الخليج الجديد:
2024-09-29@06:21:04 GMT

‫سموتريتش: حماس تسلحت عن طريق مصر قبل 7 أكتوبر

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

‫سموتريتش: حماس تسلحت عن طريق مصر قبل 7 أكتوبر

زعم وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الإثنين، أن مصر تتحمل مسؤولية كبيرة فيما حدث يوم 7 أكتوبر لأن حركة "حماس تسلحت عن طريقها".

ودعا سموتريتش رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى تجاهل ضغوط واشنطن وعدم إرسال وفد غدا إلى القاهرة لاستكمال محادثات التوصل لاتفاق مع حماس بشأن تبادل الأسرى، مؤكدا أن "الحل الأنسب لإعادة الأسرى الإسرائيليين هو مواصلة العملية العسكرية في غزة"، وفقا لما أوردته صحيفة "هآرتس".

وأضاف: "يجب إرسال رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) إلى رفح لتدمير وقتل جميع إرهابيي حماس بدلا من إرساله للتحدث مع العدو".

اقرأ أيضاً

سموتريتش يهاجم مصر: سمحت بدخول كميات هائلة من الذخائر لغزة

وتابع سموتريتش: "يجب إرسال رئيس الموساد (جهاز الاستخبارات الخارجية) للقضاء على قادة حماس في جميع أنحاء العالم بدلا من إرساله إلى قطر (..) ردنا على حماس ومطالبها الوهمية سيكون في رفح بطائرات سلاح الجو والدبابات والمشاة والمظليين".

وأردف وزير المالية الإسرائيلي: "لا يجب أن يردعنا الضغط الأمريكي أو الخوف من إيذاء المدنيين عن احتلال رفح وتدمير حماس".

وكان سموتريتش قد وجه انتقادات حادة لمصر في ديسمبر/كانون الأول الماضي بزعم سماحها بدخول كميات هائلة من الذخائر إلى غزة، وقال آنذاك إنه "يجب على مصر أن تسمح لسكان غزة بالمرور عبر الحدود المصرية حتى يتمكنوا من الهجرة إلى بلدان أخرى".

ورفض الوزير، الذي يرأس حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، الاقتراح الأخير الذي تقدمت به مصر وقطر لإنهاء الحرب في غزة، وإنشاء حكومة تكنوقراط لحكم المنطقة، جنبا إلى جنب مع الضفة الغربية، وأكد أن "الحكومة الإسرائيلية المصغرة ليس لديها تفويض للموافقة على مثل هذه الخطة قبل تحقيق جميع أهداف الحرب"، مشددا على أن حزبه لن يكون شريكا في حكومة توافق على إنهاء الحرب.

اقرأ أيضاً

سموتريتش: لن تكون قطر أو مصر طرفا في مستقبل غزة

المصدر | الخليج الجديد + هآرتس

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بتسلئيل سموتريتش بنيامين نتنياهو الشاباك الموساد قطر مصر حماس

إقرأ أيضاً:

بلومبرغ: هجوم حماس في الـ7 من أكتوبر جعل خطاب التطبيع إلى أحلام

قالت شبكة "بلومبرغ" الإعلامية الأميركية، إنّ رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، "الذي جاء قبل عام إلى الأمم المتحدة، وهو يتفاخر في بركات السلام مع العالم العربي، يعود الآن والمنطقة على شفا حرب شاملة".

 

وفي تعليق على زيارته نيويورك، للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قالت "بلومبرغ" إنّ نتنياهو "سيواجه وجهاً لوجه حقيقةً، مفادها أن العداء تجاه حكومته - وتجاهه شخصياً - بلغ أعلى مستوياته منذ أعوام". 

 

زعماء العالم انتقدوا الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة

وأضافت الشبكة الإعلامية الأميركية أن كثيرين من زعماء العالم انتقدوا "الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، بينما قام واحد على الأقل بتوبيخه بالاسم".

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى نيويورك، اليوم الخميس، بعد تأجيل رحلته "للإشراف على أيام من الغارات الجوية ضد حزب الله، والتي قتلت أكثر من 600 شخص"، بحسب ما أفادت "بلومبرغ".

وقالت "بلومبرغ" إن ما جرى في نيويورك هو "تذكير صارخ بكيفية تأثير هجوم حماس في إسرائيل، في السابع من أكتوبر، والحملة العسكرية الإسرائيلية اللاحقة في قطاع غزة، في المنطقة"، وإنه "جعل خطاب نتنياهو، قبل عام، بشأن التطبيع، يبدو كأنه خيال".

 

وتأتي مشاركة نتنياهو في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، هذا العام، بعد شنّ الاحتلال حرباً واسعة على قطاع غزة، استخدم فيها كل أنواع الأسلحة، من الغارات الجوية، إلى التجويع، ومنع دخول الأدوية وغيرها من الأفعال، التي وصلت إلى حد الادعاء على رئيس حكومة الاحتلال ووزير الأمن بارتكاب جرائم حرب، من جانب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

 

وإضافةً إلى شن "الجيش" الإسرائيلي سلسلة اعتداءات واسعة على لبنان، تصاعد خلال الأيام الأخيرة عدوانٌ إسرائيلي واسع على كل المناطق اللبنانية، خلّف حتى الآن مئات الشهداء وآلاف الجرحى والوحدات السكنية المدمَّرة والمتضرّرة.

 

مقالات مشابهة

  • حماس تنعى الشهيد السيد نصرالله وتؤكد أن اغتياله لن يزيد المقاومة إلاّ إصراراً على مواصلة طريق الجهاد والصمود حتى النصر
  • سوريا: إصرار إسرائيل على ارتكاب جميع أنواع جرائم الحرب سيجر المنطقة لتصعيد خطير
  • أسباب نجاح الاستخبارات الإسرائيلية في لبنان وفشلها في أكتوبر
  • السودان يضع قدميه على طريق الخلاص
  • “بلومبرغ”: هجوم حماس في الـ7 من أكتوبر حوّل خطاب التطبيع إلى أحلام
  • بلومبرغ: هجوم حماس في الـ7 من أكتوبر جعل خطاب التطبيع إلى أحلام
  • بلينكن: الحرب الشاملة ستكون سيئة على جميع الأطراف المشاركة فيها
  • «مصر أكتوبر»: الحوار الوطني حريص على مشاركة جميع الأطراف في مناقشات قضية الدعم
  • 7 أكتوبر.. دعوة للصلاة والصوم والتوبة إلى جميع الأساقفة والكهنة والمؤمنين في أبرشية بطريركية القدس للاتين
  • سموتريتش: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون استسلام حزب الله أو الحرب