قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إنه يشعر بقلق عميق إزاء تقارير عن قصف وتوغل بري محتمل لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى.

رفح الملاذ الأخير لنحو مليون نازح فلسطيني

وذكر «خان»، في تصريحات أوردتها وكالة «رويترز» للأنباء اليوم الاثنين، أن رفح تُعد الملاذ الأخير لنحو مليون مدني نزحوا من مختلف مناطق قطاع غزة، وأضاف أن المحكمة تحقق بنشاط في أي جرائم يُزعم ارتكابها وأن المخالفين للقانون سيحاسبون.

وقال خان لـ«رويترز» في وقت لاحق، إن نصف سكان غزة يتركزون حالياً حول رفح «ستة أضعاف تركيزها الطبيعي»، وعندما يكون لديك عدد سكان يبلغ 60% من الأطفال والنساء بكل المقاييس، فإن المخاطر على المدنيين عميقة، مما يعطي هذا الوضع الأولوية القصوى لنمضي فيها قدمًا.

الاحتلال الإسرائيلي ليس عضوًا في المحكمة

وأشار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ليس عضوًا في المحكمة، التي تختص بالنظر في جرائم الحرب.

وبعد أكثر من أربعة أشهر من العدوان المتواصل لجيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة، أصبحت المناطق الجنوبية من القطاع مكتظة بالنازحين، خاصةً المناطق الموجودة على البحر الأبيض المتوسط.

وأسفر العدوان المستمر لجيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، عن استشهاد 28 ألف و340 فلسطينياً، وإصابة ما يقرب من 68 ألف آخرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفح غزة قطاع غزة الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائيلي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

أطعموا أسوداً لحم ضحاياهم..الجنائية الدولية تأمر بالقبض على قادة ميليشيا في ليبيا

قالت المحكمة الجنائية الدولية أمس الجمعة، إنها أصدرت مذكرات لتوقيف 6 ليبيين من ميليشيا ارتكبت جرائم وحشية في مدينة ترهونة.

وقال المدعي العام للمحكمة كريم خان، إن 3 منهم هم أعضاء بارزون في ميليشيا الكانيات، التي سيطرت لسنوات على ترهونة وروعت سكانها. وأوضح خان، أن الثلاثة الآخرين كانوا مرتبطين بميلشيا الكانيات التي أعدمت معارضين لها بشكل منهجي وقتلت عائلاتهم بالكامل. 
ومن المشتبهين عبد الرحيم الكاني، أحد الإخوة الذين قادوا الميليشيا التي كانت تجوب المدينة في استعراض للقوة، مستخدمة أيضاً أسدين، لبث الرعب في النفوس.
ولفت كريم خان إلى إنه جمع أدلة على أن سكان ترهونة تعرضوا لجرائم حرب، بينها القتل، والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب. 

Statement of #ICC Prosecutor @KarimKhanQC on the unsealing of six arrest warrants in the situation in #Libya⤵️https://t.co/s5133d0Xqu

— Int'l Criminal Court (@IntlCrimCourt) October 4, 2024

وقال: "خلال زيارتي إلى ترهونة في 2022، سمعت روايات عن ليبيين احتجزوا في ظروف مروعة وغير إنسانية، ورأيت مزارع ومواقع مكبات نفايات تحولت إلى مقابر جماعية".
وتقدّر منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن ما لا يقل عن 338 ليبياً اختطفوا أو أُبلغ عن فقدانهم خلال فترة سيطرة الكانيات التي استمرت 5 أعوام.

بعد سقوط نظام معمر القذافي ومقتله بدعم من حلف شمال الأطلسي في2011، برزت جماعات مسلحة لملء الفراغ الأمني في ليبيا.
وفي ترهونة تأسست ميليشيا الكاني المعروفة أيضاً بالكانيات" وسيطرت في 2015 على المدينة التي تبعد 80 كيلومتراً جنوب طرابلس ويبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة.
وتردد أن الأسدين اللذين احتفظ بهما الإخوة الكاني، كانا يتغذيان على لحوم ضحاياهم. وكانت الميليشيا منحازة لفترة للمجموعات المسلحة الناشطة في طرابلس.






مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف المناطق الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • الجنائية الدولية ترفع السرية عن مذكرات اعتقال أعضاء بمليشيا الكانيات
  • أطعموا أسوداً لحم ضحاياهم..الجنائية الدولية تأمر بالقبض على قادة ميليشيا في ليبيا
  • المدعي العام لمدينة نيويورك: قضية الرشوة التركية لـ إريك آدمز لها علاقة بالأمن القومي الأمريكي
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • وظفوا أسودا لتخويف السكان.. قرار من الجنائية الدولية بحق ستة ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا
  • ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: لن نسمح لحزب الله بالعودة إلى المناطق القريبة من الحدود