العرب القطرية:
2024-07-10@23:00:27 GMT

افتتاح معرض تذكاري يوثق تأسيس جامعة قطر

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

افتتاح معرض تذكاري يوثق تأسيس جامعة قطر

 افتتح، اليوم، بمكتبة جامعة قطر معرض "صور جامعة قطر"، الذي يوثق جزءا مهما من إرث جامعة قطر العريق.
وتأتي أهمية هذا المعرض، لما يتضمنه من لمحة تاريخية عن مباني الجامعة وفعالياتها الرياضية، وصور وهدايا تذكارية للدفعات الأولى للخريجين، وبعض المقتنيات والأختام القديمة.
وأكد سعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي بن سعود آل ثاني نائب رئيس مجلس أمناء جامعة قطر في تصريح له بالمناسبة، على أهمية هذا المعرض في تأريخ ذاكرة الجامعة، مشيدا بجهود القائمين عليه من أجل تذكير الجمهور بحقبة مهمة من تأسيس أهم صرح علمي في البلاد، وحث الأشخاص الذين لديهم صور تعود لتلك الفترة من أجل مشاركتها مع المكتبة لحفظها وعرضها ضمن هذا المعرض المهم.


من جهتها، أشادت الأستاذة أسماء البوعينين، مديرة إدارة مكتبة جامعة قطر، بالقائمين على هذا المعرض والمتبرعين بالمقتنيات والصور على جهودهم في إنجاح هذا المشروع المهم، وقالت بهذا الخصوص: "لا شك أن الكثير من أعضاء هيئة التدريس اليوم يتوقون إلى متابعة ومشاهدة تلك الصور التي تذكرهم بفترة مهمة من تاريخ حياتهم الدراسية والعملية، كما تجعلهم يستعرضون ذكرياتهم مع شخصيات مهمة رحل بعضهم ولا يزال البعض منهم على قيد الحياة، وهم يستحقون أن نتابع ما قدموه للجامعة بكثير من التقدير والعرفان، فالمعرض مهم لإنعاش ذاكرة جيل بأكمله".
من جانبهم، عبر عدد ممن حضروا المعرض من موظفي الجامعة القدامى عن سعادتهم باستعادة ذكرياتهم القديمة في جامعة قطر، من خلال وجود صور لمبنى الجامعة عند التأسيس، وبعض الفعاليات التي ذكرتهم بشخصيات رحلت لكن عطاءها وذكرياتها لا تزال حاضرة حتى اليوم.

المصدر: العرب القطرية

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات معرض ديارنا مارينا بالساحل الشمالي

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن انطلاق فعاليات النسخة الـ67 لمعرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية بمنطقة مارينا 5 بالساحل الشمالي، والذي يقام تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي تحت شعار "مصر بتتكلم حرفي"، ويستمر حتي 5 سبتمبر المقبل.

 ويشهد المعرض مشاركة 400 عارض، يعرضون منتجاتهم اليدوية المحلية التي تحكي قصص التراث المصري، وهي عبارة عن السجاد والكليم، والزجاج الملون والمعشق، ومنتجات الخوص، والمفروشات والملابس القطنية، والاكسسوار والفضة، والمنتجات الخشبية والنحاسية، والجلود، والعطور، وغيرها من المنتجات التراثية صديقة البيئة والمنتجات متناهية الصغر من الأسر المنتجة والتعاونيات الإنتاجية ومشروع مستورة الممول من بنك ناصر الاجتماعي ، بالإضافة إلى صندوق تنمية الصناعات الريفية والبيئية ومنتجات الاتحاد التعاوني .

ومن المقرر أن يتم تقسيم العارضين على ثلاث فترات ، تستمر الفترة الأولي حتي 25 يوليو، وتبدأ الفترة الثانية من 26 يوليو إلى 15 أغسطس، على أن تكون الفترة الثالثة من 16 أغسطس وحتي 5 سبتمبر نهاية فترة المعرض.

ويشهد  المعرض المقام على مساحة 2100 متر مربع، العديد من الخدمات منها إجراء سحب يومي لزوار المعرض لعدد 3 زوار وتقدر الجائزة بقسيمة شراء بقيمة 1000 جنيه لكل فائز، وسيتم توفير كافة وسائل الشراء للسادة الزوار من ماكينات صرف آلي، فضلا عن توفير خدمة الإنترنت المجاني داخل المعرض للعارضين والزوار.

ويعد معرض ديارنا هو أحد أكبر معارض الحرف اليدوية في مصر، حيث يستضيف حرفيين من جميع أنحاء الجمهورية، وذلك بهدف دعم الاقتصاد الإبداعي لتمكين الحرفيين المحليين من الوصول إلى أسواق جديدة وتحقيق فرص مبيعات مباشرة منذ عام 1964، حيث يعد معرض ديارنا بمثابة نقطة ارتكاز ثقافية لرواد الساحل الشمالي، ويحتفي بالفنون الأصيلة وفرصة بيع مباشرة لأصحاب الحرف اليدوية ويوفر لهم عروضا تسويقية لمدة 60 يوما.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح معرضًا فنيًّا لمشروعات تخرج طلاب التربية النوعية
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح معرضًا فنيًا لمشروعات تخرج طلاب كلية التربية النوعية
  • افتتاح معرض لتراث الفن الشعبي في مصر وبيرو بمتحف الحضارة
  • جامعة الفيوم تفتتح معرضًا فنيًا لمشروعات تخرج طلاب كلية التربية النوعية
  • افتتاح معرض ارسم لي الارزة في المطار .. وتفاؤل بموسم الصيف
  • جامعة الحدود الشمالية تنظم معرضًا للقبول الجامعي
  • جامعة الحدود الشمالية تنظّم معرض القبول الجامعي في عرعر
  • بدور القاسمي تشهد افتتاح معرض مليحة: مملكة عربية على طريق الحرير في اليابان
  • بدور القاسمي تشهد افتتاح معرض “مليحة: مملكة عربية على طريق الحرير” في اليابان
  • انطلاق فعاليات معرض ديارنا مارينا بالساحل الشمالي