البوابة نيوز:
2024-07-06@15:45:18 GMT

كيف استفادت البشرية من اختراع العدسة المكبرة؟

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

يظن البعض ان اختراع العدسة المبكرة من الاختراعات البسيطة والتي ربما ليست ذات أهمية كبيرة، ولكن لم يوجد اختراع توصلت اليه البشرية لم يكن مفيد بشكل كبير وساعد في ظهور اختراعات أخرى او سهل على البشر الكثير من الأمور في الحياة، فالعدسة المكبرة التي اخترعت في عام 1250 من قبل "روجر بيكون" استخدمت للحصول على صور مكبرة للاشياء الصغيرة اعتمد عليها الجراحين، واطباء الاسنان وصانعي الساعات والمجوهرات والحرفيين.

عرفت باسم "عدسة اليد" بسبب شكلها المكون من عدسة محدبة ومقبض يد لسهولة التعامل وهناك انواع من العدسات المكبرة منها عدسة فوردابل، وفريسنل، عرفت العدسة كجهاز بصري قديم منذ آلاف السنين من قبل المصريين القدماء حيث استخدموا رقائق من الكريستال والبساط وهو نوع من الحجر اللامع لتحسين عرض الاشياء الصغيرة حتى اخترع الفيلسوف الانجليزي العدسة المكبرة على شكلها الحالي وكان وقتها محاضر في جامعة اكسفورد، واعتمد مخترع العدسة المكبرة في ابحاثه على أعمال العلماء المسلمين في دراسة البصريات منهم"ابو يوسف الكندي" و "الحسن ابن الهيثم"، وهم العلماء الذين اسسو علم البصريات ويشمل علم البصريات دراسة البصر وتشريح العين والرؤية والضوء.

تستخدم العدسة لرؤية الأشياء الصغيرة التي لا ترى بالعين المجردة، والذين يعانون من مشاكل بصرية لتحسين الرؤية وتحسين القراءة وتستخدم معرالكثير من الآلات منها التلسكوب وآلات التصوير والمجهر والنظارات لذلك هذا الاختراع الذي يراه البعض بسيط كان اختراع فارق ومؤثر في تاريخ البشرية ومهم للغاية في حياة الكثير بشكل يومي.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

وفاة أحمد رفعت ودعوات لتحسين منظومة الطب الرياضي في مصر

 في خبر حزين لعالم الرياضة المصرية، توفي اللاعب أحمد رفعت، صانع ألعاب فريق "مودرن سبورت"، عن عمر يناهز الثلاثين عامًا، بعد معاناة مع المرض الطويلة. 

هذا الحادث الأليم دفع النائبة أميرة أبوشقة، عضو مجلس النواب، إلى التعبير عن قلقها الشديد بشأن منظومة الطب الرياضي في مصر وضرورة إصلاحها.

أوضحت النائبة في طلب الإحاطة الذي قدمته إلى رئيس مجلس النواب، أن وفاة أحمد رفعت تعد جرس إنذار يجب أن يتخذ بناءً عليه إجراءات فورية لتحسين الرعاية الطبية للاعبين.

 وأشارت إلى أن حالة أحمد تدهورت بشكل حاد بعد مباراة فريقه بالدوري، مما أدى إلى سقوطه فاقدًا للوعي بسبب توقف عضلة القلب.

تلقى اللاعب علاجًا مكثفًا لمدة شهر، ثم غادر المستشفى لاستكمال العلاج في منزله، إلا أن حالته استدعت منعه من أي نشاط بدني مكثف. وبالرغم من تحذيرات الأطباء، تفاقمت حالته وأدت إلى وفاته، مما أبرز ضعف المنظومة الحالية في مجال الطب الرياضي بمصر.

وتنتقد النائبة أبوشقة، وزارة الشباب والرياضة، بسبب تحول المنظومة الطبية إلى رؤية ربحية بدلًا من التركيز على تحسين الخدمات والرعاية الطبية للرياضيين. وأكدت على ضرورة تطوير الأفكار والاستراتيجيات للحفاظ على صحة الرياضيين ومتابعة لياقتهم البدنية بشكل دوري.

في ختام طلبها، أكدت النائبة على أهمية إصلاح ملف الطب الرياضي في مصر، وتحسين البنية التحتية، وتوفير الأجهزة الحديثة، وتدريب الأطباء المتخصصين، وتوفير الخدمات في كل المحافظات لتعزيز صحة وأداء الرياضيين المصريين في مختلف الألعاب.

مقالات مشابهة

  • وفاة أحمد رفعت ودعوات لتحسين منظومة الطب الرياضي في مصر
  • في ذكرى اختراع أول مصل لعلاجه.. 6 معلومات عن داء الكلب القاتل
  • الصين تتصدر براءات الإختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي عالميًا
  • الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • 54 ألف براءة اختراع في الذكاء الاصطناعي
  • العدسة المكبرة والصابون.. أهم اختراعات المسلمين خلال العصر الذهبي
  • دراسة: الشركات الأوكرانية تتكيف مع ظروف الحرب وتحقق الاستقرار
  • هواتف جيدة وبأسعار معقولة في مصر.. إمكانيات ومواصفات متميزة
  • الصين تتصدر لائحة طلبات الحصول على براءات اختراع برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • شاهد| مغادرة ضيوف الرحمن للمدينة المنورة