تزداد الفجوة والخلافات بين إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، برئاسة بنيامين نتنياهو، بشأن استمرار العدوان على قطاع غزة، وسط أنباء بأن أن الرئيس الأمريكي يتزايد لديه الشعور بالإحباط، إزاء عدم استجابة حكومة الاحتلال لنداءات متكررة بحماية المدنيين.

بايدن يشعر بالإحباط من نتياهو

وأشارت تقارير إعلامية، نقلاً عن مصادر مطلعة، إلى أن الرئيس الأمريكي يشعر بالإحباط في حوارات خاصة أجراها مؤخرًا بخصوص الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وأنه لم يتمكن من إقناع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتغيير استراتيجياته العسكرية في قطاع غزة.

وذكرت شبكة «إن بي سي» الأمريكية أن الرئيس بايدن أكد في أكثر من مرة، أنه يبذل جهودًا لإقناع حكومة الاحتلال بالموافقة على وقف إطلاق النار، ولكن «نتنياهو» يظهر غضبه، ويصعب التعامل معه، مما يزيد من صعوبة التوصل إلى تفاهمات.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن رئيس وزراء الاحتلال دائمًا في حواراته الخاصة، ييدو أكثر عناداً، ويشير إلى أنه يرغب في استمرارية الحرب، وتطويل أمدها من أجل بقائه في السلطة.

بايدن: نتنياهو العقبة الرئيسية لوقف الحرب

ونوه بايدن بأن نتنياهو هو العقبة الرئيسية فيما يتعلق بإقناع الاحتلال الإسرائيلي بتغيير استراتيجيته العسكرية في غزة، أو محاولة وقف الحرب.

وتسربت هذه المعلومات بعد إعلان البيت الأبيض أن الرئيس بايدن أكد لنتنياهو ضرورة وجود خطة مصداقية وقابلة للتنفيذ، لضمان أمن النازحين في رفح، جنوب قطاع غزة، قبل أي عملية عسكرية هناك، كما دعاه إلى اتخاذ خطوات عاجلة لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين، وشدد على ضرورة البناء على التقدم المحرز في مفاوضات تبادل المحتجزين.

يذكر أن شعبية الرئيس بايدن تراجعت بين الناخبين الأمريكيين، خاصة الشباب، بسبب موقفه الداعم الاحتلال الإسرائيلي، وفشله في وقف إطلاق النار في غزة، ومع ارتفاع أعداد الشهداء في صفوف المدنيين الفلسطينيين، بدأ بايدن في انتقاد العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأيام الأخيرة، وذلك في سياق رغبته في استعادة شعبيته وتحسين صورته بين الناخبين.

وأضافت الإدارة الأمريكية تحذيرًا بشأن اقتحام رفح، مشددة على أنه لا يوجد مكان آمن لمئات آلاف النازحين الذين تجمعوا في تلك المنطقة هربًا من الحرب، بينما أكد نتنياهو، في المقابل، تمسكه بتنفيذ العملية العسكرية في رفح، وزعم أنه سيتم تأمين ممرات آمنة للنازحين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الولايات المتحدة الأمريكية الولايات المتحدة أمريكا قطاع غزة غزة الاحتلال بايدن نتنياهو الاحتلال الإسرائیلی الرئیس الأمریکی أن الرئیس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو ينسق مع واشنطن قبل الرد على إيران

كشف مسؤول إسرائيلي، اليوم ، أن أحد أسباب عدم اتخاذ أي قرار نهائي في اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي هو أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يسعى لإجراء "جولة تنسيق" مع الإدارة الأميركية قبل الرد على الهجوم الإيراني، وفقاً لما نقله مراسل موقع "أكسيوس" .

وأوضح الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد أن "إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني بشكل مستقل، لكنها ترغب في تنسيق خطواتها مع الولايات المتحدة نظراً للتداعيات الاستراتيجية لهذا الوضع."

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، الثلاثاء، أنه سيختار الوقت المناسب للرد، مؤكداً على "قدراتنا الهجومية الدقيقة والمباغتة"، مشدداً على أن إسرائيل أثبتت قدرتها في منع العدو من تحقيق أهدافه.

وفي السياق ذاته، صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، بأن إسرائيل نجحت في اعتراض عدد كبير من الصواريخ التي أطلقتها إيران، مشيراً إلى أن "لا تهديدات إضافية من إيران في المجال الجوي حالياً". وأكد أدرعي عدم وجود إصابات حتى الآن، مضيفاً أن الجيش الإسرائيلي في "حالة جاهزية قصوى للدفاع والهجوم".

هذه التصريحات جاءت بعد وقت قصير من إطلاق إيران عشرات الصواريخ على أهداف إسرائيلية، الأمر الذي دفع الجيش الإسرائيلي للسماح للسكان بمغادرة الملاجئ في جميع أنحاء البلاد. كما أعلنت السلطات الإسرائيلية إعادة فتح المجال الجوي واستئناف حركة الطيران في الساعات القادمة.

مقالات مشابهة

  • كيف رد بايدن على سؤال حول تأثير نتنياهو على الانتخابات الرئاسية؟
  • «فورين بوليسي»: حرب غزة أبرزت محدودية تأثير واشنطن على الاحتلال الإسرائيلي
  • المقترح الأمريكي بخصوص لبنان لم يعد على الطاولة.. لا ضغط على نتنياهو
  • خبير: المجتمع الإسرائيلي يطالب نتنياهو بإعادة حساباته
  • بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • بايدن: سنتجنب الحرب الشاملة في الشرق الأوسط.. أمامنا كثير لنفعله
  • هل تؤيد واشنطن قصف المنشآت النووية الإيرانية؟.. بايدن يجيب (شاهد)
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • الرئيس الإيراني يتعهد بـ”رد أقسى” في حال رد الاحتلال على الهجوم الصاروخي
  • نتنياهو ينسق مع واشنطن قبل الرد على إيران