وجه الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، رسالة لمن يقومون بتخزين السلع وإلى من يسعون للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى خلال شهر رمضان، حيث قال: "هناك عبادة يجب على الدعاة أن يرسخوها في نفوس المسلمين، وهي عبادة عدم التخزين؛ لأن كثرة تخزين السلع تنعكس بالسلب على الآخرين، وبالتالي قد لا يجدون الغذاء أو الشراب".

خالد الجندي: تخزين السلع يخالف العقيدة خالد الجندي: الانحطاط الإنساني يوجهه لعبادة الأشياء مثل البقرة مع اليهود (فيديو) عدم تخزين السلع عبادة

وأشار خالد الجندي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون" على قناة "dmc"، اليوم الاثنين، إلى أنه لا يجوز للأغنياء شراء السلع وتخزينها، في حين يظل الفقراء بلا طعام، مضيفًا: "ملعون من يشبع ويعلم أن جاره جائع".

وأوضح أن التجار الذين استغلوا الأزمة الاقتصادية بتخزين السلع ينتظرهم عذاب شديد في الدنيا والآخرة، مستشهدًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: "المحتكر ملعون"، معناه أنه مطرود من رحمة الله سبحانه وتعالى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السلع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية المجلس الاعلي خالد الجندى شهر رمضان لعلهم يفقهون الشيخ خالد الجندي تخزين السلع المحتكر ملعون خالد الجندی تخزین السلع

إقرأ أيضاً:

علاج الحزن والاكتئاب من آيات الله لرسوله

حزن المؤمن من أحب الأمور إلى الشيطان، وقد ذُكر الحزن في عدة آيات من القرآن الكريم، وجاء في كل الآيات إلا منهيًّا عنه، لما يسببه من سوء على العبد وجعله ينقطع عن السير إلى الله ولأنه يُنهك القلب.

 

 

4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب مواضع ذكر الحزن في القرآن الكريم 

والشيطان هو عدو الإنسان الأول، وفي القرآن الكريم الحل، فإذا توكلنا على الله سبحانه وتعالى لما شعرنا بالحزن.

قال الله تعالى: «إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ» (المجادلة: 10).

ومن اللافت كثرة الآيات القرآنية التي تنهى النبي ﷺ عن الحزن، أو تبين حاله معه:

1-    وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (النحل:70).

2-    وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (النحل:127).

3-    وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (الحجر:88).

4-    قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ (الأنعام:33).

5-    فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (يس:76).

6-    وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا (يونس:65).

7-     وَلَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ (آل عمران:176).

8-     لَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا (المائدة:41).

9-     وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ (لقمان:23).

 

القرآن نهى عن الحزن

آيات القرآن الكريم تنهانا عن الحزن وترشدنا إلى التوكل على الله سبحانه وتعالى، والسعي نحو الأعمال الصالحة، ونهى الله نبيه عن الحزن على الكفار، فقال تعالى: «وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ ۚ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ» (لقمان: 23)، وقال سبحانه: «وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ» (النحل: 127).

ونفى الله تعالى عن المؤمنين الخوف والحزن في الدنيا والآخرة، فقال تعالى: «أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ» (يونس/ 62:64).

قال سبحانه: «مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ» (النحل: 27).

 

مقالات مشابهة

  • من هو أول نبي قال الله أكبر؟.. ذُكر 69 مرة في القرآن الكريم
  • مصدر ينفي دفن الشهيد نصر الله كـوديعة: لم يُتّخذ أي قرار بهذا الخصوص
  • ‏ما سبب تسمية شهر ربيع الآخر بهذا الاسم؟.. “خالد الزعاق” يوضح
  • خالد الجندي: جيش مصر صنع مجدا لا ينسى في حرب أكتوبر (فيديو)
  • أمين الفتوى: الاعتداء على حريات الآخرين ومجاوزة الحدود من المحرمات
  • علاج الحزن والاكتئاب من آيات الله لرسوله
  • 4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم
  • كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • والد الجندي المتوفي في حريق سوق جدة: كان بارًا بنا .. فيديو
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة