صوت وزراء الحكومة الإسرائيلية اليوم الاثنين 12 فبراير 2024، لصالح ما يعرف بـ"قانون الجزيرة" الذي "يمنع بث أي جهة أجنبية إذا كان يضر بأمن إسرائيل".

ولكن القرار بمنع قناة الجزيرة الفضائية القطرية من البث من إسرائيل ما زال بيد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" الذي لم يحدد موعدا لاجتماعه.



وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "في استفتاء هاتفي، وافق وزراء الحكومة على قانون الجزيرة، الذي يمنع البث الأجنبي الذي يضر بأمن إسرائيل".

وأضافت: "جاء الطلب، الذي تم إرساله إلى الوزراء أمس الأحد، بعد أن كشف الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن القوات في غزة عثرت على حاسوب شخصي لصحفي في قناة الجزيرة، وهو أيضا ناشط في حماس ".

ولم تدل هيئة البث بمزيد من التفاصيل عن ملابسات الموافقة على هذا القانون.

لكن صحيفة "إسرائيل اليوم" قالت: "هذه خطوة لإنهاء التحرك الذي بدأ مع بداية الحرب، وواجه صعوبات أدت إلى تبادل الاتهامات بين الوزراء ورئيس الوزراء، من بين أمور أخرى، على خلفية مشاركة قطر في مفاوضات إطلاق سراح المختطفين".

وأضافت: وفي الواقع فإن قرار الحكومة لا يؤدي إلا إلى وضع الأساس لإنهاء الوجود الرسمي للقناة في إسرائيل، إذ يترك الأمر لتقدير المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت".

ولفتت الى أنه في "الكابينت" لا يوجد استعجال في إغلاق القناة في ظل دور قطر في الوساطة مع حماس.

ولم يُحدد موعد اجتماع "الكابينت" للنظر في إمكانية منع الجزيرة من البث من إسرائيل.

وكانت المطالبة بوقف بث قناة الجزيرة من إسرائيل بدأت بعد الحرب ولكن لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وفي 13 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي قررت الحكومة الإسرائيلية منع بث قناة الميادين اللبنانية في إسرائيل.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: من إسرائیل

إقرأ أيضاً:

شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من أيام الجزيرة الوثائقية

سراييفو- نظمت قناة الجزيرة الوثائقية، في العاصمة البوسنية، النسخة الثالثة من "أيام الجزيرة الوثائقية" التي تحتفي بقوة وفن سرد القصص بهدف ربط صناع القرار بأبرز المشاريع الوثائقية الواعدة.

وعقدت جلسات "أيام الجزيرة الوثائقية" بالتزامن مع مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية (AJB DOC) بهدف تعزيز التعاون العالمي، ودعم المواهب الناشئة في مجال صناعة الأفلام الوثائقية. وقال منسق الجلسات رودي باتيغينول إن النسخة الأولى كانت رائعة للغاية لأنها كانت جديدة، وأضاف مستدركا "لكن مع كل نسخة كنت أرى اهتماما متزايدا على المستوى الدولي من صناع القرار والمشاريع الدولية بجودة أفضل وأقوى".

وأشار مدير قناة الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ إلى عدد مشروعات غير مسبوق بالدورة الحالية، بالإضافة لمشاركة 80 خبيرا في تقييم ودعم المشروعات الوثائقية، وقال مدير "أيام الجزيرة الوثائقية" عادل كسيكسي إن المشاريع المقدمة تعكس تنوع وإبداع وتفاني صناع الأفلام الوثائقية حول العالم الذين يواصلون تجاوز الحدود ورواية القصص الملهمة.

ومن جانبها قالت آسيا ماكارفيتش من مهرجان برلين الدولي للأفلام إنها تقدر الأجواء الدافئة التي وجدتها في "أيام الجزيرة الوثائقية" التي لا تستطيع العديد من المهرجانات الكبرى مواكبتها، وقال مدير مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية أدهم فوتشو إن مؤسسات أوروبية ودولية مرموقة حضرت "أيام الجزيرة الوثائقية".

وتنظم قناة الجزيرة الوثائقية فعاليات "أيام الجزيرة الوثائقية" سنويا منذ إطلاقها عام 2021، وتعقد للمرة الثالثة بالتزامن مع مهرجان الجزيرة بلقان السابع للأفلام الوثائقية الذي يقدم 24 فيلما وثائقيا تتناول العنف ضد الفلسطينيين وكذلك الاضطرابات الاقتصادية والسياسية في العالم، تحت شعار "العدالة".

مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: عشرات الطائرات شاركت في الهجوم الأخير على لبنان
  • هيئة البث الإسرائيلية: غارات مكثفة جنوبي لبنان
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: تفجيرات أجهزة اللاسلكي في لبنان استهدفت عناصر " قوة الرضوان" في حزب الله
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: المقترح الإسرائيلي يتضمن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ونزع سلاح قطاع غزة وتطبيق آلية حكم أخرى فيه وإنهاء الحرب
  • «البث الإسرائيلية»: الدفاعات الجوية اعترضت مُسيَّرة تسللت باتجاه طبريا
  • جبريل أبراهيم أحد رموز معركة الكرامة الذي تجلى شموخه أمس على شاشة الجزيرة
  • هيئة البث الإسرائيلية: حزب الله يستعد لشن عملية عسكرية ضد إسرائيل
  • شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من أيام الجزيرة الوثائقية
  • الكابينت الإسرائيلي يُضيف رسميًا بندا ثالثا لأهداف الحرب
  • قناة الجزيرة تعلن عن إطلا ق منصتها الجديدة الجزيرة 360.. مكتبة ضخمة للبرامج والوثائقيات 1