رغم حملة معارضة دولية واسعة، واصل مجلس الحرب في حكومة الاحتلال الإسرائيلي تهديده بتنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، في خطوة قد تؤدي إلى زيادة التوتر مع مصر، الأمر الذي استغله وزراء متطرفون في حكومة الاحتلال لإطلاق تصريحات استفزازية، أثارت غضباً في القاهرة.

سموتريتش يزعم: أسلحة تدخل غزة عبر مصر

وزعم وزير المالية في الحكومة اليمينية المتطرفة، بتسلئيل سموتريتش، إن إمدادات الأسلحة والذخيرة التي تحصل عليها الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، تمر عبر مصر، وادعى بأن «مصر تتحمل مسؤولية كبيرة عن الأحداث التي جرت في 7 أكتوبر»، في إشارة إلى عملية «طوفان الأقصى»، التي نفذتها فصائل المقاومة في عدد من المستعمرات الإسرائيلية في غلاف غزة.

مزاعم الوزير الإسرائيلي ليست الأولى ضد مصر، حيث سبق له أن وجه انتقادات حادة للقاهرة، في وقت سابق من شهر ديسمبر الماضي، زاعماً أنها تسمح بدخول ذخائر إلى قطاع غزة.

كما استطرد «سموتريتش» بقوله إنه يجب على مصر أن تسمح لسكان قطاع غزة بالمرور عبر حدودها، حتى يتمكنوا من الهجرة إلى بلدان أخرى، مؤكدًا أنه يرفض الاقتراح الذي طرح من مصر وقطر بشأن إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار في غزة، وإنشاء حكومة تكنوقراط لحكم المنطقة جنبًا إلى جنب مع الضفة الغربية.

وأكد الوزير المتطرف الذي يرأس حزب الصهيونية الدينية اليميني، أن حكومة الحرب، برئاسة بنيامين نتنياهو، ليس لديها صلاحيات للموافقة على مثل هذه الخطة قبل تحقيق جميع أهداف الحرب، وأن حزبه لن يشارك في حكومة توافق على إنهاء الحرب.

مصر ترد على مزاعم «سموتريتش»

وردت مصر على تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، حيث صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه من المؤسف والمشين أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي «سموتريتش» في إطلاق تصريحات غير مسؤولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأية محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة. 

واعتبر المتحدث باسم الخارجية المصرية أن مثل تلك التصريحات غير مقبولة جملة وتفصيلاً، حيث تسيطر مصر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسم مصر في أية محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية المصرية مصر الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

زعيم حزب إسرائيل بيتنا: نحن نخسر الحرب والردع الإسرائيلي تراجع إلى الصفر

قال أفيجدور ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا: «نحن نخسر الحرب والردع الإسرائيلي تراجع إلى الصفر»، وذلك وفقًا لتصريحات أدلى بها اليوم الخميس، ونقلتها صحيفة يديعوت أحرونوت.

وأكد ليبرمان: «مع غياب خطة واضحة للحرب، أصبح الإحباط موجود لدى الجنود والضباط في مدينة رفح الفلسطينية»، متابعًا: «الحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار وعاجزة عن تحقيق نصر في الجنوب والشمال».

وفي سياق آخر، كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن إصابة 22 جنديًا خلال الـ24 ساعة الماضية في جنين وفي الحدود الشمالية مع لبنان.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» نقلًا عن ليبرمان: إنه تلقى الأسبوع الماضي عرضًا من رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لتولي منصب وزير الدفاع، مشيرًا إلى أنه تلقى عرضًا بالعودة إلى منصب وزير الدفاع «لكننا لا نلدغ من الجحر مرتين».

وتابع زعيم حزب إسرائيل بيتنا: أنا أفضل انتظار خوض الانتخابات، والحكومة الإسرائيلية وصلت إلى نهايتها، لافتًا أن التخلص من نتنياهو يمثل مكافأة للإسرائيليين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 265ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًأفيجدور ليبرمان: تلقيت عرضا من نتنياهو لتولى منصب وزير الدفاع

ليبرمان: إسرائيل أقرب إلى الإذلال وليس النصر ومجلس الحرب يجب أن يستقيل

مصطفى بكري ردًّا على ليبرمان: سنجعل سيناء محرقة للإسرائيليين ودفنهم في البالوعات

مقالات مشابهة

  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطين ستفشل
  • سموتريتيش لهليفي: لسنا من نام في 6 أكتوبر
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 19 من طواقمنا
  • فلسطين: طائرات الاحتلال تستهدف مناطق شرق دير البلح وسط غزة
  • وزير إسرائيلي متطرف يهدد بمعاقبة السلطة الفلسطينية
  • زعيم حزب إسرائيل بيتنا: نحن نخسر الحرب والردع الإسرائيلي تراجع إلى الصفر
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان تركيا دعمها للبنان.. وأنقرة تعلق
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان دعم تركيا للبنان.. وأنقرة تعلق
  • غالانت: لا نريد حربا ضد "حزب الله" لكن بإمكاننا إلحاق أضرار جسيمة بلبنان