منوعات، عيون على التراث تحفظ الكتب التراثية إلكترونياً في غزة،من صفحة المؤسسة على فيس بوكالخميس 20 يوليو 2023 11 38بدأت مجموعة .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر "عيون على التراث" تحفظ الكتب التراثية إلكترونياً في غزة، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

"عيون على التراث" تحفظ الكتب التراثية إلكترونياً في غزة

من صفحة المؤسسة على فيس بوك

الخميس 20 يوليو 2023 / 11:38

بدأت مجموعة من المتخصصات الفلسطينيات في مؤسسة عيون على التراث بمدينة غزة حملة لتحويل الكتب والمخطوطات القديمة، التي يعود تاريخ بعضها إلى 3 قرون، إلى كتب إلكترونية أو رقمية لحمايتها من التلف أو الضياع، وذلك من أجل الحفاظ على التراث الفلسطيني والعربي والإسلامي.

بموجب الأهمية التاريخية للمخطوطة أو للكتاب يتم اتخاذ قرار حفظه إلكترونياً

وقالت المسؤولة في مؤسسة عيون على التراث حنين العمصي: "مؤسسة عيون على التراث آمنت منذ سنوات أن من واجبها الوطني إنقاذ هذا الإرث الثقافي لهذه المدينة التي تتعرض للحروب والاعتداءات المتكررة، وكثير من هذه المخطوطات والكتب النادرة والأرشيفات والصور قد سُرق، ومنها ما تلف وما قد اندثر، ومنها ما قد حُرق بسبب الضربات التي نتعرض لها في غزة كساحة حرب ونزال".

وبموجب الأهمية التاريخية للمخطوطة أو للكتاب يتم اتخاذ قرار حفظه إلكترونياً، ثم يبدأ الفريق عملية تنظيفه وترميمه ثم إنشاء ملف بيانات وصفية وصور رقمية له باستخدام جهاز ماسح ضوئي مستورد حديثاً.

وذكرت الباحثة رنيم شعبان: "يتم إعداد تقرير "ميتاداتا" مفصل عن الكتاب أو المخطوط ومن ثم ينتقل إلى مرحلة الأرشفة الإلكترونية، بعد ذلك يتم حفظ الكتاب أو المخطوط داخل كرتون خال من مادة الأسيد ثم وضعه في خزائن مصنوعة من الحديد، بعد الانتهاء من الأرشفة، ويتم رفع هذه الكتب والمخطوطات بشكل إلكتروني أو رقمي على موقع المكتبة البريطانية ومتحف هيل".

وتعتبر إضافة بيانات وصفية للكتاب تساعد القراء في عملية البحث عنه عبر الإنترنت.

وقال المؤرخ عبد اللطيف أبو هاشم : "من خلال هذا المشروع عثرنا على بعض المخطوطات وبعض الوثائق، التي ربما لا يوجد أي نسخ منها في العالم لأنها موجودة فقط بين أيدي الورثة الذين ورثوها عن آبائهم وأجدادهم".

وذكرت حنين العمصي أن وظيفتهم في "عيون على التراث" هي الحفاظ على التراث الثقافي لـ غزة حتى لا يتم تدميره أو فقده، لا سيما وأن المدينة خاضت عدة حروب مع إسرائيل منذ عام 2008، مشيرة إلى أن بعض الكتب توثق لحقبة العثمانيين في غزة.

وأضافت "حصلنا على هذه المجموعات من خلال عملنا مع جهات معينة مثل العائلات والورثة، و يظن البعض أن هذه الكتب تجذب إليهم بعض الغبار والأتربة والحشرات ويعتقدون أنها تشكل عبئاً عليهم ، فيتبرعون بها أو يبيعونها  على أرصفة الشوارع، لذلك تعمل المؤسسة منذ سنوات على إنقاذ هذا التراث من كل الجوانب".

ومن المعلوم أن قطاع غزة الذي تبلغ مساحته نحو 365 كيلومتراً مربعا يقطنه زهاء 2.3 مليون فلسطيني، معظمهم لا يستطيعون السفر منه، إذ تُقدر معدلات الفقر والبطالة بنحو 50 % بحسب السجلات المحلية والدولية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی غزة

إقرأ أيضاً:

«الضرائب»: إتاحة إمكانية البحث عن الكتب الدورية على الموقع الإلكتروني

أعلنت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب، تحديث ونشر كل الكتب الدورية والتعليمات التنفيذية للمصلحة على الموقع الرسمي لها، مشيرة في بيان صحفي إلى أن التحديث يرتكز على تيسير سُبل التصفح الإلكتروني، والحصول على المعلومات، والخدمات المقدمة من المصلحة.

تيسير التصفح الإلكتروني

وأشارت إلى أنه في إطار هذا التيسير جرى إتاحة إمكانية البحث على الموقع الإلكتروني للمصلحة عن الكتب الدورية والتعليمات التنفيذية من خلال إدخال سنة الإصدار، أو الموضوع أو رقم التعليمات.

تقديم خدمة مميزة للمولين

وأكدت حرص مصلحة الضرائب على تقديم خدمة مميزة للممولين وكل المتعاملين معها، ورفع درجات الرضا لديهم عن المصلحة، مشيرة إلى أنه سيجرى تحديث الموقع الإلكتروني للمصلحة بشكل مستمر ونشر كافة الكتب الدورية والتعليمات التنفيذية فور صدورها .

ويقدم الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب خدمات الاستعلام والتي يستطيع من خلالها الممول معرفة بيانات انضمامه للمنظومات الضريبية المختلفة سواء كانت منظومة الفاتورة الإلكترونية أو منظومة الإيصال الإلكتروني أو منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبية الأجور والمرتبات. 

مقالات مشابهة

  • استشاري مشروع حديقة الأزبكية: نقل سوق الكتب إلى ساحة سنترال الأوبرا
  • خطوات حجز رحلة طيران للعلمين إلكترونيا.. لحضور فعاليات المهرجان
  • خطوات حجز تذاكر فعاليات مهرجان العلمين إلكترونيا عبر موقع «تذكرتي»
  • عيون موظفي المكاتب في خطر.. الحل في «قاعدة 20»
  • «تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة
  • «تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية
  • «الضرائب»: إتاحة إمكانية البحث عن الكتب الدورية على الموقع الإلكتروني
  • دار الكتب والوثائق تحتفل بذكرى «30 يونيو» (صور)
  • وزير إسرائيلي ينشر تغريدة تدعو إلى احتلال سيناء
  • معلومات تراثية وذكريات