ترك طبيب التوليد، الوحيد بمستشفى الحسن الثاني في مدينة الفنيدق، فراغا في هذه المنشأة بعد تنقيله إلى المستشفى الإقليمي بتطوان (سانية الرمل) منذ حوالي شهر.

ويتوسع هذا الفراغ أكثر مع تنقيل طبيبة التخدير إلى مستشفى تطوان منذ نحو عام. وقد ترتب عن ذلك إيقاف إجراء العمليات الجراحية بمستشفى الحسن الثاني بالفنيدق مُلقيا المزيد من الضغوط على المستشفى الإقليمي بالمضيق وأيضا نظيره في تطوان من حيث التأخر في إجراء العمليات، وإطالة أمد المواعيد.

وفقا لإفادات مرتفقين بمستشفى الفنيدق، فإن مواعيد العمليات الجراحية في تطوان أو المضيق، تتراوح مع إيقاف هذه العمليات في الفنيدق، إلى عام، وقد تمتد إلى سنة ونصف.

تشكل هذه الوضعية نكسة في الجهود المبذولة بهذه البلدة الحدودية مع سبتة، حيث يعاني حوالي 100 ألف من الأهالي المحليين من تدهور الوضع المعاشي منذ نهاية 2019، إثر إغلاق معبر باب سبتة حيث كانت تنتعش أنشطة التهريب.

ويقول بلال دواس رايس، وهو ناشط محلي، وعضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، “إن المشكلات المرتبطة بالمرافق تتحول بشكل تدريجي، لكنه سريع، إلى مشكلة تتعلق بالمجتمع المحلي برمته”، موضحا أن أهالي هذه المدينة التي شهدت اضطرابات عنيفة عام 2021، “صبورون على المحن، لكنهم يكرهون الإهانة إذا تعلق الأمر بالطريقة التي يُنظر بها إليهم من طرف المؤسسات أو المنشآت العامة”، مثل المستشفى الرئيسي في البلدة.

وتعيد هذه المشكلة إلى الذكريات، وفاة الطفلة سلمى الياسيني بالمركز الاستشفائي الإقليمي بمدينة تطوان، مارس الفائت، بعدما راحت ضحية خطأ طبي جراء مضاعفات عانت منها خلال خضوعها لعملية جراحية لاستئصال اللوزتين بالمستشفى الإقليمي محمد السادس بالمضيق، بعد نقلها من الفنيدق بسبب الخصاص الذي حدث في مستشفاه.

ويحث دواس رايس السلطات الصحية على “التعجيل بمعالجة مشكلة الموارد البشرية” في مستشفى الفنيدق، تجنبا لأي تداعيات قد تحدث في حال “وقوع تطور لا تحمد عقباه”.

ولم يتسن أخذ إفادة من لدن السلطات الصحية، ولم يجب المندوب الإقليمي لوزارة الصحة، حامد المصمودي على أسئلة بعثها إليه “اليوم 24”.

 

 

كلمات دلالية المغرب صحة فنيدق

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب صحة فنيدق

إقرأ أيضاً:

نعيم قاسم: قصفنا أهدافا على مسافة 150 كيلومترا داخل إسرائيل

قال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم إنَّه بعد اغتيال نصر الله تمّ قصف «معاليه أدوميم، وحيفا» ومواقع إسرائيلية أخرى والعمليات مستمرة بالوتيرة نفسها.

وأضاف نائب الأمين العام لحزب الله، «قصفنا أهدافا إسرائيلية على مسافة 150 كيلومترا داخل إسرائيل»، وذلك حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها.

 

 

مقالات مشابهة

  • نائبة: تراكم العمليات بعيادة العظام في مستشفى أبو الريش الياباني منذ فترة طويلة
  • نعيم قاسم: قصفنا أهدافا على مسافة 150 كيلومترا داخل إسرائيل
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق
  • «الأهلى المصرى» يفتتح مشروعات تطوير بمستشفى الحميات بالعباسية
  • انقطاع واسع للكهرباء يصيب صنعاء بعد استهداف اسرائيلي لمحطات توليد في الحديدة
  • تفاصيل اللحظات الأخيرة لـ وفاة طبيب وأسرته بحادث مأساوي بالصحراوي
  • هجوم روسي على مستشفى في أوكرانيا يسفر عن مقتل تسعة أشخاص
  • قرار وزاري بالموافقة لشركتين على إقامة مشروع تشغيل وصيانة محطات توليد كهرباء
  • أوكرانيا: مقتل 6 أشخاص وإصابة 10 آخرين جراء قصف روسي على منطقة سومي
  • إعلام لبناني: غارات إسرائيلية على مدينة الهرمل على بعد حوالي 130 كيلومترا من الحدود