الجزيرة:
2024-07-02@08:08:43 GMT

‫هذه أعراض ضعف عضلات قاع الحوض

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

‫هذه أعراض ضعف عضلات قاع الحوض

قال الدكتور فولفجانج بومان إن قاع ‫الحوض هو الصفيحة العضلية التي تحدد الجزء السفلي من الحوض، وهذا ‫ينطبق على الرجال والنساء على حد سواء.

‫وأوضح أخصائي جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة الألماني أن بنية ‫قاع الحوض لدى الرجال تختلف بشكل تام عنها لدى النساء، حيث تشكل ‫البروستاتا العضو الرئيس في قاع الحوض لدى الرجال، بينما يمثل الرحم ‫العضو الرئيس في قاع الحوض لدى النساء.

‫الحمل والولادة

‫وأضاف بومان أن عضلات قاع الحوض لدى النساء تُصاب بالضعف بعد الحمل ‫والولادة، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال فقدان السيطرة على البول ‫عند العطس أو السعال أو الضحك أو القفز أو حمل أغراض ثقيلة، بالإضافة ‫إلى آلام الظهر والانزلاق الغضروفي.

‫استئصال البروستاتا

‫وبالنسبة للرجال، فإن عضلات قاع الحوض تُصاب بالضعف بعد استئصال ‫البروستاتا، على سبيل المثال، بسبب سرطان البروستاتا.

‫ومن أعراض ضعف عضلات قاع الحوض لدى الرجال، السلس البولي وآلام ‫الظهر.

‫تقوية عضلات قاع الحوض

‫ولتجنب هذه المشكلات الصحية، يتعين على النساء بعد الولادة والرجال بعد ‫استئصال البروستاتا المواظبة على ممارسة تمارين تقوية عضلات قاع الحوض؛ ‫مثل: تمرين رفع الحوض.

‫ولأداء هذا التمرين يستلقي المرء على ظهره مع ثني الساقين وجعلهما ‫بالقرب من الأرداف، ثم يحرك المقعدة إلى أعلى بحيث ترتفع
‫عن الأرض، على أن يشكل الفخذان والجزء العلوي من الجسم خطا مستقيما.

‫ويمكن ممارسة الرياضات التي تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض؛ مثل: ‫رياضات قوة التحمل، كالركض والمشي والسباحة وركوب الدراجات الهوائية، ‫بالإضافة إلى تمارين اللياقة البدنية؛ مثل البيلاتس.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

القدس.. احتجاجات "المتشددين" تتحول إلى أعمال عنف

شهدت مدينة القدس اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والآلاف من اليهود "المتشددين"، الأحد، خلال احتجاج على أمر المحكمة العليا ببدء تجنيدهم للخدمة العسكرية.

قد يؤدي القرار التاريخي الذي صدر الأسبوع الماضي، الذي أمر الحكومة بالبدء في تجنيد الرجال المتشددين، إلى انهيار الائتلاف الحاكم لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربا على غزة.

واحتشد عشرات الآلاف من الرجال في أحد الأحياء اليهودية المتشددة للاحتجاج على الأمر، لكن بعد حلول الظلام شق الحشد طريقه نحو وسط القدس، وتحول المشهد إلى أعمال عنف.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن المتظاهرين ألقوا الحجارة وهاجموا سيارة وزير متطرف في الحكومة ورشقوها بالحجارة.

وحاول رجال الشرطة الممتطين للخيول السيطرة على الحشد واستخدم الأمن خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، واستمرت المواجهات لوقت متأخر من مساء الأحد.

والخدمة العسكرية إلزامية لمعظم الرجال والنساء اليهود في إسرائيل، لكن الأحزاب الدينية المتشددة والقوية سياسيا حصلت على إعفاءات لأتباعها لتخطي الخدمة العسكرية للدراسة في المعاهد الدينية.

وقد تمخض عن هذا الترتيب القائم منذ فترة طويلة استياء شعبي، وهو الشعور الذي ازداد قوة خلال الحرب على قطاع غزة المستمرة منذ أكثر من 8 أشهر، حيث قتل أكثر من 600 جندي، وتم استدعاء عشرات الآلاف من جنود الاحتياط، مما قلب أعمالهم وحياتهم رأسا على عقب.

وتقول الأحزاب الدينية المتشددة وأتباعها إن إجبار رجالها على الخدمة في الجيش "سيدمر أسلوب حياتهم المتوارث منذ أجيال".

والأحزاب الدينية المتشددة من الأعضاء الرئيسيين في ائتلاف نتنياهو الحاكم، ويمكن أن تفرض انتخابات جديدة إذا قررت ترك الحكومة احتجاجا على القرار.

مقالات مشابهة

  • ما هو تأثير هرمون الحليب عند الرجال على الصحة والخصوبة؟
  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟
  • عماوي وراجي يهيمنان على ترايل شفشاون الإيكولوجي
  • القدس.. احتجاجات "المتشددين" تتحول إلى أعمال عنف
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • محافظ بني سويف يتفقد القافلة الطبية ضمن حملة "من بدري أمان"
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب عصير الكيوي يومياً؟
  • رضوى الشربيني.. هل غيرت " عدوة الرجال" موقفها
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟