موقع النيلين:
2024-09-17@03:05:12 GMT

الحبُّ.. وجبرُ الخواطرِ

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT


التَّعاملُ مع النَّاس والاضطرارُ للارتباطِ بهم خلال رحلةِ البحثِ عن الذَّاتِ في مَتاهةِ الحياةِ، لا يخلُو من التَّعقيدِ والضَّبابيَّة، وهو محفوفٌ بالأذى وكسْر الخواطرِ، لكنْ، وعلى الرُّغم من خيباتِ الأملِ في كثيرٍ من البشر، وسوءِ مَعشرِهم وأخلاقِهم، يجبُ أنْ نُقاومَ شهوةَ الانتقامِ، وأنْ نختارَ الُّلطفَ، والتَّغافلَ، والحُبَّ، ونجبرَ الخواطرَ.

فقليلٌ من الّلطفِ لا يضرُّك، لكنَّ كثيرَه قدْ يُنقذُ العالَم. ينبغي أن نكونَ أكثرَ تسامُحًا مع بعضِنا بعضًا؛ لأنَّنا جميعًا بصورةٍ أو بأُخْرَى، أشقَّاءُ نتشارك مُعاناةً فظيعةً في الحياةِ.أنا معَك.. أفهمُ كلامَك.. أتفهَّمُ مشاعِرَك.. لك الحقُّ في إحساسِكَ بالألمِ..

أشعرُ بكَ وأنا في صفِّكَ.. لا تقلقْ أو تحمل الهمَّ.. سنعالجُ الوضعَ سويًّا.. كلماتٌ لا غِنى عنها عند اعتناقِكَ لمشاعرِ أحبابِكَ الذين يمرُّون بأزْماتٍ نفسيَّةٍ أو فكريَّةٍ أو مرَضيَّةٍ.. اللُّطفُ والتَّقديرُ والتفهُّمُ، هي المطلوبةُ دومًا. يقول الدكتور «أحمد خالد توفيق»: (الدُّنيا كسَّارة خواطرِ، ولا أظنُّ أنَّ عملًا على وجهِ الأرضِ أنبلُ من جبرِ الخَواطرِ).الحبُّ جميلٌ وضروريٌّ.. ولكن.. الأهمُّ أنْ تفهمني، أن تهَبَ لي الأمانَ والطُّمأنينةَ، أنْ تلتقطَ تردُّدات مُعاناتي حين أتألَّم.. أنْ تشعرَ بتمعُّر وجهي حين أغضبُ، أنْ تحتوينِي في حماسِي ونزَقِي، أنْ تتمَلْملَ في فراشِكَ ليلًا حين يكادُ الأرقُ أنْ يقضيَ عليَّ. إنَّ الحُبَّ الحقيقيَّ، مُوصِّلٌ فعَّالٌ للمشاعرِ والرَّغباتِ والأفكارِ والطِّباعِ والأذواقِ، وحتَّى الآلام بينَ المُحبِّين، إذ يبدُو أنَّه حقًّا «صفقةٌ كاملةٌ» في الفرحِ والتَّرحِ، والصِّحَّةِ والمَرضِ، والحياةِ والموتِ.. لذلك فهو أمرٌ نادرُ الحُدوثِ، أو لعلَّه لا يحدُثُ..

لا أدرِي!.تذكُر بعضُ كُتب السِّيَر، أنَّ امرأةً من الأنصارِ دخلتْ على أُمِّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في حادثةِ الإفكِ، وبكَتْ معها كثيرًا دونَ أنْ تنطقَ بكلِمةٍ، قالتْ عائشةُ: «لا أنسَاهَا لهَا»!. أحيانًا.. يتمثَّلُ جبرُ الخواطرِ في كونِك مُشاركًا مُتعاطِفًا موجودًا موجوعًا، فحسْب.وبالرُّغم من المآسي، والشَّقاء، والخُذلان، والخوفِ، يجبُ أنْ نُقاومَ، يجبُ أنْ نُصلِّيَ، ونغنِّيَ، ونرقُصَ، ونجبرَ الخواطرَ، يجبُ أنْ نُحبَّ.. إذْ لا مفرَّ مِن الحُبِّ، أنْ نُحبَّ بجنونٍ وشغفٍ، نُحبَّ حتَّى الفناءِ. يقولُ «جلالُ الدِّين الرُّومي»: (مِن دونِ الحُبِّ، كُلُّ الموسيقَى ضَجيجٌ.. كُلُّ الرَّقصِ جُنونٌ.. كلُّ العباداتِ عِبءٌ.. الحبُّ جسرٌ بينكَ وبينَ كُلِّ شيءٍ).

د. ايمن بدر كريم – جريدة المدينة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

قنوات ART تنعي الفنانة ناهد رشدي: ستظل في قلوب الجماهير

نعت قنوات راديو وتلفزيون العرب ART وجميع العاملين بها الفنانة الكبيرة ناهد رشدي، التي رحلت عن عالمنا في ساعة متأخرة من مساء أمس بعد رحلة فنية مهمة ومؤثرة مع كبار النجوم، قدمت خلالها عشرات الأدوار الناجحة التي ستظل في قلوب الجماهير.

عاجل.. وفاة الفنانة ناهد رشدي ناهد رشدي

جدير بالذكر أن الفنانة ناهد رشدي، اشتهرت بدور "سنية" ابنة الحاج عبد الغفور البرعي، من خلال المسلسل الشهير "لن أعيش في جلباب أبي" مع النجوم نور الشريف وعبلة كامل عام ١٩٩٦.

كما شاركت الفنانة الراحلة في بطولة العديد من الأعمال الفنية المهمة التي عشقها الجمهور المصري والعربي منها مسلسلات "أرابيسك" و"ساكن قصادي" و"الزيني بركات" و"هوانم جاردن سيتي" و"الفرار من الحب" و"تمضي الأيام" و"واحة الغروب" و"الاختيار" و" سره الباتع" و"سفاح الجيزة" و"بدون ذكر أسماء " و"أبو جبل" و"شقة فيصل".

بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من الأفلام منها "الطريق إلى إيلات" و"أبناء وقتلة" و"الكف" و"الحب فوق هضبة الهرم".

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج الثور الثلاثاء 17 سبتمبر 2024: العمل يؤثر على الحب
  • هذا ما يحدث في الدماغ عندما يقع الإنسان في الحب!
  • الجابري وصراع القلوب
  • لم يضربونا كثيرًا.. تعليق كوميدي من حساب جورماهيا على ثلاثية الأهلي
  • «لم يضربونا كثيرًا».. ماذا قال جورماهيا عقب الهزيمة أمام الأهلي؟
  • شوية خرابيش مع هبة عبد العزيز
  • مشجع لـ الفرج : راح حب الهلال؟.. والأخير: الحب الي في القلب مايروح
  • بهذه الكلمات.. إيهاب فهمي ينعي الفنانة ناهد رشدي
  • قنوات ART تنعي الفنانة ناهد رشدي: ستظل في قلوب الجماهير
  • مدير عام المركز القومي للمسرح ينعى الفنانة ناهد رشدي