تركيا الآن:
2024-07-06@06:01:32 GMT

رمضان 2024.. التضخم يضرب موائد الأتراك بقوة

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

مع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي يبدأ في 11 مارس، تشهد تركيا موجة من التضخم غير المسبوق، حيث تجاوزت زيادة أسعار حزم المساعدات المخصصة للمواطنين من ذوي الدخل المنخفض نسبة 300٪، متخطيةً بذلك معدل التضخم السنوي الرسمي المعلن.

وفقًا للأرقام الرسمية من هيئة الإحصاء التركية، التي تابعها موقع تركيا الان٬ بلغ مؤشر أسعار المستهلكين (TÜFE) ارتفاعًا بنسبة 64.

77٪ في عام 2023، بينما سجل مؤشر أسعار المنتجين (ÜFE) زيادة بنسبة 44.2٪. من ناحية أخرى، أشارت بيانات مجموعة بحوث التضخم (ENAG) إلى أن التضخم السنوي في TÜFE وصل إلى 127٪.

الزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء تعد أحد أبرز التحديات التي تواجه المواطنين، خاصةً مع ارتفاع أسعار حزم المساعدات الرمضانية، التي تعتبر مؤشرًا على الضغوط الاقتصادية المتزايدة.
بحسب بحث أجراه موقع ekonomim.com، ارتفعت أسعار “حزمة البركة” التي تحتوي على 12 منتجًا من 150 ليرة تركية العام الماضي إلى 600 ليرة تركية هذا العام، فيما قفزت أسعار “حزمة الذوق” من 189 ليرة تركية إلى حوالي 950 ليرة تركية، و”حزمة الوليمة” من 269 ليرة تركية إلى حوالي 1300 ليرة تركية.

تفاصيل الزيادات تعكس حالة التضخم الشديد في قطاع الغذاء، حيث شهدت أسعار المنتجات الأساسية مثل زيت عباد الشمس والأرز والدقيق والسكر ارتفاعات كبيرة مقارنة بالعام الماضي. كما شهدت أسعار التمور والبيدة الرمضانية، العناصر الأساسية في موائد رمضان، زيادات كبيرة تفوق نسبة التضخم العام.

أسعار اللحوم، التي تعد من العناصر الرئيسية في وجبات الإفطار الرمضانية، شهدت أيضًا زيادات حادة، مما يضع ضغوطًا إضافية على الموازنات المنزلية للأسر من ذوي الدخل المنخفض.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا أسعار التضخم في تركيا اخبار تركيا التضخم تركيا الان لیرة ترکیة

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو

أعلنت هيئة الأرصاد اليابانية أن زلزالًا بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر ضرب محافظة تشيبا، شرق العاصمة اليابانية، وشعر به سكان الأحياء الـ23 في طوكيو، اليوم الخميس، ولكن لم يصدر تحذير من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي".
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن الزلزال وقع نحو الساعة الثانية عشرة واثنتا عشرة دقيقة بالتوقيت المحلي، وبلغت قوته 4 على مقياس قوة النشاط الزلزالي وأقصاه 7 في مدينتي كاتسورا وإيسومي في تشيبا.
أخبار متعلقة فرنسا.. تأخير تشغيل المفاعل النووي الحراري التجريبينائب ديمقراطي يرجح فوز ترامب بالانتخابات الأمريكيةوأضافت هيئة الأرصاد أن مركز الزلزال كان قبالة الساحل الشرقي لمحافظة تشيبا على عمق نحو 60 كيلومترا.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • حقيقة “كذبة” أججت النار بين الأتراك والسوريين واعتقال صاحبها (فيديو)
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.3 درجات
  • عيار 18 بـ 1.851.19 ليرة.. سعر الذهب في تركيا اليوم الخميس 4 يوليو 2024
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب وسط اليابان
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ