الوطن| متابعات

التقى رئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار حاتم العريبي مع نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والمنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا جورجيت غانيون.

وأوضح العريبي، الأعمال التي تقدمها اللجنة بمختلف المدن والمناطق الليبية، وأنها جاءت بمشروعات تساهم فعلياً فيتحسين ظروف المواطنين على مختلف الأصعدة.

ومن جانبها، أبدت غانيون ارتياحها إلى التغييرات الحاصلة في مدينة بنغازي والمدن الأخرى التي تعمل فيها اللجنة،حيث أنها رأت أن الفارق كبير بين وضع المدينة الآن، وبين زيارتها الأخيرة قبل 3 أعوام.

وأكد العريبي أن أعمال الإعمار القائمة بعيدة تماماً عن أي انقسام سياسي، مشيداً بدور رئيس صندوق التنمية وإعادة الإعمار بالقاسم حفتر على حرصه ومتابعته لإعادة إعمار مدينة درنة وكل المدن والمناطق المتضررة من إعصار دانيال، ولإنجاح تنفيذ المشروعات الخدمية التي يجري إنجازها بمختلف المناطق.

كما تطرق الحديث إلى ملف إعمار درنة والأعمال الجارية فيها الآن، والتي تأتي تحت مظلة صندوق التنمية والإعمار، وما أُنجز من أعمال في 2000 وحدة سكنية، واستهداف بناء 1000 وحدة سكنية جديدة، وأعمال الكهرباء والإنارة العمومية في درنة بالكامل، وصيانة الطرق الرابطة للمدينة، وجميع أعمال الصيانة الأخرى، وأن كل هذه الأعمال جاءت بمتابعة وإشراف القائد العام  للقوات المسلحة العربية الليبية، المشير خليفة حفتر.

وبين العريبي أن صندوق التنمية و الإعمار برئاسة بلقاسم حفتر هدفه هو إعمار ليبيا بالكامل دون استثناء، وبعيداً عن الانقسام الحكومي والتنفيذي.

وأثنت غانيون على دور الجيش الوطني الليبي في تسهيل وصول مساعدات الأمم المتحدة خلال فترة الكارثة، وأن نداء الاستجابة الإنسانية تم بالتنسيق مع القيادة العامة.

وفي ختام اللقاء، رحب الطرفين بأي تعاون مشترك لإعادة إعمار درنة والمناطق المتضررة لمصلحة الوطن ويخدم المواطن الليبي.

الوسومالمشير خليفة حفتر بلقاسم حفتر جورجيت غانيون حاتم العريبي رئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: المشير خليفة حفتر بلقاسم حفتر جورجيت غانيون حاتم العريبي رئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار ليبيا

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر: الإسلام دعا إلى إعمار الأرض ونهى عن الفساد

أشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجهود كلية الزراعة بنين بالقاهرة في دعم مسيرة التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030م، ونقل رئيس الجامعة خلال كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية المصرية لعلوم الأراضي بالتعاون مع قسم الأراضي والمياه بكلية الزراعة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة والذي يقام تحت عنوان: «الإدارة المستدامة لاستخدامات الأراضي والمياه بين الواقع والمأمول في ظل التغيرات المناخية» تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وخالص دعائه للمؤتمر بالتوفيق والنجاح، وأن يخرج بتوصيات علمية عملية تسهم في الحفاظ على الأراضي والمياه في ظل التغيرات المناخية.

رئيس جامعة الأزهر: ما من حدث يمر بالأمة إلا وتجد صوت الأزهر عاليا اليوم.. فتح باب التحويل بين كليات جامعة الأزهر حتى الثلاثاء المقبل

وقدم رئيس الجامعة التهنئة إلى القيادة السياسية وإلى الشعب المصري العظيم، وإلى قواتنا المسلحة الباسلة وإلى الحضور جميعًا بمناسبة ذكرى ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وأوضح رئيس جامعة الأزهر أن الإنسان هو حجر الزاوية في التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن الحياة دون الإنسان لا قيمة لها، مؤكدًا أن جامعة الأزهر تضع الإنسان وتنميته نصب أعينها حتى يتحقق إعمار الأرض وعدم الإفساد فيها، وعدم التعدي على حقوق الآخرين كما جاء ذلك في  القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ﴾.

وبين رئيس جامعة الأزهر أن تعاليم الإسلام كانت سباقة في الدعوة إلى الحفاظ علي الكون؛ حيث حذر القرآن الكريم من الإفساد في الأرض، فقال:﴿وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ﴾.

وحث المصطفى -صلى الله عليه وسلم- على إعمار الأرض، فقال: «من أحيا أرضًا مواتًا فهو أولى بها»، وروى سيدنا أنس بن مالك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «ما من مسلم يغرس غرسًا  أو يزرع زرعًا فيأكل منه إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة».

وفي نهاية كلمته دعا رئيس جامعة الأزهر للمؤتمر بالنجاح والتوفيق وأن يخرج بتوصيات علمية عملية تسهم في الحفاظ على البيئة وعلى مقدرات الشعوب والأمم.

جدير بالذكر أن برنامج الأراضي والمياه بكلية الزراعة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة حصل على شهادة الاعتماد البرامجي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، ليلحق بقسم الكيمياء الحيوية الذي حصل على شهادة الاعتماد البرامجي العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • حماد: لاحظت نتائج جهود صندوق الإعمار وجهازي التنمية والامداد الطبي في سرت
  • “رمان الباحة” .. شحن أكثر من 12 ألف كرتون إلى المدن الرئيسة داخل المملكة
  • “صندوق خليفة” يدعم مشاركة 7 مشاريع إماراتية في معرض أوتو موتو شو 2024
  • رئيس جمهورية ليبيريا يوجه رسالة للمشير خليفة حفتر
  • “كيزاد” تطلق شركة الإنتاج الإعلامي”كي زي ميديا”
  • رئيس ليبيريا يوجه رسالة إلى “المشير حفتر”
  • رئيس جامعة الأزهر: الإسلام دعا إلى إعمار الأرض ونهى عن الفساد
  • البرلمان يعقد اجتماع موسع للتنسيق والتواصل مع الحكومة وصندوق إعادة الإعمار
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي
  • مجلس النواب يتابع مشاريع التنمية وإعادة الإعمار