبتتمنوا يكون في السودان؟».. سؤال طرحته الجالية السودانية في مصر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ولم تمر دقائق حتى لاقى السؤال فيضًا من الإجابات التي جاءت مشيدة بالشعب المصري، وما يتمتع به من خِصال حميدة مثل الشهامة والكرم والجدعنة والطيبة، إلى جانب بعض الصفات الأخرى التي تلامس معها السودانيون خلال تعاملهم مع المصريين، منها الوطنية والإخلاص في العمل وحُسن معاملة الضيوف.

«العمران والحضارة والأيدي العاملة والوطنية حقتهم، دي أهم من أي شيء، لازم نتعلم نحب بلدنا».. كانت هذه إجابة من وسط فيض الردود على السؤال، والتي حوت داخلها قدرًا كبيرًا من الإعجاب بالمصريين، وما يتمتعون به من إحساس بالمسؤولية تجاه بلادهم، وأن هذا أكثر ما تحتاج إليه الأوطان، وقد لاقت هذه الإجابة إعجاب أكثر من مائة شخص من متابعي الصفحة.

حب المصريين لوطنهم ورغبتهم المستمرة في التعلُّم

من الإجابات الأخرى التي قالها السودانيون في الرد على سؤال «شنو أكتر شيء حبيتوه في مصر وبتتمنوا يكون في السودان؟»، هو ما قالته هاجير الهادي؛ إذ كتبت «حب بلدهم وحب العمل والتعليم.. شوفوا الدورات التي تقدم عبر اليوتيوب والتيليجرام والزوم.. عندما يُذكر الإبداع يُذكر المصريين.. أنا سودانية»، وكتبت متابعة أخرى «حب الوطن جاري في دمهم، وناس عمليين وطيبين ورحبوا بنا، جزاهم الله خيرًا.. واتمنيت يكون عندنا بنية تحتية ومترو وربنا يزيدهم ويبارك فيهم، بتمنى ليهم الخير وبلدنا ترجع وتكون بألف خير وبتتعمر بإذن الله».

كما تضمنت ردود الجالية السودانية الإشارة إلى بُعد المصريين في تعاملاتهم اليومية عن التحيز والتحزب، سواء على الأساس العرقي أو الديني؛ إذ كتب حافظ إلياس في إجابته على السؤال «ما في حاجة اسمها قبيلتك شنو»، كما كتبت فاطمة نور الدايم «طيبة الناس والتعامل الراقي واحترام النساء في الشوارع والمترو»، وكتبت أخرى «شعب طيب وراقي والوطنية وحبهم لبلدهم، وحلوين، واحترام النساء.. ربنا يديم النعمة ويحفظ بلدهم».

جمال المدن المصرية

ولم يغفل السودانيون التطرق في إجابتهم إلى جمال المدن المصرية وما تحويه شوارعها من مبانٍ معمارية فريدة مميزة، فكتبت رشا العيشاب «بلد نضيفة جدًا وشوارعها جميلة»، وكتب إبراهيم الجزولي «الطرق والجسور وفن المعمار»، وكتبت ناهد حسين «نفسي السودان يكون عمران زي مصر، وأهم شي نحبه زي ما هم بيحبوا بلدهم»، وكتب جعفر أحمد «الشوارع الجميلة، الكباري الطائرة، المعمار، المصانع وكل شيء جميل»، كما تضمنت الإجابات الإشارة إلى روح المرح لدى الشعب المصري، فكتبت إحدى المتابعات «المصريين نفسهم حلوين وشعب فرفوش ما شاء الله».

ردود ممتنة من المتابعين المصريين

ومن جانبهم، حرص كثير من المتابعين المصريين على مبادلة أشقائهم السودانيين مشاعر الحب والتقدير، وأيضًا التعبير عن امتنانهم بكل ما قيل في الإجابة على السؤال، فكتب سامح الزيات «أنا سعيد جدًا بما قرأته هنا عن انطباعات الأخوة السودانيين عن وجودهم في مصر، وأتمنى تكونوا خير سفراء لدى الشعب السوداني وتحكوا لهم هذه الانطباعات، وأتمنى للسودان الشقيق عودة الأمن والأمان وسيعقبه الرخاء بإذن الله.. عاشت مصر والسودان»، وكتب بهي الدين «أنا مصري من أسوان، رغم أن الحرب دى مزعلانى جدًا وقاهرني اللي بيحصل، لكن وجودكم معانا وأننا اتعرفنا أكتر وقربنا من بعض ده شيء مفرحني والله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجالية السودانية السودانيين في مصر الشعب السوداني أزمة السودان الجالية السودانية في مصر الجالیة السودانیة

إقرأ أيضاً:

من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميا، صباح السبت، تمكنه من “القضاء” على الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله، في غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت.

فمن هو نصر الله؟

حسن نصر الله، ولد في 31 غشت 1960 في بلدة البازورية بقضاء صور جنوب لبنان.

تزوج من فاطمة ياسين ولهما خمسة أبناء: هادي، زينب، محمد جواد، محمد مهدي، ومحمد علي.

ابنه الأكبر، هادي، قُتل في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان عام 1997.

تلقى نصر الله تعليما دينيا في مراكز وحوزات شيعية في لبنان والعراق وإيران. انضم إلى “حركة أمل” خلال دراسته الثانوية، وتدرج بالمناصب حتى أصبح عضوا في المكتب السياسي للحركة عام 1979.

في عام 1982، انسحب من حركة أمل مع عدد من المسؤولين إثر خلافات حول كيفية مواجهة الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وانضم لـ”حزب الله” الذي تأسس في العام نفسه، وتولى مسؤولية تعبئة المقاومين في منطقة البقاع (شرق).

في عام 1985، انتقل إلى بيروت حيث تولى منصب نائب مسؤول المنطقة، ثم أصبح المسؤول التنفيذي العام المكلف بتطبيق قرارات مجلس الشورى.

تولى نصر الله منصب الأمين العام لحزب الله في 16 فبراير/ شباط 1992، بعد اغتيال سلفه عباس الموسوي في هجوم إسرائيلي.

منذ توليه القيادة، قاد نصر الله الحزب في سلسلة من العمليات النوعية ضد إسرائيل، أبرزها أدى إلى انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من جنوب لبنان في عام 2000 بعد احتلال دام 22 عاما.

في عام 2004، لعب نصر الله دورا محوريا في أكبر صفقة تبادل أسرى بين حزب الله وإسرائيل، شملت إطلاق مئات الأسرى اللبنانيين والعرب.

نال نصر الله لقب “سيد المقاومة” محليا نظرا لدور الحزب في تحرير جنوب لبنان عام 2000، ومواجهته لإسرائيل في حرب “تموز” عام 2006.

خطبه الحماسية وتنفيذ وعوده بشن هجمات ضد إسرائيل ردا على اعتداءاتها المتكررة ضد الفلسطينيين ساعدا في تعزيز شعبيته، خاصة في العالمين العربي والإسلامي.

إلا أن تلك الشعبية شهدت تراجعا ملحوظا بعد انحياز حزب الله للنظام السوري ضد المعارضة خلال الثورة السورية في 2011.

عاد اسمه إلى واجهة الأحداث مع عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها فصائل فلسطينية، بينها حماس والجهاد الإسلامي، على مستوطنات غلاف غزة في فجر السابع من أكتوبر 2023، والتي تلاها حرب إسرائيلية على قطاع غزة تقترب من دخول عامها الأول ما أسفر عن استشهاد وإصابة أكثر من 137 ألف فلسطيني.

فقد أعلن نصر الله عن فتح “جبهة في جنوب لبنان لدعم وإسناد المقاومة الفلسطينية”، وهي الجبهة التي قال في عدد من خطبه إنها لن تهدأ إلا بعد إنهاء الحرب على غزة.

ويأتي إعلان إسرائيل عن اغتياله السبت بينما تتصاعد جهود فرنسية وأمريكية للتواصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار مؤقت بين إسرائيل وحزب الله لمدة 21 يوما؛ بغرض إتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية للتوصل إلى حل سلمي على جبهتي لبنان وغزة.

مقالات مشابهة

  • من يكون شبيه نصر الله المرشح الأول لقيادة حزب الله؟
  • عاجل: اختيار زعيم جديد لحزب الله خلفا لحسن نصر الله .. من يكون؟
  • «أعظم نعمة في الدنيا».. رسالة من سلمى أبو ضيف وزوجها إلى طفلتهما المنتظرة
  • من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • وزير الخارجية المصري: ما يحدث في السودان يمس أمننا القومي ونعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مقررات جدة .. نؤكد الدعم الكامل لمؤسسات الدولة السودانية وفي مقدمتها الجيش
  • جيشكم كما ينبغي أن يكون يجتاح الخرطوم وينظفها من دنس عرب الشتات
  • اتحاد العمال المصريين بإيطاليا يوقع اتفاقية مع الكونفدرالية الإيطالية لتأهيل الشباب المصري
  • تامر حسني لـ أحمد العوضي: فنان كبير وكسرت الدنيا رمضان اللي فات
  • سر إشارة النوم التي احتفل بها لاعبوا الأهلي المصري أمام الزمالك