أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن تنفيذ اتفاقيات مينسك من قبل كييف كان الفرصة الوحيدة لإحلال السلام في أوكرانيا.

وقال نيبينزيا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا، عقد بمبادرة من روسيا: "كان تنفيذ كييف بحسن نية ومنهجي لاتفاقيات مينسك هو الفرصة الوحيدة لإحلال السلام في أوكرانيا.

ومن أجل التوصل إلى تسوية، كان من الضروري في المقام الأول إجراء حوار مباشر وشامل ومحترم بين أطراف النزاع، دونيتسك ولوغانسك وكييف. كما هو منصوص عليه في الاتفاقيات".

وأكد أنه لم يتم اتخاذ قرار شن عملية عسكرية خاصة إلا عندما "كان هناك إدراك واضح بأن جميع التدابير الممكنة للتوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية قد استنفدت، ولم يتبق لموسكو أي مخرج آخر لحماية الناس في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك من القتل الجماعي".

وتم التوقيع على مجموعة من الإجراءات لتنفيذ هذه الاتفاقيات في 12 فبراير 2015 في مينسك، ونصت الوثيقة المكونة من 13 نقطة، على وجه الخصوص، على وقف إطلاق النار في دونباس، وسحب الأسلحة الثقيلة من خط الترسيم بين قوات الأمن في كييف والقوات الشعبية، بالإضافة إلى تدابير أخرى للتوصل إلى تسوية سياسية طويلة الأمد للوضع في دونباس.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة مع الصحافي الأمريكي تاكر كارلسون، إن سلطات كييف وقعت على اتفاقيات مينسك، لكنها لم تكن تنوي تنفيذها قط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن دونيتسك شعبية اتفاقيات الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي ينتقد زيارة مودي لموسكو

انتقد زيلينسكي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على زيارته موسكو ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين، وجدد اتهام روسيا "بقصف مستشفى للأطفال في كييف"، أصيب بصاروخ أوكراني للدفاع الجوي.

 

وكتب فلاديمير زيلينسكي على منصة "إكس": "قتل 37 شخصا 3 منهم أطفال، وأصيب 170 بينهم 13 طفلا نتيجة الضربة الصاروخية الروسية المتوحشة".

 

وأضاف: "أصاب صاروخ روسي أكبر مستشفى لمرضى السرطان الأطفال في أوكرانيا ودفن العديد منهم تحت الأنقاض".

 

وتابع: "نشعر بخيبة أمل كبيرة وضربة مدمرة لجهود السلام حينما نرى زعيم أكبر ديمقراطية في العالم يعانق أكثر المجرمين دموية في العالم في موسكو في مثل هذا اليوم".

 

وكذّبت وزارة الدفاع الروسية زيلينسكي ورعاته، وجددت التذكير بأن دفاعات قوات كييف الجوية المنتشرة بين الأحياء السكنية في المدن الأوكرانية، هي التي تصيب المباني المدنية بعد فشلها كل مرة في اعتراض الصواريخ الروسية.

 

كما سبق لوزارة الدفاع الروسية وحذرت نظام كييف من مغبة نشر الدفاعات الجوية بين المباني السكنية، وأهابت بالسكان في أوكرانيا بمنع الجيش الأوكراني من نشر هذه الدفاعات في مناطقهم، لأنها أهداف مشروع للجيش الروسي الذي سيقصفها أينما وجدت.

 

وتتناقض ادعاءات فلاديمير زيلينسكي مع ما أكده الخبراء بأن نوعية الصاروخ الذي استهدف مشفى الأطفال في كييف يوم أمس هو صاروخ NASAMS أمريكي نرويجي للدفاع الجوي.

 

كما سبق لمستشار مكتب الرئاسة الأوكرانية أليكسي أريستوفيتش وصرح في وقت سابق بأن منظومات الدفاع الجوي الأوكرانية فشلت أكثر من مرة في التصدي للصواريخ الروسية، وسقطت على رؤوس المدنيين في عدة مناطق أوكرانية.

 

عضو في الكونغرس: بايدن جاهز لتخطّي الخطوط الحمراء مع روسيا في أوكرانيا

عبر العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي وارن ديفيدسون عن ثقته بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن مستعد لتخطي جميع الخطوط الحمراء في العلاقات مع روسيا في دعم أوكرانيا.

 

وكتب ديفيدسون في مقال لموقع Responsible Statecraft أنه من المرجح أن يرسل بايدن في البداية مقاولين عسكريين أمريكيين إلى أوكرانيا، قبل إرسال قوات أمريكية النظامية لمواجهة روسيا.

 

وذكر أن بايدن يبحث بجدية احتمال رفع الحظر المفروض على إرسال العسكريين الأمريكيين بموجب عقود إلى أوكرانيا.

 

كما رجح أن بايدن يسعى عمدا لإشعال حرب عالمية وخاصة في ظل إبرام اتفاقية أمنية مع أوكرانيا لمدة 10 سنوات مؤخرا.

 

وشدد على أنه سيكون من الخطأ الاعتقاد أن روسيا لن تعتبر ذلك أو أي عبور آخر للخطوط الحمراء انخراطا أمريكيا مباشرا" في نزاع أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • المندلاوي يؤكد ضرورة متابعة تنفيذ اتفاقيات المياه مع تركيا
  • زيلينسكي ينتقد زيارة مودي لموسكو
  • البرلمان العراقي يدعو تركيا لتنفيذ اتفاقيات المياه ورفع مستوى التنسيق الامني واحترام السيادة
  • وزير الاستثمار: أولوياتنا تنفيذ خطة زيادة الصادرات السلعية لـ100 مليار دولار سنويًا
  • حسن الخطيب: أولويتنا تنفيذ خطة الدولة لزيادة الصادرات السلعية المصرية إلى 100 مليار دولار سنوي
  • تبدأ بصرف المرتب.. اتصحفي سعودي: هذه الطريقة الوحيدة التي سيتم بها تحقيق السلام في اليمن
  • بايدن يندد بالضربات الروسية على كييف ويعتزم تزويد أوكرانيا بدفاعات جوية
  • غالانت يدعو لعدم إهدار فرصة إبرام صفقة تبادل مع حماس
  • مواقف سياسية بارزة للراعي وعودة.. قبلان: لا بدّ من تسوية رئاسية تعكس شركَتَنا التوافقية
  • أستاذ علوم سياسية: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق نحو مستقبل أفضل للسودان