بوابة الفجر:
2024-07-06@14:57:40 GMT

صرب كوسوفو يحتجون على إلغاء التداول بالدينار

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

أفاد موقع Kosovo online، بأن صرب كوسوفو نظموا احتجاجا حاشدا في كوسوفسكا ميتروفيتشا الشمالية ضد قرار سلطات بريشتينا بوقف التداول بالدينار الصربي في المنطقة اعتبارا من 1 فبراير.
وكان البنك المركزي في بريشتينا، قد أعلن في وقت سابق، عن حصر تسديد المدفوعات النقدية والإلكترونية في البلاد باليورو اعتبارا من الأول من فبراير.

ويعيش في كوسوفو نحو 120 ألف صربي يتركزون بشكل رئيسي في الشمال حول مدينة ميتروفيتشا وفي أكثر من عشرة جيوب ذات أغلبية صربية حيث تجد سلطات كوسوفو أحيانا صعوبة في فرض قراراتها.

من جانبه، سرد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي في نيويورك ليلة 9 فبراير، بالتفصيل الخطوات الاستفزازية والتعسفية التي اتخذتها سلطات ألبان كوسوفو منذ عام 2021 والتي، حسب قوله، تهدف إلى تحقيق التطهير العرقي ضد الصرب في كوسوفو.

وخلال التجمع الاحتجاجي قال نائب رئيس حزب القائمة الصربية الدكتور دراغيش ميلوفيتش: "نحن هنا لدعم الاحتجاج السلمي والديمقراطي. لقد جئنا للتعبير عن استيائنا ورفضنا للقرار الأحادي الذي اتخذته السلطات في بريشتينا بإلغاء الدينار في نظام الدفع. هذا القرار هو بشكل مباشر ضد شعبنا الصربي وهو  يهدد بقاءنا هنا إذا ظل ساري المفعول".

وشدد على أن الغرض من هذا القرار هو حظر الهياكل الصربية في هذه المنطقة، وليس موجها ضد الشعب الصربي فحسب، بل أيضا ضد الأقليات القومية الأخرى وجزء من الألبان الذين يتلقون معاشاتهم التقاعدية بالدينار الصربي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن نيويورك مجلس الأمن الدولي المركزي مركز كوسوفو إلغاء الاستفزاز

إقرأ أيضاً:

صرف إعاشة أبناء الشهداء لشهر ذي الحجة .. اعتبارا من اليوم

يمانيون../
أعلنت الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء اليوم الخميس عن صرف إعاشة (كفالة) أبناء الشهداء والمفقودين، بالإضافة إلى إعاشة الأرامل وزوجات المفقودين لشهر ذي الحجة بإجمالي مليار 444 مليون ريال.

وتنوه الهيئة أن عملية الصرف بدأت من مساء يومنا هذا الخميس 28ذي الحجة ، الموافق 4يوليو 2024م، وذلك عبر خدمة الحوالات السريعة في جميع المحافظات.

وتأتي هذه المشاريع في إطار جهود الهيئة في توفير الدعم والرعاية الشاملة لأسر الشهداء والمفقودين، وتعزيز دورها في رعايتهم وتلبية احتياجاتهم الأساسية

مقالات مشابهة

  • انخفاض سعر البيتكوين إلى أقل من 55 ألف دولار للمرة الأولى منذ 27 فبراير 2024
  • كيفية فتح حساب تداول حقيقي
  • حقيقة حصول محافظ البحيرة على درجة الدكتوراة في عام واحد فقط.. فيديو
  • معطلو أزيلال يحتجون بساحة المدينة مطالبين بالشغل
  • صرف إعاشة أبناء الشهداء لشهر ذي الحجة .. اعتبارا من اليوم
  • صرف اعاشة ابناء الشهداء اعتبارا من اليوم
  • مستشار مالي: السيولة تتجه للشركات المضاربية وزخم على الإدراجات الحديثة في السوق السعودية
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 180 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • بعد سنة على إطلاقها.. ثريدز تسجل 175 مليون مستخدم نشط شهرياً
  • ضبط شخص بمنطقة حائل لترويجه مخدر الحشيش وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي