نظمت مديرية الشئون الصحية بالشرقية، اليوم الاثنين، ورشة العمل الثانية للتداخلات الكلوية بالشرقية، لتدريب أطباء الكلى بالمستشفيات التابعة للمديرية، ومستشفى الأحرار التعليمي، وعدد من أطباء الكلى بالقاهرة والقليوبية على جميع المهارات المطلوب توافرها فى التداخلات الكلوية.

 نفذت ورشة العمل التدريبية بالتعاون مع الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى برئاسة الدكتورة مي حسب الله، والدكتورة فتينة فاضل رئيس شعبة التداخلات الكلوية بالجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى وأستاذ طب كلى الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، وبالتعاون مع رابطة أطباء الكلى بالشرقية برئاسة  الدكتور ياسر الهندي.

وحضر ورشة العمل كل من: الدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي، والدكتور أحمد سعد، والدكتور صبحي الخوانكي الإدارة العامة للطب العلاجي، والدكتورة سارة إبراهيم مديرة إدارة الكلى بالمديرية، والدكتور أيمن رياض مدرس أمراض الكلى بجامعة الزقازيق، والدكتور كريم سالم مدرس أمراض الكلى بكلية طب الفيوم، والدكتور حازم أبو شوشة استشاري أمراض الكلى بمستشفى العامرية بالإسكندرية، والدكتور حسن فولة استشاري أمراض الكلى بمستشفى القباري بالإسكندرية، والدكتور إسماعيل بديوي مدير مستشفى ههيا المركزي، والدكتور إيهاب السيد مدير مستشفى الصدر، والدكتورة أمينة محمد مديرة وحدة الكلى بههيا.

تضمن اليوم الأول من ورشة العمل عدد ١١ محاضرة تفاعلية، عن كل ما يتعلق بالتداخلات الكلوية، من المضاعفات التي قد تحدث للمريض، وكيفية التعامل معها، مع ورش عمل عن فحص للمرضى بالسونار، وكيفية تتبع الإبر المركزية أثناء التركيب لتقليل مخاطرها ومضاعفاتها، والوصول إلى تركيب أمن لمريض الكلى، وذلك بقاعة التدريب بمستشفى الصدر بالزقازيق.

وتضمن اليوم الثاني تركيب فعلي لقساطر مستديمة لعدد ١٠ حالات كُلى، في غرف العمليات وفي مركز التداخلات الكلوية الجديد بمستشفى ههيا المركزي، والذي وجه وكيل وزارة الصحة بالشرقية بتشغيله تجريبيا منذ ثلاثة أيام أثناء زيارته للمستشفى، بعد إنشاؤه وتجهيزه بتكلفة تقديرية بلغت نصف مليون جنيه، والذي يعد المركز الأول من نوعه بالمحافظة، وتم وضع سياسات التشغيل والعمل، وبروتوكول الإجراءات المطابقة لسياسات مكافحة العدوى، وجودة التسجيل الطبي، حتى تتماشى مع أعلى مستويات الخدمة المقدمة للمريض، وتم الاستعانة بجهاز الـ C-Arm وجهازي السونار أثناء تركيب القساطر المستديمة.

وقدم وكيل وزارة الصحة بالشرقية الشكر لجميع القائمين على هذا العمل، والمشاركين من المدربين والمتدربين لجهودهم المخلصة المبذولة للإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة الشرقية الزقازيق القليوبية جامعة القاهرة وزارة الصحة الطب العلاجي بروتوكول المستشفيات زراعة الكلى كلية الطب جامعة الزقازيق مكافحة العدوى مستشفى ههيا المركزي الجمعية المصرية مستشفى الصدر أمراض الکلى ورشة العمل

إقرأ أيضاً:

"برشلونة الجديد" يعود إلى العمل في يوليو

سيعود فريق برشلونة، تحت قيادة مدربه الجديد، الألماني هانز فليك، للعمل في العاشر من يوليو  المقبل، حسبما أعلن النادي الكتالوني، اليوم الأربعاء.

وفي ذلك اليوم، سيتم إجراء الفحوصات الطبية المعتادة في بداية الموسم التحضيري، ومن المقرر أن يتدرب الفريق في مدينة سانت جوان ديسبي الرياضية في الفترة من 10 إلى 28 يوليو.

"برشلونة الجديد" يعود إلى العمل في يوليو
  مواعيد مباريات اليوم في يورو 2024 والقنوات الناقلة عاجل..أول قرار من الخطيب بعد انسحاب الزمالك من مباراة القمة أمام الأهلي


وبعد الانتهاء من هذه الفحوصات، سيسافر الفريق إلى الولايات المتحدة للقيام بجولة سيخوض خلالها 3 مباريات، أولها أمام مانشستر سيتي يوم 30 من الشهر المقبل في أورلاندو.

 

وبعد ذلك، سيلعب برشلونة أمام منافسه الأزلي ريال مدريد في الثالث من أغسطس (آب) في نيو جيرسي، قبل أن يختتم فترة الإعداد للموسم الجديد أمام ميلان في السادس من نفس الشهر في بالتيمور.

 

مقالات مشابهة

  • تركيب 780 وصلة مياه للأسر الأولى بالرعاية بقرى محافظة الجيزة
  • "برشلونة الجديد" يعود إلى العمل في يوليو
  • خاص|"التهاب رئوي وتسمم بالدم".. ننشر التقرير الطبي للطفل "آدم" ضحية الإهمال بمستشفى بالوراق
  • توريد 609 آلاف طن قمح لمواقع التخزين بمحافظة الشرقية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يترأس ورشة عمل حول إدارة دورة الإيرادات (RCM)
  • اليوم.. «رياضة النواب» تبحث إعادة تطوير بعض مراكز الشباب بالشرقية
  • ورش تعليمية بمركز شباب الناصرية خلال الصيف
  • المنشاوي يفتتح وحدة طب الحالات الحرجة بقسم الأمراض الباطنة بمستشفى أسيوط الجامعي
  • المنشاوي يفتتح عيادات طب الأسرة بمستشفى أسيوط الجامعي
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية