موقع النيلين:
2024-09-19@02:43:47 GMT

غوغل توقف خدمة كاش لأرشفة صفحات الإنترنت

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT


قررت شركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا العملاقة غوغل وقف خدمة غوغل كاش وهي واحدة من أقدم خدماتها والتي تقوم بحفظ وأرشفة صور لصفحات الإنترنت عندما لا تصبح هذه الصفحات متاحة للظهور بشكلها الأصلي أمام المستخدمين.

وتتيح خدمة غوغل كاش للمستخدمين التصفح السريع للنسخ الأقدم من مواقع الإنترنت. ولم تعد هذه الخدمة متاحة حاليا، بحسب داني سوليفان المسؤول في شركة غوغل.

وقال سولفيان في رسالة عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس “كان الهدف منها (غوغل كاش) مساعدة المستخدمين في الوصول إلى صفحات الإنترنت القديمة، حيث لا يمكن الاعتماد غالبا على تنزيل أي صفحة للاحتفاظ بها. لكن الأمور تحسنت بشدة.  لذلك قررنا إحالة الخدمة إلى التقاعد”.

يذكر أن غوغل قدمت هذه الخدمة بهدف حفظ نسخة احتياطية من أي موقع ويب حتى يمكن للمستخدم الوصول إليه عندما ينقطع الاتصال بالموقع الأصلي أو يكون تنزيله بطيئا. ورغم ذلك ظهرت فائدة إضافية غير مقصودة تتمثل في ضمان شفافية الإنترنت حيث انها تتيح للمستخدم معرفة ما إذا كانت الصفحة تعرضت للتغيير أو التعديل بعد بثها لأول مرة.

وعندما تحاول الشركات أو الحملات السياسية حذف معلومات غير مرغوبة من مواقعها، يمكن للمستخدمين اكتشاف هذا التغيير بسهولة من خلال البحث عن النسخة الأولية للصفحة المخزنة على خدمة غوغل كاش.

كان رابط غوغل كاش يظهر عادة في قائمة صغيرة إلى جانب نتيجة أي بحث، لكن هذا الخيار اختفى الآن بحسب سوليفان.

ومن بين الخيارات البديلة لغوغل كاش في المستقبل، يمكن أن تكون روابط “إنترنت أركايف” من محرك بحث غوغل، بحسب سوليفان. وتم إطلاق خدمة إنترنت أركايف كمشروع غير هادف للربح، وتتيح أيضا أرشفة موسعة للكثير من المواقع عبر خدمتها واي باك ماشين.

جريدة البيان

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«العدل» تطلق خدمة التصديق على المحررات الرسمية بـ 10 محافظات

أطلقت وزارة العدل اليوم 18/9/2024 خدمة التصديق على المحررات الرسمية في (10) مكاتب تصديق بمحافظات (الإسكندرية - الدقهلية - المنوفية - الإسماعيلية - جنوب سيناء - البحر الأحمر - أسيوط - قنا - الأقصر - أسوان)، وذلك بهدف التيسير على المواطنين، ورفع عناء انتقالهم إلى المقر المركزي الوحيد للحصول على هذه الخدمة، وجارى استحداث عشر مقرات جديدة في محافظات أخرى لتيسير تقديم خدمة التصديق على المحررات لمواطني هذه المحافظات.

وفي سبيل تفعيل هذه الخدمة، أصدر المستشار وزير العدل 10 قرارات وزارية لإنشاء مكاتب التصديق في تلك المحافظات، ووجه باتخاذ الإجراءات الآتية:

1. تدريب (40) مستشار وإداري على أعمال التصديق على المُحررات.

2. تجهيز مقرات لهذه المكاتب داخل المحاكم الابتدائية في المحافظات المذكورة.

3. صك الأختام اللازمة لتفعيل الخدمة من مصلحة الدمغة والموازين.

وجدير بالذكر أنه فور إطلاق هذه الخدمة لاقت استحسانا كبيرا من المواطنين نظراً لأهمية توفير هذه الخدمة في مقرات المحافظات بدلا من المقر المركزي الوحيد فى محافظة القاهرة، والذي كان يترتب عليه تحمل المواطنين جهد ونفقات السفر إلى القاهرة للحصول على هذه الخدمة.

وتجدر الإشارة أن إتاحة خدمة التصديقات في المحافظات المُشار إليها تأتي ضمن العديد من الإجراءات التي سوف تعلن عنها وزارة العدل تباعاً بالتزامن مع إطلاق مبادرة السيد رئيس الجمهورية التي أطلقها أمس الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تستهدف تحقيق رضاء المواطنين من خلال تقديم خدمات جديدة ومُيسرة لهم.

اقرأ أيضاًوزير العدل: مبادرة الرئيس السيسي «بداية» تحترم المواطن وتحفظ كرامته

وزير العدل يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة «صور»

مقالات مشابهة

  • الأولى في المنطقة.. اليمن يبدأ بتشغيل خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك
  • الأولى في المنطقة.. اليمن تبدأ بتشغيل خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك
  • ستارلينك "تعلن" إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن
  • تدشين خدمة “ستار لينك” رسميا في اليمن
  • الحوثيون يرفضون السماح لشركة "ستارلينك" بتقديم خدمات الإنترنت الفضائي ويعتبرونه انتهاكا للسيادة
  • السفارة الأمريكية تهنئ اليمن كونه أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانية الانترنت الفضائي "ستارلينك"
  • الاعلان عن دخول الإنترنت الفضائي ''ستارلينك'' الخدمة رسميا في اليمن.. بكم سعر الإشتراك؟
  • «العدل» تطلق خدمة التصديق على المحررات الرسمية بـ 10 محافظات
  • تفعيل خدمة ستارلينك بشكل رسمي في اليمن
  • حذرت من توقف الخدمة.. كهرباء عدن تناشد قبائل أبين السماح بمرور ناقلات النفط