جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-04@02:48:08 GMT

التاريخ.. جدال ونقاش!

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

التاريخ.. جدال ونقاش!

 

يوسف عوض العازمي

@alzmi1969

 

"وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا" (الكهف: 54)

*******

التاريخ ليس محلا للجدل العقيم، لذلك أربأ بأي باحث بأن يتخذ الجدل دربا في بحث التاريخ، التاريخ هو بإختصار نقل معلومة أثرت على زمن معين وتحليلها وتفكيكها وبحثها علميا، وأذكر أن أحد أساتذة التاريخ فسر التاريخ بأنه تفاعل بين الإنسان والزمان والمكان، وغيرها من التفسيرات التي تختلف تفاصيلها والصياغة، إنما تتمحور حول فكرة تفسير أو تعريف أو وصف علم التاريخ .

.

 

بهذا الصدد ممكن بل يحبذ الجدل العلمي المستند على قواعد ومنهج، أما الجدل العقيم الأفضل تركه على طريقة المثل الشائع : قال خانقني وأخانقك قال فارقني وأفارقك، إذ لاحظت في بعض وسائل التواصل الاجتماعي نقاشات ليست في محلها حول أحداث تاريخية بعضها مثير للجدل بصراحة، إنما ليس مكانها بالتأكيد والنقاش أن يكون في وسائل قد تجذب الآكو والماكو (أي الذي لديه علم والذي لايملك العلم !)

 

ومع تقديري وإحترامي لبعض الوثائق التي كتبت من قبل المستعمرين في المنطقة، ومنهم البرتغاليون والأمريكان وكذلك الوثائق البريطانية، من المهم ألا نعطيها أكثر من حقها، فهي أولا وآخر وثائق من مستعمر غير محايد، وربما حتى المعلومة المنقولة منها غير دقيقة لظروف الترجمة، ولغايات أخرى أيضا لانعلمها، لذلك يحبذ بالعاقل أن يأخذ منها المعقول ويترك مثير الجدل منها، أو ماتعتريه الشبهة . .

 

مهم أيضا فهم واستيعاب أن تلك الفترة كانت فترة ندر فيها العلم والتدوين من أهل المنطقة، لذا كان سوق التاريخ يبتسم للمستعمر الذي كان يرصد التاريخ بجوانبه بحسب روايات شفهية الله أعلم بصحتها، والله أعلم بدوافعها، والله أعلم بمآلاتها . .

 

ويبقى التاريخ والجدل خصمان لايتفارقان، إنما الأكيد أن المصداقية هي الغالبة، وهي السطر المحترم عندما تقرأه، وهي الذمة والأمانة والنزاهة، عندما يمسك القلم حي الضمير، والناقل بإنصاف، وكم من أحداث تم تشويهها، وكم من أناس تم استنقاصهم، وكم من أكذوبات أصبحت مسلمات، والسبب من يقوم بالكذب والبهتان عندما يتصدر كاتبي التاريخ ومدونيه !

 

إن في التاريخ وأحداثه أسوء موقف عندما يتصدر صاحب الهوى أو الأجير، لتجعله غفلة الزمن علمًا من أعلام التاريخ !

 

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التاريخ يحسم قمة إنجلترا و سويسرا

يواجه المنتخب الإنجليزي وصيف النسخة الماضية، نظيره سويسرا في ربع نهائي كأس أمم أوروبا يورو 2024.

ديل بوسكي يحسم الأمر بين إسبانيا وألمانيا في يورو 2024

وتأهل المنتخب الإنجليزي بعد التغلب على سلوفاكيا بشق الأنفس بهدفين لهدف، وفي المقابل فقد تمكن منتخب سويسرا في إقصاء حامل اللقب إيطاليا من دور الستة عشر، بتحقيق الفوز بهدفين دون رد، ليضرب موعدًا مع منتخب الأسود الثلاثة.

ومن المقرر أن تقام المباراة يوم السبت الموافق 6 يوليو الجاري، وتنطلق صافرة بداية المباراة في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة.

وقبل تلك المواجهة التي سوف تجمع بينهما ضمن مباريات كأس أمم أوروبا يورو 2024.

نقدم إليكم تاريخ مواجهات إنجلترا و سويسرا

تواجه المنتخبين إنجلترا وسويسرا في جميع البطولات 27 مرة، فاز الإنجليز 18 مرة، بينما سويسرا 3 مرات، وحسم التعادل 6 مواجهات.

سجل المنتخب الإنجليزي 59 هدف في مقابل 20 هدفا لسويسرا.

ستكون هذه المواجهة الرابعة بين إنجلترا وسويسرا في بطولة كبرى، بعد كأس الأمم الأوروبية (3) وكأس العالم (1).

لم تفز سويسرا حتى الآن بأي من المواجهات الثلاث السابقة (تعادل 1 – خسر 2)، وسجلت هدفًا واحدًا فقط في تلك اللقاءات، وهو ركلة الجزاء التي سجلها كوبيلاي توركيلماز في دور المجموعات بكأس الأمم الأوروبية 1996.

حافظ منتخب إنجلترا على نظافة الشباك أربع مرات في آخر 5 مباريات بجميع المسابقات، بينما فشلت سويسرا في الحفاظ على شباكها نظيفة.

مقالات مشابهة

  • من كولومبوس.. إلى بلفور التاريخ الدموى لأمريكا
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • التاريخ يحسم قمة إنجلترا و سويسرا
  • جدال بين ويجز ومتابعيه لهذا السبب
  • استفادة جمعية من مرحلتين للتخييم خارج اطار القانون يخلف استياء وسط جمعيات التخييم
  • ماذا سيحدث إذا قرر بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي؟
  • الى الابطال في سنجة وفي كل مكان
  • الاعتراف بالحق فضيلة
  • المساندة الشعبية
  • 30 يونيو.. المشير البشير،كل عام وأنتم بخير