أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ، اليوم الاثنين 12 فبراير 2024، أن مياه الصرف الصحي غمرت قسم الطوارئ في "مستشفى ناصر" بمدينة خانيونس جنوب القطاع.

وقال متحدث الوزارة، أشرف القدرة، في بيان صحفي، إن "مياه الصرف الصحي تغمر قسم الطوارئ وتعيق عمل الطواقم في مجمع ناصر الطبي".

وأضاف القدرة: "نحتاج لحماية الطواقم الفنية للتحرك في ساحات المستشفى لإصلاح شبكة الصرف الصحي".



وتابع: "لا يستطيع أحد التحرك في ساحات مجمع ناصر الطبي جنوب قطاع غزة "، مشيراً إلى أن قناصة الجيش الإسرائيلي النار يطلقون النار على كل من يتحرك.

ويتسبب القصف الإسرائيلي الكثيف والمتواصل على مدينة خانيونس بتدمير البنية التحتية في المدينة وشبكات الصرف الصحي والمياه ما أدى إلى تسرب المياه العادمة في معظم طرقات وأحياء المدينة.

والأحد، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلقه العميق إزاء الوضع داخل وحول مجمع ناصر الطبي جنوب قطاع غزة الذي تحاصره القوات الإسرائيلية.

وقال غيبريسوس، في منشور على منصة إكس: "نشعر بقلق عميق بشأن سلامة المرضى والعاملين الصحيين بسبب تصاعد الأعمال العدائية في محيط المستشفى".

وجدد المسؤول الأممي التأكيد على ضرورة "حماية الصحة في جميع الأوقات من ناحية، ووقف إطلاق النار من ناحية أخرى".

ومنذ 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات مكثفة جوية ومدفعية على خانيونس، وفي محيط المستشفيات المتواجدة فيها، وسط تقدم بري لآلياته بالمناطق الجنوبية والغربية من المدينة، ما دفع آلاف الفلسطينيين للنزوح عن المدينة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

رئيس مياه القناة: تركيب بالوعات مصنوعة من مادة GRP حفاظا على أروح المواطنين

أعلن اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، اليوم الثلاثاء، علي استمرار تكثيف أعمال تطهير خطوط شبكات الصرف الصحي في إقليم محافظات " السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد"، وذلك للقضاء على المناطق الساخنة حتى تستوعب زيادة الاستهلاك خلال تلك الفترة من فصل الصيف، بالإضافة إلى تركيب مطابق بالوعات مصنوعة من مادة GRP  لمواجهة سرقتها ومنع إلقاء المخالفات بها وحفاظا على أروح المواطنين.

وأكد اللواء عبد الحميد عصمت، إن الهدف من تكثيف أعمال الملس والتسليك والتطهير لشبكات وخطوط الصرف الصحي، هو منع حدوث تجمعات للرواسب بالشبكة أو حدوث طفوحات بالشوارع نتيجة حدوث انسدادات بخطوط وشبكات الصرف الصحي، زذاك لمُواجهة أي زيادة لتصرفات لشبكات الصرف الصحي، وخاصة خلال تلك الفترة من فصل الصيف بسبب زيادة الاستهلاك للمياه، للحفاظ على استمرارها في العمل وإطالة عمرها الافتراضي والاستمرار في تقديم خدمات أفضل ومتميزة للمواطنين في محافظات القناة.

وقال اللواء عبد الحميد عصمت، أن الحملة الموسعة لتكثيف أعمال تطهير شبكات وبالوعات الصرف الصحي، بمحافظات " السويس، الإسماعيلية، وبورسعيد"، تشمل المناطق الساخنة والخطوط الرئيسي والفرعية لتلك الشبكات وجميع المناطق المخدومة بالصرف الصحي، وذلك بواسطة الدفع بفرق التطهير المدعومة بسيارات النافورى، والكباش وكافة معدات تسليك وتطهير الشبكات.

وأضاف اللواء عبد الحميد عصمت، أن فرق العمل على مستوى القطاعات والمناطق بمحافظات القناة الثلاثة "السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد"، مستمرة في صيانة وتركيب أغطية بالوعات مطابق مصنوعة من مادة GRP لمواجهة سرقتها التي تعد إهدارا للمال العام، وتشكل خطرا داهما على أرواح المواطنين وتعرضها للخطر، لافتا أننا نقوم فورا بتركيب غطاء خرساني محكم بديل عند سرقة أي أغطية لبالوعات الصرف الصحي. 

وأوضح اللواء عبد الحميد عصمت، أننا تعاملنا مع عدة بلاغات عن كسور مفاجئة في شبكات مياه الشرب خلال لـ 24 ساعة الماضية، حيث انتقلت فرق الطوارئ وفنيو وعمال الشركة إليها فورا، منها خط 6 بوصة بمساكن مبارك بمدينة المستقبل، وحط 6 بوصة بقرية السلام، وخط 4 بوصة بمنطقة المواصلة بمركز ومدينة القنطرة شرق، وتم إصلاحها فى وقت قياسى، وفى فتره زمنية وجيزة، مشيدا بروح التعاون المثمر بين تلك الفرق فى سرعة التحرك.

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بمحطة معالجة الصرف الصحى بعرب المدابغ
  • الإستلام الإبتدائي لمحطة رفع صرف صحي أولاد سلامة لتخدم 22 ألف نسمة
  • «مياه الشرقية» تنظم ندوات لتعليم السيدات مبادئ السباكة
  • أوبئة وأمراض "بالجملة".. كابوس يُلاحق النازحين في قطاع غزة وسط تفاقم أزمة المياه
  • رئيس مياه القناة: تركيب بالوعات مصنوعة من مادة GRP حفاظا على أروح المواطنين
  • مياه القناة: تركيب بالوعات مصنوعة من مادة GRP
  • بين مياه الصرف الصحي والدخان.. معاناة لا تنتهي في مخيمات غزة
  • فضيحة موسم مولاي عبدالله.. مياه الصرف الصحي تغرق الخيام
  • رئيس مياه القناة يتابع سير العمل بمحطة صرف صحى النورس ببورسعيد
  • رئيس مياه الفيوم يتفقد محطات الصرف الصحي بقرية النزلة