للمرة الثانية منذ بداية 2024، يغيب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن مهام منصبه، إثر تدهور حالته الصحية، ويفوض مهامه إلى نائبته، كاثلين هيكس، إذ أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أنّ الوزير «أوستن»، الذي يُعاني سرطان البروستاتا، دخل المستشفى بسبب «مشكلة طارئة في المثانة»، وفوض نائبته بمهامه.

وقال متحدث البنتاجون، بات رايدر، في بيان، إن «أوستن» نقل مهمّات الوزارة إلى نائبة وزير الدفاع، كاثلين هيكس، ويتلقّى العلاج حالياً، مؤكداً أنه أُبلِغ البيت الأبيض والكونجرس بذلك، مشيراً إلى أن الوزير توجه إلى المستشفى ومعه أنظمة الاتّصالات السرّية وغير السرّية اللازمة لتأدية واجباته، ونقل بواسطة حرسه الأمني إلى مركز «والتر ريد» الطبّي العسكري الوطني، لإجراء فحوصات طبية، بسبب أعراض تشير إلى وجود «مشكلة طارئة في المثانة».

كاثلين هيكس في موقع وزير الدفاع الأمريكي مجدداً

ويُعد تفويض مهام وزير الدفاع الأمريكي إلى نائبه ليس جديداً، إذ أشرفت «كاثلين»، في السابق، على تنفيذ العديد من القرارات الهامة، في غياب «اوستن»، لعل أبرزها العمليات التي نفذها الجيش الأمريكي ضد جماعة الحوثيين في اليمن، خلال شهر يناير الماضي.

وكانت كاثلين هيكس هي المسؤولة فعلياً عن وزارة الدفاع في الفترة من 2 إلى 5 يناير 2024، وهو التوقيت التي أمر فيه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإصدار بيان يتضمن تحذيرًا نهائيًا للحوثيين قبل العملية العسكري، في الوقت الذي كان يخضع فيه وزير الدفاع لعملية جراحية، لتعلن بعدها صحيفة «وول ستريت جورنال» أنّ «كاثلين» هي من تولت مهام «أوستن» في تلك الفترة.

وغاب «أوستن» عن الأنظار في أواخر ديسمبر وأوائل يناير الماضيين، إثر مضاعفات لعمليّة جراحية في البروستاتا، وحينها أخفى الأمر عن  الرئيس بايدن، كما أخفاه عن الكونجرس لعدة أيام، لكن لكن هذه المرّة أعلن عن دخوله المستشفى بعد ساعتَين فقط من نقله، وهو ما شدد عليه «رايدر»، في البيان الصادر عن البنتاجون. 

من هي كاثلين اوستن؟ تتولى كاثلين هيكس منصب النائب الخامس والثلاثين لوزير الدفاع وفقاً للموقع الرسمي لوزراة الدفاع الأمريكية. أدت اليمين الدستورية لتولي هذا المنصب في 9 فبراير 2021. حصلت على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. حصلت على درجة الماجستير من كلية الشؤون العامة بجامعة ميريلاند. حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة ميريلاند.  من عام 2009 إلى عام 2013، عملت كمسؤولة مدنية كبيرة في وزارة الدفاع. تم تعيينها من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي في عام 2012 نائبة رئيسية لوكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة، وكانت مسؤولة عن تقديم المشورة لوزير الدفاع بشأن سياسة واستراتيجية الدفاع العالمية والإقليمية. شغلت منصب نائب وكيل وزارة الدفاع للاستراتيجية والخطط والقوات. قادت تطوير التوجيه الاستراتيجي الدفاعي لعام 2012. شاركت في مراجعة الدفاعات الأمريكية لعام 2010 وصياغة التوجيهات لقدرات القوات المستقبلية، والوضع العسكري في الخارج، وخطط حملات الطوارئ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الدفاع الأمريكي الدفاع الأمريكي الكونجرس لويد أوستن وزیر الدفاع الأمریکی وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

لتهنئته بمهام منصبه الجديد.. محافظ الشرقية يستقبل المحافظ السابق بمكتبه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية اليوم بمكتبه بالديوان العام، الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية السابق، وذلك لعقد جلسة مشتركة معه للتعرف على أهم الملفات والمشروعات القائمة بالمحافظة والوقوف على المطالب الضرورية للمواطنين واحتياجات المحافظة.

بدأ اللقاء بترحيب محافظ الشرقية بالمحافظ السابق مؤكداً أن الدولة المصرية تحت القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أصبحت تعمل وفق منظومة مؤسسية تتكامل فيها وتترابط كافة المؤسسات والأفراد لإعلاء المصلحة العليا للدولة وتحقيق آمال وطموحات أبناء المحافظة.

أعرب محافظ الشرقية السابق عن خالص تمنياته لمحافظ الشرقية بالتوفيق والسداد في أداء عمله والنهوض بمستوى الخدمات المؤداة للمواطنين في كافة القطاعات الخدمية والتنموية على أرض المحافظة.

حضر الاستقبال الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبا المحافظ ، والمهندس سامي معجل السكرتير العام المساعد للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • لتهنئته بمهام منصبه الجديد.. محافظ الشرقية يستقبل المحافظ السابق بمكتبه
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة
  • أوستن يحث نظيره الإسرائيلي على خفض التصعيد في غزة
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • وزارة الدفاع الروسية: تدمير 50 مسيرة أوكرانية داخل أراضينا
  • ماذا وراء الخطوة الأجرأ للسيسي في وزارة الدفاع؟
  • بعد تراجع الإدارة الأمريكية عن خططها في مواجهة الحوثيين وزير الخارجية يعقد لقاء مع السفير الأمريكي .. تفاصيل
  • على وقع أزمة اقتصادية حادة.. الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية
  • وزير التربية يكلف مستشاره بمهام وكيل الوزارة للشؤون الإدارية (وثيقة)