قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن الاحتلال نفذ عملية قصف عشوائي بمنطقة «الشابورة» في قلب رفح، حتى يغطي على عملية تحرير المحتجزين الإسرائيليين، وراح نتيجة هذا القصف نحو 100 شهيد.

وأضاف «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج «الحياة اليوم» المذاع عبر قناة «الحياة»، أن من مصلحة بنيامين نتنياهو استمرار الحرب، لذلك قد يستغل عملية تحرير الأسيرين، للاستمرار في القيام بعمليات نوعية، مثل هذه العملية في قلب رفح، وهذا معناه ارتكاب المزيد والمزيد من المجازر.

وأوضح أن بعد عملية فجر اليوم بمنطقة «الشابورة»، ففي اعتقاده أن بدء الاحتلال لعملية رفح أصبح أقرب، مضيفا أنه بالرغم من أن عمليات القتل والمجازر تهدد مفاوضات الهدنة، لكن على المستوى الاستراتيجي بالنسبة للاحتلال، قام بتحرير أسيرين بغض النظر عن المجازر التي ارتكبها.

وأشار إلى أنه لم يعد هناك احتمالية تهجير السكان إلى سيناء وأن مخطط التهجير الذي تلعب عليه إسرائيل قد فشل خاصة بعد الموقف المصري والذي أشار، حسب الإعلام الأمريكي، إلى تعليق عملية السلام بين مصر والاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفح التهجير غزة أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن مصر دائما بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم، كما تعرضت المنطقة العربية لهزات متتالية منذ حرب الخليج الأولى، ولكن تبقى مصر هي حسابات القوى الشاملة ودولة ذات إمكانيات كبيرة جدا.

إعادة إنتاج أفكار مشروع الشرق الأوسط الكبير 

وأضاف «فهمي»، في حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج «الخلاصة»، على قناة «المحور»: «مصر حائط صد كبير أمام المشروعات التي كانت ولا تزال تستهدف المنطقة، فمشروع الشرق الأوسط الكبير يعاد إنتاج أفكاره بحيث يتم تجزئة الدول العربية».

إعادة إنتاج مشروعات تستهدف دول المنطقة

وتابع: «حتى هذه اللحظة تقف الدولة المصرية ضد تهجير الفلسطينيين أيضا، كما يتم استحداث بعض الأدوات لإعادة إنتاج مشروعات تستهدف دول المنطقة».

وأكد أن النطاقات الاستراتيجية ليست مجرد حدود؛ إذ تشمل ليبيا والسودان وغزة وإسرائيل، بالإضافة إلى جنوب دول حوض النيل، وذلك هو النطاق الاستراتيجي الذي نتحرك فيه حفاظا على المصالح القومية للدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة