البوابة نيوز:
2024-10-02@03:26:55 GMT

في مثل هذا اليوم إعدام "چين غراي" ملكة إنجلترا

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

تمر علينا اليوم الاثنين الموافق12شهر فبراير،ذكري اعدام الملكة "جين جراي ” ملكة انجلترا بمؤامرة دبرتها لها  الملكة ماري الأولي، وجاء ذلك فى12شهر فبراير عام 1554، عقب مرور تسعة أيام فقط من توليها منصب ملكة إنجلترا.

الملكة جين جراي

 وجين غراي هي الابنة الكبرى لهنري غراي، الدوق الأول لسوفولك، وزوجته فرانسيس،ولدت في برادغيت بارك في ليسرشير، وكانت فرانسيس الابنة الكبرى لأخت الملك هنري الثامن الصغرى ماري.

و كان لدي جين شقيقتين من جهه والدتها  أصغر سنا وهما كاثرين وما رى،كانت الأخوات الثلاث أحفادا لهنري السابع.

تلقت جين التعليم المدنى، ودرست اللاتينية واليونانية والعبرية على يد جون أيلمير والإيطالية على يد مايكل أنجلو فلوريو، وبتأثير والدها ومعلميها، أصبحت بروتستانتية ملتزمة وتجاوبت مع المصلح هنريخ بولينغر من زيور.

 

تولي العرش 
أعاد قانون الخلافة الثالث لعام 1544 بنات هنري الثامن، ماري وإليزابيث، إلى الخلافة، رغم أنهم ظلوا يعتبرون غير شرعيين،  وغير هنري الثامن  القانون من خلال  الخلافة وفقا لوصيته.

  استبعد هنري فرانسيس غراي، والدة جين، من الخلافة، وتجاوز أيضا ورثة أخته الكبرى مارغريت، التي تزوجت من البيت الملكي الإسكتلندي.

زطظاعتبرت ماري وإليزابيث ابنتان غير شرعيتان بموجب القانون خلال حكم هنري الثامن بعد زواجه من كاثرين من أراغون وإعلان بطلان زواجه من آن بولين 

 بينما كان إدوارد السادس يحتضر بعمر الخامسة عشرة، كانت أخته الكاثوليكية غير الشقيقة ماري وريثته المفترضة، وفي وصية أولية بعنوان «وصيتي للخلافة» كتبها مسبقا.

وفي  عام 1553، حصر إدوارد الخلافة بوريث  من ورثة فرانسيس براندون وبناتها، قبل تسمية نسيبته البروستانتية «ليدي جين وورثتها الذكور» ليكونوا خلفاءه، ربما في يونيو 1553 وكان الهدف من ذلك ضمان حصر الإرث بالبروتستانت، والعد ماري، التي كانت من الروم الكاثوليك.



 
وراثة العرش
يعود نسب جين جراي إلى جدتها ماري تيدور ملكة فرنسا وهي شقيقة الملك الراحل هنري الثامن وتم إقناع الملك الصغير إدوارد السادس وهو على فراش الموت بتنصيب  جين غراي خلفه وأجبرها دوق نورثمبرلاند، فكان ذو سلطة كبيرة في البلاط الملكي، على الزواج من ابنه، ليضمن خلافة بروتستانتية خالصة للعرش الملكي.
 

توليها الحكم لتسعة ايام فقط واعدامها
تولت جين جراي عرش انجلترا لمدة  تسعة ايام فقط من حكمها، واشتغلت الخلافات بينها وبين ابنه عمها ماري الأولى، ابنة الملك الراحل هنري الثامن، ولم تستطع جراي الصمود لأكثر من تسعة أيام،  حيث دبرت لها مؤامرة واقتحم قصرها من قلا  القوات الموالية لماري  الأولي، الابنة الكبرى للملك هنري في قصرها. وأخيرا تم القبض عليها ووضعت في السجن.

 واصبح وجود  جراي يشكل خطرا على نظام الملكة «ماري تيودر» الكاثوليكي، فتقرر إعدامها،وأعدمتها ماري فيعام 1554 عقب تسع أيام من استلامها تاج الحكم وخلفتها ماري الأولى ابنة الملك هنري الثامن والشقيقة الكبرى للملك إدوارد السادس.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط.. من هي الفنانة المصرية لي لي قاسم؟

أعلنت مسابقة "ملكة جمال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024" عن اختيار الفنانة المصرية لي لي قاسم للمنافسة على لقب المسابقة، التي من المقرر إقامة حفلها الختامي في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

من هي لي لي قاسم؟

فنانة مصرية تخرجت من كلية الإعلام، ودخلت مجال الفن بالصدفة، حين كانت في الفرقة الثالثة بالجامعة، حيث ذهبت إلى اختبارات أداء مسلسل "يا ورد مين يشتريك" مع صديقة لها، وهناك فوجئت بالفنانة سميرة أحمد تطلبها لتمثيل مشهد في المسلسل على سبيل التجربة، وبالفعل أعجبها أدائها.

وبعد تخرجها سافرت إلي لبنان للعمل في قناة mbc، وبعد ذلك عملت في قنوات "المحور" و"مودرن" و"ميلودي".

عادت لي لي قاسم مجدداً إلى التمثيل بعد ذلك، وشاركت في فيلم "فكك مني"، ومسلسل "شارع عبد العزيز" في رمضان 2011 ، وفيلم "ريكلام" في 2012، وتوالت الأعمال الفنية بعد ذلك، لتجاوز عددها 20 عملاً متنوعاً بين التلفزيون والسينما، كان آخرها مسلسل "مملكة الغجر" مع فيفي عبده وحورية فرغلي.

مقالات مشابهة

  • من هي لي لي قاسم؟.. مصرية تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط
  • المطران كلاوديو يترأس قداس اليوم الثامن من تساعية القديسة تريزا بشبرا
  • تشكيل مانشستر سيتي لمواجهة سلوفان براتسيلافا
  • تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط.. من هي الفنانة المصرية لي لي قاسم؟
  • انطلاق الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى اليوم
  • تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط.. من هي الفنانة لي لي قاسم؟
  • اليوم.. الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى بجامعة عين شمس
  • البابا فرانسيس ينتقد الهجمات الإسرائيلية على غزة ولبنان: "أفعال غير أخلاقية"
  • رئيس الدولة يعتمد 28 فبراير اليوم الإماراتي للتعليم
  • بمشاركة الأهلي.. فيفا يُعلن الموعد المبدئي لقرعة كأس العالم للأندية 2025