جريدة زمان التركية:
2024-10-01@23:20:58 GMT

تركيا: الغارات على رفح مخطط لتهجير أهل غزة

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

تركيا: الغارات على رفح مخطط لتهجير أهل غزة

أنقرة (زمان التركية) – أدانت تركيا الهجمات الإسرائيلية على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى أن هذه الهجمات جزء من خطة لتهجير سكان غزة من أراضيهم.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان  إن “استمرار الهجمات سينقل المأساة الإنسانية في غزة إلى مستويات أكثر خطورة وسيضر بالجهود الرامية إلى ضمان وقف دائم لإطلاق النار في المنطقة“.

وأضاف البيان: “نشعر بقلق بالغ إزاء تزايد هجمات إسرائيل على مدينة رفح جنوبي البلاد، في أعقاب الدمار والمجازر التي ارتكبتها في قطاع غزة حتى الآن. ونعتبر هذه العملية جزءا من خطة طرد أهل غزة من ديارهم“.

وأكد البيان أن استمرار الهجمات سيرفع المأساة الإنسانية في غزة إلى مستويات أكثر خطورة وسيضر بالجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في المنطقة.

ودعا البيان المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لوقف إسرائيل.

يذكر أنه منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول، لجأ ملايين الفلسطينيين إلى رفح هرباً من الهجمات. ويشعر سكان المنطقة بالقلق من عملية برية ضد رفح.

وكان الجيش الإسرائيلي قد شن قصفاً مكثفاً على مدينة رفح المكتظة بالسكان جنوب قطاع غزة. وفقد العشرات من الأشخاص، بينهم نساء وأطفال، أرواحهم وأصيب المئات، وقال صهيب الهمص مدير مستشفى الكويت بالمدينة إن المستشفى كان مكتظا بالمرضى المصابين بجروح خطيرة، وأضاف أنه لا توجد أدوية وإمدادات كافية.

Tags: رفح

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: رفح

إقرأ أيضاً:

لحظة بلحظة.. آخر تطورات الأوضاع في الهجوم الإيراني على إسرائيل

شهدت الساعات القليلة الماضية تصعيدًا غير مسبوق في الصراع بين إيران وإسرائيل، حيث أعلنت مصادر إيرانية وإسرائيلية عن تبادل هجمات مكثفة بالصواريخ الباليستية، مما أثار حالة من التوتر الحاد في المنطقة.

الهجوم الإيراني واستهدافات عسكرية

وفقًا لمصادر صحفية إيرانية، أكد الحرس الثوري الإيراني بدء هجوم واسع النطاق استهدف مواقع عسكرية إسرائيلية بعشرات الصواريخ. وذكر الحرس الثوري أن الهجمات تأتي ردًا على "اغتيال" قيادات المقاومة الفلسطينية واللبنانية، حيث تم استهداف "أهداف عسكرية مهمة" في الأراضي المحتلة. وأشارت مصادر إلى أن الهجوم شمل إطلاق أكثر من 300 صاروخ بالستي، أصابت مواقع حيوية في عدة مناطق بإسرائيل، مما أدى إلى حالة طوارئ واحتياطات أمنية كبيرة.

وفي تصريحات صحفية، أكد مسؤول إيراني لوكالة فارس أن الهجوم جاء بتنسيق مع الجيش الإيراني وبموافقة المجلس الأعلى للأمن القومي، في إشارة إلى تصعيد استراتيجي. وأوضح المسؤول أن هذه الهجمات هي "الموجة الأولى"، محذرًا من أن أي رد إسرائيلي سيقابله هجمات أشد قسوة.

استنفار في إسرائيل وإغلاق المجال الجوي

في سياق متصل، أغلقت إسرائيل مجالها الجوي بالكامل، وسط تقارير عن تحركات أمنية داخلية غير مسبوقة. وصرحت شرطة الاحتلال بوجود مخاوف من تسلل مسلحين إلى مناطق في شمال تل أبيب، ما أدى إلى عمليات تمشيط أمني واسعة. كما استدعت القوات الإسرائيلية تعزيزات للتعامل مع تقارير عن وجود مقاومين داخل فندق في "هرتسليا".

ردود فعل إسرائيلية ودعوات للانتقام

وفي أول رد فعل رسمي من الجانب الإسرائيلي، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الهجوم الإيراني "خطير للغاية" وسيكون له عواقب وخيمة. كما أشار إلى أن إسرائيل مستعدة للرد دفاعًا وهجومًا، مع التأكيد على وجود خطط هجومية قيد الدراسة بالتعاون مع شركاء إسرائيل الدوليين. ودعا المسؤولون الإسرائيليون المواطنين إلى مغادرة الملاجئ، مطمئنين إياهم بأن قوات الدفاع الإسرائيلية تمكنت من التصدي للهجمات بالتعاون مع حلفائها.

من جهة أخرى، دعا وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان إلى قصف "جميع المنشآت النفطية والنووية الإيرانية" بشكل فوري، مشددًا على ضرورة توجيه ضربة قوية لطهران.

حرب إلكترونية موازية

وفي تطور جديد، أشار المحلل العسكري يوسي ميلمان إلى أن إيران شنت أيضًا حربًا إلكترونية على إسرائيل، حيث تم إرسال رسائل زائفة للإسرائيليين تطالبهم بالخروج من الملاجئ، وهو ما وصفه بأنه جزء من استراتيجية الضغط الإيراني.

الوضع الراهن وتصاعد التوترات

مع استمرار إطلاق الصواريخ والتصريحات النارية من الطرفين، تزداد التوترات في المنطقة بشكل غير مسبوق. وأكدت القناة 12 الإسرائيلية أن ما يحدث الآن هو "إعلان حرب"، ما يشير إلى أن المنطقة قد تكون على أعتاب مواجهة عسكرية شاملة.

يبقى أن نرى كيف ستتطور الأحداث في الساعات المقبلة، في ظل استمرار الهجمات وتحذيرات من اندلاع حرب واسعة النطاق تشمل عدة دول في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إيران ارتكبت خطأ كبيرًا وستدفع ثمنه
  • تراجع حزب الله يجعل تركيا في مواجهة إيران
  • لحظة بلحظة.. آخر تطورات الأوضاع في الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • اللبنانيون يتوجهون إلى تركيا هربا من الحرب
  • مخطط نتنياهو… تفكيك محور المقاومة وإشعال المنطقة!
  • تصعيد دموي: الغارات الإسرائيلية تحصد عشرات الأرواح في لبنان وسوريا
  • البيان الختامي للقاء التشاوري الموسع لصحفيي وإعلاميي مديريات المنطقة الوسطى ( لودر – مودية – الوضيع ) بأبين
  • مصطفى بكري يكشف عن مخطط جديد في المنطقة (فيديو)
  • حزب العمال التركي: مقتل نصر الله يهدف لإضعاف المقاومة وكسرها
  • كامل الوزير: الإسراع في تنفيذ المنطقة اللوجستية بقنا ضمن مخطط إنشاء شبكة الموانئ الجافة