لوحة تعرض دار كريستيز، في السابع من مارس/آذار المقبل، لوحة الفنان السريالي، رينيه ماغريت، "الصديق الحميم"، بسعر يصل لأكثر من 50 مليون جنيه إسترليني (63 مليون دولار أميركي).

وتحتفي الدار بالذكرى السنوية الـ 100 للبيان السريالي الذي أطلقه مؤسسها الشاعر، أندريه بريتون والميلاد الرسمي للحركة، من خلال عرض لوحة ماغريت للبيع بصفتها، التي وصفتها الدار بأنها أحد أكثر اللوحات رقيا وغموضا.

وتصوّر لوحة "الصديق الحميم"، التي رسمت في 1958، رجلا يدير ظهره، ومحدقا في المناظر الطبيعية الخضراء أمامه، بينما يطوف رغيف الفرنسي وكوب ماء على ظهره.

وتعرض الدار أعمالا للعديد من الشخصيات الأكثر اختراعا في السريالية؛ مثل: رينيه ماغريت وفرانسيس بيكابيا، وماكس إرنست وسلفادور دالي، وإيف تانغوي وجوان ميرو.

سيد الألغاز

رينيه ماغريت (1898-1967) فنان سريالي بلجيكي معروف بتصويره للأشياء المألوفة في سياقات غير مألوفة وغير متوقعة، التي غالبا ما أثارت تساؤلات حول طبيعة وحدود الفن. الواقع والتمثيل، إذ اشتهر بلوحاته التي تحمل استعارات وعُدّ سيد الألغاز.

ويقول ماغريت عن لوحاته "كل شيء في أعمالي يأتي من الشعور باليقين بأننا ننتمي، في الواقع، إلى عالم غامض".

وكان ماغريت يرتدي قبعة سوداء لا تفارقه. وظهرت في معظم لوحاته الشهيرة، أكثر من 50 مرة في أعماله بين 1926 و1966.

لوحة ابن الإنسان للفنان السيريالي رينيه ماغريت (مواقع التواصل الاجتماعي)

ظهرت القبعة في لوحة ماغريت الأكثر شهرة، "ابن الإنسان" (The Son Of Man)، حيث يظهر رجل اعتمر قبعة ماغريت، ويرى النقاد أنه هو، وتغطي وجهه تفاحة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الفنان التشكيلي شكيب مصبير يعرض لوحاته برواق المعهد الموسيقي بتمارة مساء اليوم الأحد

يعرض الفنان التشكيلي، شكيب مصبير، ابتداء من الساعة الخامسة مساء من اليوم الأحد، مجموعة من أعماله في رواق المعهد الموسيقي بتمارة.

شكيب مصبير، فنان تشكيلي عصامي تندرج تجربته في خانة المدرسة التجريدية التي تعكس رؤيته الفريدة للوجود التي يعبر فيها عن فلسفته ومشاعره، باستخدام تقنيات جديدة تمتزج فيخا الألوان والأشكال والخطوط، مما يتيح لزائر معرضه قراة اللوحات من زوايا مختلفة.

وازداد شكيب مصبير سنة 1967 بالرباط، وبدأ مسيرته الفنية في الرسم قبل أبع سنوات، كما يشتغل في مجال التوثيق العدلي منذ تسعينات القرن الماضي، وشغل منصب رئيس المجلس الجهوي لعدول استئنافية الرباط.

المعرض من تنظيم جمعية آباء وأمهات وأولياء طلبة المعهد الموسيقي بتمارة، بشراكة مع إدارة المعهد الدورة التاسعة لمهرجان الموسيقى والفن التشكيلي، ويندرج في إطار الدورة التاسعة للمهرجان التاسع تحت شعار « من أجل تربية فنية هادفة ».

يَقول رئيس الجَمعية عبد الكريم قيراط، وهو أيضا فنان تشكيلي، « المهرجان تتويج لمَسار سنة دراسية كاملة دأبت الجمعية على تَنظيمه سنويا يتم افتتاحه بهَذا المعرض الفني وفيما بعد سيتم تنظيم حفل فني ختامي ».

مقالات مشابهة

  • لوحة “استراحة خلال الرحلة إلى مصر” تباع بمبلغ خيالي
  • «الدار » و«دبي العطاء» تخصصان مليون درهم لتزويد 10 آلاف طفل بالأدوات المدرسية
  • الدار ودبي العطاء تخصصان مليون درهم لتزويد 10 آلاف طفل بالأدوات المدرسية الأساسية
  • برقم قياسي جديد بعد قبعته الشهيرة.. بيع مسدسَين مزخرفَين لنابليون عبر مزاد فرنسي بـ1.69 مليون يورو
  • الأعور الدجال بين الواقع والخيال
  • الفنان التشكيلي شكيب مصبير يعرض لوحاته برواق المعهد الموسيقي بتمارة مساء اليوم الأحد
  • المشاريع العقارية تقود نمو قطاع الإنشاءات بأبوظبي
  • حروفيات أجماع.. شاعرية اللون الأسود
  • «ع 666» لوحة سيارة وصل سعرها لـ 2 مليون جنيه.. ما مميزاتها؟
  • إيرادات فيلم Despicable Me 4 تقترب من 27 مليون دولار بالسينمات