أراد الله أن يخرج عباده من طريق الظلمات إلى النور، والظلمات هي أي طريق غير طريق النور، ولقد فطر الله العباد على حب النور، فيجدون فيه الاستقرار ويجدون فيه الطمأنينة ويجدون فيه النشاط، ويكرهون الظلام الدامس فلا يرون فيه الأشياء، ويخشون من المفاجآت، ويضلون فيه الطريق لا يعرفون إلى أين يسيرون.

على جمعة: صلاة الكسوف والخسوف كصلاة العيد في ترتيبها جمعة: الاسراء والمعراج معجزة أكدت على وحدة الرسالة وربطت عالم الغيب بالشهادة


قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق أن المؤمن بصفة خاصة يحب النور لأنه اسم من أسمائه تعالى، وصفة من صفاته، قال تعالى: "اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ"، والنور صفة من صفات النبي ﷺ، وصفة من صفات الوحي ومن آثاره، وهو صفة من صفات القرآن، وهو صفة من صفات المؤمن الصادق يقول النبي ﷺ في ذلك : "اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله، ثم قرأ إن في ذلك لآيات للمتوسمين"
 

وأكد فضيله المفتي السابق أن الله سبحانه وتعالى يبغض الظلام والظلمات وينزه المؤمن عن الظلمات، ومن أجل ذلك حرم الله الكذب لأن الكذب يظلم على الحقيقة، ويؤدي إلى الضلال وحرم الله شهادة الزور والبهتان والفساد في الأرض.



وأضاف أن الله حرم علينا الظلم؛ لأنه تغير للحقائق وقال النبي ﷺ: "الظلم ظلمات يوم القيامة" كما روى البخاري في صحيحه، فترى الظالم مظلم الوجه مظلم الرأي، وتراه يتسبب في ظلام وغياب للحق والنور، ولذا يعاقبه الله يوم القيامة بجنس عمله، فيرى ظلمه ظلمات يوم القيامة.


ولذا من أعرض عن الله واتبع سبيل الشيطان وكذب وظلم وأفسد في الأرض يسلبه الله النور، ويجعله في ظلمات بعضها فوق بعض، قال تعالى : ﴿أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِى بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ﴾.

وتابع جُمعة أن المؤمن يحتاج إلى النور في قلبه وروحه وعقله؛ ليدرك الحقيقة على ما هي عليه، ويتلذذ بذلك النور الذي يزهو ويتلألأ بذكر الله فتطمئن به القلوب، فهو يريد أن يغرق في بحار الأنوار، ولا يحب أن يتوه في الظلمات، ولذا أنزل الله الكتاب، قال تعالى : ﴿الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ العَزِيزِ الحَمِيدِ﴾. فكانت علة إنزال الكتاب إخراج الناس من دائرة الظلمات إلى دائرة النور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الظلمات علي جمعة الدكتور علي جمعة یوم القیامة من صفات

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: المخدرات مثل الخمور شربها يغضب الله.. وهذه أدلة التحريم

تساءل البعض حول الحكم الشرعي لتناول المخدرات أو المتاجرة فيها، وأجاب على ذلك الشيخ خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء.

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، اليوم الأربعاء: «المخدرات التي يضُحك على البعض على أنها ليست مثل الخمور، فهي حرام ويشملها النهي الوارد في قول الله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ )».

وأضاف: «المخدرات هي مثل الخمر تذهب العقل، والشريعة جعلت هناك مقصد من المقاصد وهو الحفاظ على العقل البشرى ويعتبر أكبر نعمة لابد من المحافظة عليها ولا يجوز تدميرها بالسكر والتخدير، فكل هذا يعود بأمور هادمة على المجتمع والشعوب والدول والناس، ولذك نهيب بشبابنا أن يبتعد عن المخدرات والخمور التي تجلب غضب الله وتدمر النفس والعقل وتدمر إنسانية المرء وتجعله عبدا خاضعا لها».

الاتجار بالمخدراتأدلة تحريم المخدرات

أولاً: قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» (المائدة:90)، فالمخدرات تلتقي مع الخمر في علة التحريم، وهي الإسكار بإذهاب العقل وستر فضل الله تعالى على صاحبه به، فتُشمَل بحكمه.

ثانياً: قوله تعالى: «يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ» (الأعراف:157)، ولا يُتصوَّر من عاقل أن يُصنِّف المخدرات إلا مع الخبائث.

ثالثاً: قوله تعالى: «وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ» (البقرة:195)، فمن المبادئ الأساسية في الإسلام الابتعاد عن كل ما هو ضار بصحة الإنسان، وإنَّ تعاطي المخدرات يؤدي الى مضار جسمية ونفسية واجتماعية.

رابعاً: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومُفَتِّر» رواه أبو داود، والمخدرات بأنواعها مفترة بل فاتكة بالعقول والأجساد.

خامساً: قالت عائشة رضي الله عنها: «إن الله لا يحرم الخمر لاسمها، وإنما حرمها لعاقبتها، فكل شراب تكون عاقبته كعاقبة الخمر، فهو حرام كتحريم الخمر» أخرجه الدارقطني.

خطورة المخدراتخطورة المخدرات

إن الآثار المترتبة على تعاطي المخدرات مدمرة للإنسان والمجتمع، ومتصادمة مع أحكام الشريعة الإسلامية وحِكَمِها، وبالتالي كان حكمها التحريم، وكذلك فإن الاتجار بالمخدرات بيعاً وشراء و تهريباً وتسويقاً وربحاً كله حرام كحرمة تناول المخدرات، لأن ما يؤدي إلى الحرام فهو حرام.

اقرأ أيضاًوزارة الداخلية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. نصائح للوقاية من الإدمان

بسبب المخدرات.. التحقيق في مقتل شاب على يد شقيقه بالقاهرة

مقالات مشابهة

  • تأملات قرآنية
  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق
  • أمين الفتوى: المخدرات مثل الخمور شربها يغضب الله.. وهذه أدلة التحريم
  • علي خمج يتماثل للشفاء
  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • دار الإفتاء: صيغة «الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه» جائزة شرعا
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26-6-2024  في محافظة البحيرة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في محافظة البحيرة
  • السيد القائد: إحياء ذكرى يوم الولاية ترسيخ للوعي والايمان بولاية الله تعالى والكفر بالطاغوت
  • كام سبتمبر؟.. موعد المولد النبوي 1446