الوطن:
2024-10-03@07:25:23 GMT

«خطرها أكبر مما تتوقع».. ماذا تفعل إذا خدشتك القطة؟

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

«خطرها أكبر مما تتوقع».. ماذا تفعل إذا خدشتك القطة؟

القطط تُعتبر من الحيوانات الأليفة التي يفضل الكثيرون تربيتها داخل المنزل، لأنها قد تساعد في تحسين الحالة المزاجية، ولكن على الرغم من ذلك فإن القطط عندما تشعر بالفزع أو الغضب قد تعض أو تخدش الشخص كنوع من الدفاع عن أنفسها، ويمكن لأنياب القطط وأظافرها الحادة أن تثقب بعمق، وقد تخترق الأنسجة والأربطة والأوتار، إذ ربما يستهين الكثيرون بهذا الأمر ولا يلجأون إلى الطبيب من أجل عمل الإسعافات الأولية اللازمة اعتقادا منهم أنه أمر عادي، ولكن الحقيقة إن هذه الخدوش تمثل خطورة شديدة على صحة الإنسان.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن مرض خدش القطط يعتبر عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق القطط، فهو قد يسبب تضخم العقدة الليمفاوية في منطقة الإبط لدى شخص مصاب بمرض خدش القطة، وجروح ناجمة عن خدش القطة في اليد وقد تحمل القطط بكتيريا خدش القطط في دمائها وينتشر المرض عندما تلعق قطة مصابة جرحًا مفتوحًا لشخص ما، أو عندما تعض الشخص أو تخدش شخصًا بقوة كافية لجرح سطح الجلد.

أعراض مرض خدش القطط

وتابع «بدران» أن بعد حوالي ثلاثة إلى 14 يومًا من خدش الجلد، يمكن أن تحدث عدوى خفيفة في موقع الخدش أو العض، حيث تظهر على الأشخاص هذه الأعراض:

- انتفاخ الجلد مكان الخدش

- احمرار الجلد

- التهابات مستديرة ومرتفعة ويمكن أن تحتوي على صديد.

- الحمى

- الصداع

- ضعف الشهية

- الإرهاق.

طرق الوقاية والإسعافات الأولية 

وقدم «بدران» عدة طرق للوقاية عند التعرض لخدش القطة منها يجب غسل عضات وخدوش القطط جيداً بالماء الجاري والصابون ومراجعة الطبيب فور ظهور الأعراض من أجل التطعيم باللقاح، وأيضا يجب منع القطط المنزلية من العراك مع الحيوانات الضالة أو القطط الأخرى ويفضل عدم اللعب بقسوة مع القطط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسعافات الأولية القطط

إقرأ أيضاً:

خبير: إسرائيل لم تتوقع الرد الإيراني بهذا الحجم.. والضربة قوية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور نزار نزال، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن إسرائيل لم تتوقع الرد الإيراني بهذا الحجم، مشيرا إلى أن المنطقة مقبلة على حالة من التصعيد في ظل الرد الإيراني الذي وقع أمس.

وأضاف خلال مداخلة عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن إسرائيل لم تكن تتوقع هذا الرد بهذا الحجم، مشيرا إلى أن الضربة هي الأقوى بأكثر من 181 صاروخا باليستيا فرط صوتي سقط على كل الجغرافيا في إسرائيل وأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلي كانت عاجزة عن التصدي لكل هذه الصواريخ.

وتابع: أن الحديث يدور داخل إسرائيل عن اعتراض 20% فقط من الصواريخ وما دون ذلك سقطت في المواقع المحددة لها، وبعض النشطاء داخل قطاع غزة يتحدثون أن الصواريخ أبطئت من قبل المرسل وسقطت في محور نتساريم مما يؤكد أن الصواريخ كانت دقيقة.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث في جسمك عندما تتوقف عن تناول القهوة فجأة؟.. لن تتوقع النتائج
  • خبير: إسرائيل لم تتوقع الرد الإيراني بهذا الحجم.. والضربة قوية
  • ماذا تفعل الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • لفتة إنسانية.. الحماية المدنية تنقذ قطة عالقة عالقة ببرج سكني بالفيوم
  • دراسة تنفي السمعة السيئة عنهم .. القطط تحب البشر
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: العملية البرية في لبنان قد تكون مقدمة لعدوان أكبر
  • الحماية المدنية تنقذ قطة عالقة ببرج سكني بالفيوم
  • أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير
  • لفتة إنسانية.. الحماية المدنية بالفيوم تنقذ القطة "بوسي" من الموت
  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة