كشفت وكالة أمريكية، أن السفينة التي استهدفها الحوثيون في وقت مبكر من صباح اليوم كانت في طريقها إلى إيران.

 

وقالت وكالة أسوشيتدبريس إن السفينة التي تعرضت لهجوم اليوم من جماعة الحوثي في البحر الأحمر تدعى "ستار إيريس" ترفع علم جزر مارشال، وتديرها اليونان، وكانت متوجهة من البرازيل إلى بندر الخميني في إيران.

 

وأشارت إلى أن الحوثيين لم يقدموا الأدلة الكافية لتبعية السفينة لأمريكا.

 

وقالت شركة أمبري، وهي شركة أمنية خاصة: "يتاجر مالك المجموعة والمشغل بانتظام بالبضائع السائبة مع إيران، لذلك تم تقييمها على أنها الوجهة المحتملة". وأضاف أمبري أن ستار إيريس تعرضت لأضرار في جانبها الأيمن في الهجوم.

 

وسعى الحوثيون إلى وصف السفينة "ستار إيريس" بالسفينة "الأمريكية"، وقالوا إنهم استهدفوها بصواريخ متعددة، يتم تداول المالك النهائي لـ Star Iris، شركة Star Bulk Carriers Corp. في أثينا، اليونان، في سوق أسهم ناسداك في نيويورك.

 

وقبل ذلك بأيام، تعرضت سفينة أخرى مملوكة لشركة ستار بالك، وهي ستار ناسيا، لهجوم من قبل الحوثيين.

 

وفي وقت سابق، أعلنت جماعة الحوثي، استهداف سفينة أمريكية في البحر الأحمر "بصواريخ بحرية مناسبة وتحقيق إصابة مباشرة".

 

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع -في بيان نشره على منصة إكس-، إن قوات الجماعة "قامت باستهداف سفينة ستار أَيرِس (Star Iris) الأمريكيةِ في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة".

 

وزعم سريع أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة، وأنها انتصارٌ لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا".

 

ولفت إلى أن قوات الجماعة مستمرة في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 

وتوعّد المتحدث الحوثي "بتنفيذ المزيد من العمليات رداً على الجرائم الصهيونية بحقِّ إخواننا في قطاع غزة، وكذلك رداً على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِ المستمرِّ على اليمن".

 

وفي وقت سابق اليوم أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أعلنت في وقت سابق الاثنين، تحذيرا بخصوص الحادث.

 

وقالت الهيئة إنها "تلقت في 12 فبراير (شباط) 2024 الساعة 7:55 ت.غ، بلاغًا عن حادث على بعد 40 ميلا بحريا جنوب المخا في اليمن.

 

وبحسب الهيئة "أفاد الربان أن سفينته تعرضت لهجوم بصاروخين وأبلغ عن أضرار طفيفة"، وذكرت أن "السفينة وطاقمها آمنون، وتتجه إلى الميناء التالي".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر ايران مليشيا الحوثي اليمن واشنطن فی البحر الأحمر فی وقت

إقرأ أيضاً:

هجمات تستهدف سفينة في خليج عدن ومدينة ايلات

أعلنت السلطات الإسرائيلية أن هجمات يشتبه أنها للحوثيين شنت في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، استهدفت سفينة في خليج عدن ومدينة إيلات الساحلية جنوبي إسرائيل.

وتأتي هذه الهجمات في أعقاب مغادرة حاملة الطائرات "أيزنهاور" بعد انتشار دام 8 أشهر قادت فيه الرد الأميركي على هجمات الحوثيين، التي أدت إلى تراجع الشحن بشكل واضح عبر الطريق الحيوي للأسواق الآسيوية والشرق أوسطية والأوروبية، في حملة يقول الحوثيون إنها ستستمر طالما استمرت الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للجيش البريطاني إن الهجوم على السفينة وقع قبالة ساحل عدن.

واضاف أن قبطان "سفينة تجارية أبلغ بسقوط صاروخ في المياه قرب السفينة، وأن الطاقم بخير، وأن السفينة في طريقها إلى الميناء التالي"، وفقا للأسوشيتد برس.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت مبكر من الأربعاء، أن طائرة مسيرة "سقطت قبالة ساحل إيلات"، وأنه تم تفعيل صافرات الإنذار في المنطقة.

كما أفاد بأن الطائرة المسيرة "كانت تخضع لمراقبة الجنود طوال فترة الحادث ولم تعبر إلى الأراضي الإسرائيلية"، مشيرا إلى أنه "تم إطلاق صاروخ اعتراضي باتجاه الطائرة المسيرة".

واستهدف الحوثيون إيلات من قبل بطائرات مسيرة وصواريخ، غير أنهم لم يعلنوا على الفور مسؤوليتهم عن أي من الهجومين.

لكن فصائل مسلحة عراقية قالت اليوم الأربعاء إنها استهدفت "هدفا حيويا" في إيلات بواسطة الطيران المسير.

 الحوثيون يستهدفون نحو 60 سفينة

يشار إلى أن الحوثيين استهدفوا أكثر من 60 سفينة بصواريخ وطائرات مسيرة في حملتهم التي أسفرت عن مقتل 4 بحارة، واستولوا على سفينة واحدة، وأغرقوا سفينتين منذ نوفمبر الماضي.

ويقول الحوثيون إن حملة الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة التي استهدفت الحوثيين منذ يناير، أدت حتى 30 مايو إلى مقتل ما لا يقل عن 16 شخصاً وإصابة 42 آخرين.

وأكد الحوثيون أن هجماتهم تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو بريطانيا.

وفي وقت متأخر من الثلاثاء، صرح المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، مسؤولية الجماعة عن هجوم يوم الاثنين على سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا وتديرها اليونان.

وزعم سريع، دون تقديم أدلة، أن الحوثيين استخدموا صاروخا باليستيا جديدا في الهجوم الذي استهدف سفينة ابعد مسافة عن جميع الاعتداءات السابقة التي شنوها في خليج عدن.

مقالات مشابهة

  • استهداف سفينة بـ”زورق بحري مسير” جنوب البحر الأحمر
  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر
  • هيئة بحرية بريطانية: تعرض سفينة تجارية لهجوم جنوبي عدن
  • الحوثيون يستهدفون إيلات بمسيرة وسفينة في خليج عدن بصاروخ
  • هجمات تستهدف سفينة في خليج عدن ومدينة ايلات
  • استهداف سفينة تجارية بصاروخ جنوب عدن
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث على بعد 52 ميلا بحريا جنوب عدن
  • واشنطن تداعب المليشيات بتهديد جديد
  • أمريكا تعترف باصابة سفينة “ترانس وورلد نافيغيتور”
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر