على إثر انهيار مبنى جراء الامطار الاخيرة التي عرفتها مدينة فاس مما أودى  بحياة 5 أشخاص، دعت فعاليات سياسية ومدنية بالمدينة إلى فتح تحقيق شفاف، ومحاسبة الجهات المُقصرة في حماية حياة المواطنين، داعية إلى تشديد المراقبة لضمان عدم تكرار مثل هذه الفواجع الإنسانية.

وأعلن الحزب الاشتراكي الموحد بفاس، عن تلقيه “ببالغ الحزن والأسى”، خبر “انهيار بناية في المدينة العتيقة بزقاق الحجر بالطالعة الصغيرة، مما أسفر عن فقدان خمسة أرواح بريئة وإصابة العديد من المواطنين بحالة من الخوف والهلع”.

وعبر حزب الاشتراكي الموحد بفاس “عن قلقه العميق والواضح   للجهات المختصة بما في ذلك وكالة إنقاذ فاس والسلطات المحلية والمنتخبة”، مطالبا بفتح تحقيق شفاف ومستقل لتحديد المسؤوليات والكشف عن الأسباب الحقيقية للحادث. ومحاسبة الجهات المختصة عن تقصيرها في حماية حياة المواطنين والحفاظ على سلامتهم.

ودعا الاشتراكي الموحد “إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين معايير البناء وتشديد الرقابة لضمان عدم تكرار مثل هذه الكوارث  في المستقبل”، مطالبا أيضا “باتخاذ تدابير عاجلة في المناطق المهددة على صعيد مدينة فاس على سبيل المثال لا الحصر (الحي الحسني، بنزاكور، حي بوطويل فاس الجديد، حي حفرة بن سليمان، الكريان المحادي لحي لابطة وحي عوينات الحجاج وحي أكادير..”.

 

 

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات انهيار منزل بأسيوط.. إنقاذ 5 أشخاص وانتشال 3 جثث من أسفل الأنقاض

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، منذ قليل موقع المنزل المنهار بحى شرق وتابع جهود البحث عن مفقودين اسفل انقاض المنزل، مشيرا الى أن جهود الانقاذ أسفرت حتى الان عن إنقاذ 5 اشخاص من أسفل الانقاض وإستخراج 3 جثث من سكان المنزل المنهار، معلناً متابعته المستمرة لجهود الانقاذ والبحث عن المفقودين أسفل الانقاض وتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة.

رافقه خلالها المهندس عمرو عبد العال نائب المحافظ واللواء علاء بدران سكرتير عام المحافظة والدكتور مصطفى محمود مدير عام مرفق الإسعاف ويحيى زكريا مدير عام مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء بالمحافظة و سيد عبد الجواد رئيس حى شرق ويسرى عمران مدير المتابعة الميدانية بالمحافظة وعيون ابراهيم رئيس حى غرب وعبد الرؤوف النمر رئيس مركز الفتح ومسئولى الحماية المدنية والاسعاف ووحدة الانقاذ السريع بالمحافظة.

كان محافظ أسيوط قد تلقى إخطارًا من مركز سيطرة الشبكة الوطنية بالمحافظة يفيد انهيار منزل مكون من ٣ طوابق بتفرعات شارع رياض بحى شرق ووجود بعض السكان المفقودين تحت الانقاض وجارى انقاذهم.

وعلى الفور وجه المحافظ بانتقال قوات الحماية المدنية والإسعاف وفريق الاغاثة التابع للتضامن الاجتماعي وسرعة انقاذ السكان واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة وفحص المنازل المجاورة حفاظًا على أرواح المواطنين، كما فرضت قوات مرور اسيوط كردون امنى حول المكان وسط تواجد قيادات وضباط مديرية أمن أسيوط.

وأكد محافظ أسيوط ان جهود البحث عن مفقودين اسفل الانقاض مستمرة حتى يتم رفع كافة انقاض المنزل لافتا الى انه فور الابلاغ بالحادث تم الدفع بعدد 10سيارات إسعاف و5 سيارات حماية مدنية وسيارات انقاذ برى بالاضافة الى 5 لوادر وسيارات وحدة الانقاذ السريع والحملة الميكانيكية بحى شرق لسرعة رفع الانقاض وانتشال المفقودين من سكان العقار من اسفل الانقاض، كما تم الدفع بفريق الاغاثة التابع لمديرية التضامن الاجتماعي لصرف التعويضات العاجلة للمصابين وأسر المتوفيين، وتم فرض طوق أمني حول المنزل والمنازل المجاورة.

وأشار المحافظ الى ان الاحصاءات الاولية للحادث تمثلت فى نجاح قوات الحماية المدنية فى إنقاذ 5اشخاص مصابين باصابات متفرقة من أسفل الانقاض، كما تم استخراج 3 جثث من سكان المنزل وتم نقل المصابين والجثث الى مستشفى أسيوط العام والايمان وجارى تكثيف الجهود للبحث عن مفقودين من السكان

وقرر محافظ اسيوط تشكيل لجنة برئاسة سكرتير عام المحافظة وتضم فى عضويتها ممثلى مديرية الإسكان والشئون القانونية لمعاينة المنزل المنهار والعقارات المجاورة وجميع عقارات المنطقة لفحصها ومراجعتها وكتابة تقرير عن أسباب الحادث واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المنازل المجاورة حفاظًا على أرواح قاطنيها، كما تم معاينة المنازل المجاورة لبيان سلامتها وعدم تضررها واتخاذ ما يلزم من اجراءات عاجلة وتكليف التضامن الاجتماعي بصرف الاعانات والتعويضات اللازمة في مثل هذه الحالات وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصابين بالمستشفى لحين تماثلهم للشفاء.

مقالات مشابهة

  • إنقاذ 6 أشخاص وانتشال 5 جثث من أسفل أنقاض منزل أسيوط المنهار
  • ضبط 5 أشخاص بتهمة الحفر والتنقيب عن الآثار في سوهاج
  • سقوط 3 أشخاص نقبوا عن الآثار في بولاق
  • دون معرفة السبب.. 4 أشخاص يطلقون النار داخل منزل شرقي بغداد والشرطة تعتقلهم
  •  حوادث حول العالم.. وفيات وإصابات بانهيار منزل في مصر وعواصف بعدّة مدن أوروبية (فيديو)
  • آخر تطورات انهيار منزل بأسيوط.. إنقاذ 5 أشخاص وانتشال 3 جثث من أسفل الأنقاض
  • تحويل بنكي مزور.. سقوط 3 متهمين بالنصب والاحتيال على المواطنين بالجيزة
  • بعد رفض التعويض المادي.. موعد استئناف المتهم بالتسبب في وفاة «طبيبة التجمع»
  • سقوط المتهمين بالنصب على المواطنين بدورات تدريبية
  • ضبط 5 أشخاص خلال التنقيب عن الآثار داخل منزل بسوهاج