عربي21:
2024-09-30@16:10:29 GMT

بين الدم وكرة القدم.. ما الذي يحرك الشعوب العربية أكثر؟

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

بين الدم وكرة القدم.. ما الذي يحرك الشعوب العربية أكثر؟

بالتوازي مع صراخ الفلسطينيين على وقع المجازر المستمرة في قطاع غرة، كانت هتافات الجماهير العربية حاضرة لمؤازرة منتخباتها في كرة القدم.

بدا المشهد دراميا على نحو كبير، وكأنه مشهد من فيلم سينمائي يروي انهيار المبادئ واختلال المفاهيم، بين أجواء حماسة وفرح طغت على مختلف العواصم العربية، وبين شلال دم لا يتوقف على بعد كيلومترات فقط في القطاع المحاصر.



واتسع على الجدال على مواقع التواصل الاجتماعي حول الأمر، خصوصا أن ما يربط العرب بالحرب على غزة، يفوق أولويات كرة القدم أو غيرها من الفعاليات الترفيهية.

وانتقد كثيرون إصرار الجماهير العربية ككل دون استثناء على إبراز مظاهر الفرح من دون أدنى مراعاة لأبشع مجزرة يتعرض لها الفلسطينيين منذ عقود، وإحدى أعنف حروب القرن وأكثرها دموية في فترة زمنية قصيرة.

وحضرت المقارنات بين موقف الشعوب العربية مما يجري في غزة، والتظاهرات التي بدأت تخفت، وبين الحضور الواسع في المناسبات الكروية، حتى ظهر السؤال الفخ، من يحرك الشعوب أكثر، دماء غزة أم كرة القدم؟

غزة تتفاوض وحيدةً!
بلا أي سند دولي أو عربي حقيقي!
العرب مشغولون بنتائج كرة القدم
والأهم عندهم أن يجمعوا ميسي مع كريستيانو في مباراة لا أن يجمعوا غزة مع الضفة!
الضغوط على غزة في المفاوضات مريعة ومفجعة
والأسوأ هو الضغط العربي
لذلك تأخرردحماس
مايدور في الكواليس مذهلة#حماس#غزة pic.twitter.com/s5pH58wlWU — omarعمر (@Omaromarar12345) February 4, 2024



بطولات في حضرة الموت
شاركت عشرة منتخبات عربية في بطولة كأس آسيا 2023 التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 12 يناير/كانون الثاني إلى 10 فبراير/شباط 2024.

وشهدت البطولة حضورا جماهيريا واسها لمشجعي منتخبات قطر والسعودية وعُمان والإمارات والبحرين ولبنان وسوريا وفلسطين والعراق والأردن.

وفي أفريقيا، حيث شاركت خمس دول عربية في كأس الأمم الإفريقية بكوت ديفوار 2023، التي تم تأجيلها لتلعب في مطلع 2024. 

وامتلأت المدرجات بالهاتفين لمنتخباتهم، كما امتدت إلى شوارع العواصم مظاهر الفرح عقب فوز الفرق العربية، هذا ناهيك عن الاهتمام الرسمي الذي جعل من صوت الموت في غزة ثانويا، في حضرة كرة القدم.

وعن تلك المفارقة يقول الباحث والكاتب السياسي نظير الكندوري، "إن من الضروري التفريق ما بين شعوبنا العربية، وما بين الأنظمة التي تحكمها، فالخلط بينهما لا يجعلنا ندرك حقيقة توجهات شعوبنا العربية تجاه قضايانا المصيرية، والأمر الثاني، إن غالبية الأنظمة العربية لا تعبر عن إرادة شعوبها، وهي تعيش في واد، والشعوب العربية بوادٍ أخر. وعلى هذا الاساس، فإن هذه المفارقة، غير موجودة إلا في الاعلام الرسمي الذي يتعمد على إظهار مثل هذه المفارقة والتي لا تعكس حقيقة شعور شعبنا العربية في دولنا العربية. 

وأضاف في حديث لـ "عربي21”, “في الوقت الذي يُقتل أهلنا في غزة، نرى أن كثير من الحكومات العربية تتعمد بإقامة المهرجانات والاحتفالات وتُسخّر جميع وسائل الإعلام لتغطيتها على حساب التغطية للحرب القائمة في غزة".

وأكد، "أن هدفها من ذلك هو إلهاء الجماهير عن ما يجري في غزة وصرف أنظار شعوبها عن تلك الاحداث، ومحاولة تهميش الاحداث الجسام في غزة والتقليل من شأنها، وكذلك إعطاء فكرة لدول العالم الكبرى مثل الولايات المتحدة وغيرها من الدول الأوروبية الداعمة لإسرائيل، من إن الشعوب العربية وأنظمتها لا تُعير أي اهتمام لمصير الفلسطينيين والجرائم التي ترتكب بحقهم، بغية الحصول على الرضا من تلك الدول".

الرسائل التي توصلها باحتفالك الصاخب في الشوارع بينما #رفح_تحت_القصف :
1. رسالة لأهل غزة: "نسيناكم، ملَلْنا منكم ومن حمل همكم".
2. رسالة للصهاينة: "استمروا في إجرامكم ولا تخافوا العواقب".
3. رسالة للغربيين ممن تظاهر لأجل غزة: "لا تُتعبوا أنفسكم ولا تضغطوا على حكوماتكم. فنحن… — د. إياد قنيبي (@Dr_EyadQun) February 12, 2024



صراع المترفين
وفي خضم المنافسة، وإقصاء بعض المنتخبات اشتعل الصراع في مواقع التواصل الاجتماعي بين الجماهير العربية، حيث تراوحت بين الانتقاد والشماتة.

وأخيرا خرجت عن إطار كرة القدم لتأخذ أبعادا سياسية وديموغرافية واجتماعية، لكنها خلت جميعها من الإشارة للعدوان أو حتى الموقف منه.

وربما لو اتجهت تلك الأصوات لممارسة ضغط شعبي متواصل، لتغير شيء من الموقف الرسمي العربي، ولدفع الحكومات لاتخاذ إجراءات قد تحد من سيل الدماء في غزة.

وحول ذلك يقول الكندوري، "ما نراه من تفاعل من بعض المغيَّبين مع البطولات الرياضية والانغماس في الحماسة لهذا الفريق أو ذلك، فيعود السبب في ذلك إلى أن هذا المجال هو المجال الوحيد الذي تسمح به الأنظمة لإبداء تفاعلها والتعبير عن رأيها، بل أن الموجهين في الإعلام والسوشيال ميديا المحسوبين على الأنظمة، يحاولون إذكاء العصبية القطرية، وشيوع البغضاء بين أنصار الفرق الوطنية بين الدول العربية حتى يلغوا مفهوم الأمة، وينسفوا حقيقة أن جميع هذه الأقطار ما هي إلا جزء من أمة كبيرة يجب أن تهتم بقضاياها المهمة".

كيف تحتفل بحضرة الدم وترقص على الجراح !
ترافقا مع شلال الدم في غزة لا يمكن القبول بمظاهر الاحتفال أو الترفيه المبالغ فيها بأي وجه من الوجوه في أي بلد مسلم
شكل المهرجانات الغنائية والاحتفالات الشعبية بالفنون أو الرياضة مشهد عربي لا يليق ولا علاقة له بعادات أو مبدأ إنساني أو ديني — خالد وليد الجهني (@KhaledEljuhani) February 11, 2024

رسالة اطمئنان لنتنياهو 
كان اتساع الحرب أكبر هواجس الاحتلال بداية العدوان على غزة، ومع تبدد هذه المخاوف بالالتزام جميع الأطراف خارج غزة بقواعد الاشتباك، ظل هاجس الغضب الشعبي يطارد قادة الاحتلال.

وبالتزامن مع دخول الحرب شهرها الخامس، يمكن لنتنياهو الاطمئنان الآن، خصوصا أن مواقف الشعوب العربية لم ترق إلى مستوى المجازر بل حتى لم تجار مثيلاتها في العواصم الغربية التي تشهد تظاهرات مستمرة من السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

الاميريكيون يتظاهرون لنصره غزه والعرب مشغولون بمباريات كره القدم . pic.twitter.com/rV8xyKfktF — Maha (@mahadzt) February 6, 2024

وتعيد هذه الأحداث إلى الأذهان، مقولة رئيسة وزراء الاحتلال السابقة غولدا مائير، عند حرق المسجد الأقصى في آب/أغسطس 1969, عندما قالت، "لم أنم ليلتها وأنا أتخيّل العرب سيدخلون إسرائيل أفواجاً من كُل صوب، لكن عندما طلع الصباح ولم يحدث شىء أدركت أن باستطاعتنا فعل ما نشاء فهذه أُمة نائمة".

وبالرغم من  التشكيك بصحة هذه المقولة، لكن واقعيتها تفوق بدرجة كبيرة أهميتها سواءا كانت صحيحة أم لا، فإن لم تقلها مائير، فالأحداث ترويها بطريقة أوضح.

وأكد الكندوري، "أن حالة الهدوء التي تسود الأجواء في شعوبنا العربية هي من دواعي سرور (النتن ياهو)، هذا الرجل الذي قال في يوم من الأيام تعليقًا على التطبيع مع الدول العربية، قال (إن الزعماء العرب ليسوا عائقا أمام توسيع علاقات إسرائيل مع جيرانها من الدول العربية)".

وأضاف في كلمة له ألقاها أمام الكنيست، "أن الحاجز الذي تصطدم فيه إسرائيل وتخشاه دائما هو الشعوب العربية والرأي العام العربي". 

وبحسب الكندوري، فإن أكثر ما يخشاه نتنياهو وهو يرتكب المجازر في غزة، هو صحوة الشعوب العربية وتفجير غضبها ضد ما يحدث في غزة. لكنه مطمئن إلى أن الشعوب لن تثور ولن تتفجر غضبًا إلا إذا كان هناك قيادات شعبية تستطيع قيادة هذه الشعوب وتنظم صفوفها وتنظم عملها.

وتابع، "هذا الأمر جعلها تتعاون مع الأنظمة في اتخاذ أخبث الطرق البوليسية للسيطرة على الشعوب من خلال زج هؤلاء الناشطين والقياديين في غياهب السجون أو تصفيتهم جسديًا لتبقى الشعوب كالقطيع لا يجمعها أحد على هدف، واحد ومشروع واحد".



بين الموقفين الرسمي والشعبي
حول مدى تشابه الموقف الرسمي والشعبي أوضح الكندوري، "لا نستطيع القول إن الشعوب العربية تتواقف مواقفها مع مواقف الأنظمة العربية، وفي هذا الحكم اجحاف كبير بحق شعوبنا".

وأردف، "أن ما نراه في وسائل الاعلام أو السوشل ميديا من مظاهر وكأن الشعوب متناغمة مع التخاذل الرسمي العربي، بالتأكيد لا يمت بصلة للموقف الحقيقي لشعوبنا وأننا على علم بأن الأنظمة تحاول تزييف إرادة الشعب وتعطي فكرة للأخرين على أن شعوبنا موافقة على ما تفعل أنظمتها، من خلال أجهزتها الإعلامية وجيوشها الإلكترونية".

ويرى الكندوري، "أن هذه الحالة التي تعيشها شعوبنا العربية من تكميم للأفواه وعدم السماح لها بالتعبير عن تضامنها مع ما يحدث لغزة وأهلها أو أية بقعة في أمتنا، سيُعجل الحالة التي تؤدي للانفجار المتهور وبدون قيادة، ومثل هذا الانفجار لا بد وأن يكون مدمرًا ليس فقط للأنظمة، إنما مدمرًا للأوطان، وهذا ما حدث في بعض الدول".

وأشار إلى "أن الأنظمة العربية تعيش حالة من السعادة لأنها ترى شعوبها ساكتة، ولا تدري أن هذا السكوت سيعقبه انفجار غير منظم تكون مالاته وخيمة على الجميع، سواء الأنظمة أو الشعوب أو الأوطان، وهو أمر في غاية الخطورة لا تلتفت إليه الأنظمة العربية".

وختم، "أنا أعتقد أن هذه الأنظمة تلعب بالنار وهي تنتهج هذا الأسلوب من تزييف إرادة شعوبنا ولا بد أن يأتي اليوم الذي ستفلت هذه الشعوب من عقالها وتثور على أنظمتها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المجازر غزة كأس آسيا العدوان غزة كأس آسيا احتفالات العدوان كأس أفريقيا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأنظمة العربیة الشعوب العربیة کرة القدم فی غزة

إقرأ أيضاً:

بين الحقيقة والخرافات.. أغرب وقائع "السحر الأسود" التي طالت نجوم كرة القدم "مؤمن زكريا آخر الضحايا"

 

شهدت الساعات الماضية مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما انتشرت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي حول عثور أحد عمال المقابر "تُربي" على سحر ضد لاعب الأهلي السابق مؤمن زكريا.

وزعم العامل أنه أثناء قيامه بحفر الأرض في إحدى المقابر بمحافظة القاهرة، لزراعة الأشجار عثر على ورقة مكتوب عليها بعض الطلاسم وكلمة "مرض" بالإضافة لبعض الصور بينها صورة مؤمن زكريا وزوجته، ويأتي ذلك في الوقت الذي يعاني فيه اللاعب من مرض نادر، تسبب في ابتعاده عن الملاعب منذ عدة سنوات.

وأعادت هذه الواقعة فتح ملف قصص السحر الأسود التي ارتبطت ببعض لاعبي كرة القدم، حيث تُعد مثل هذه القصص شائعة في الأوساط الرياضية، وتتفاوت ما بين ما هو مؤكد بشهادات اللاعبين أنفسهم وما هو غير مثبت بشكل قاطع ونستعرض أبرز تلك القصص في هذا التقرير:

السحر الأسود وراء إصابات "الونش" المتكررة

كشف عماد السيد حارس مرمى الزمالك السابق عن مفاجأة مدوية في إحدى الحوارات التليفزيونية، بعدما أكد أن السحر الأسود كان وراء الإصابات المتكررة لأحد لاعبي الفريق، مؤكدًا أنهم وجدوا شيء غريب "عمل" في حذاء اللاعب وبعد التخلص منه تألق بشكل لافت للأنظار وأصبح من نجوم الكرة المصرية، وأوضحت تقارير وقتها أن اللاعب المقصود هو محمود الونش مدافع الفريق.

وكان رئيس الزمالك السابق مرتضى منصور وبعض لاعبي الفريق أكدوا على وجود أعمال سحر ضد الفريق الأبيض وبعض لاعبيه لتعطيل مسيرته ومنعه من تحقيق الانتصارات وحصد البطولات.

مرتضى منصور يؤكد تعرض مهاجم الزمالك للسحر

يعد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق من أشهر المسؤولين في الوسط الرياضي الذي يعتقد في أعمال السحر والشعوذة وتحدث في مناسبات عديدة عن تعرض لاعبي الفريق الأبيض للسحر قبل المباريات الهامة.

ومن أبرز ما قاله مرتضى منصور في هذا الأمر هو تعرض باسم مرسي مهاجم الزمالك السابق لسحر أسود من إحدى قريباته مما تسبب في تذبذب مستوى اللاعب مع الفريق الأبيض وابتعاده عن مستواه، قبل التخلص منه واستعادة بريقه مجددًا.

صلاح ريكو ضحية السحر في الزمالك

أكد صلاح ريكو لاعب الزمالك السابق أنه تعرض للسحر في يومه الأول داخل القلعة البيضاء، موضحًا أنه وجد ورق داخل كوب النسكافيه مكتوب عليها بعض الكلمات بالحبر الأزرق وممسوحة بعض الشيء وهو ما أدى إلى كثرة إصاباته مع الفريق وعدم مشاركته بشكل منتظم مع الفريق الأبيض في المباريات، مشيرًا إلى أنه علم فيما بعد بأنه تعرض للسحر من أحد لاعبي الفريق.

السحر يحرم واتفورد من أغلى لاعب في تاريخه

من اللاعبين الذين ارتبط اسمهم بالسحر الأسود أيضًا النيجيري إيزاك ساكسيس، فبعد انتقال اللاعب لصفوف نادي واتفورد في صفقة قياسية جعلته الأغلى في تاريخ النادي، لعب 8 مباريات فقط وسجل هدف وحيد، قبل أن تحرمه الإصابات المختلفة من اللعب مع الفريق وأكدت تقارير أنه تعرض للسحر الأسود المعروف في إفريقيا وذلك لتعطيل مسيرته الكروية في الدوري الإنجليزي.
ساحر كتالوني ينتقم من رونالدو بتعويذة سحرية

بعد انتقال رونالدو إلى ريال مدريد عام 2009 تعرض اللاعب لعدة إصابات مختلفة، وخرجت أنباء وقتها تؤكد أن إصابات اللاعب بسبب وقوعه ضحية لتعويذة سحرية، واعترف ساحر كتالوني يدى بيبي بأنه صاحب التعويذة التي أصابت اللاعب، مؤكدًا أن هناك إمرأة إسبانية أو برتغالية طلبت منه ذلك للانتقام من "الدون".

وتعهد الساحر بيبي بأنه عازم على إنهاء مسيرة رونالدو في غضون 4 أشهر، بعدما حصوله على مبالغ مالية، وحذر الساحر في تصريحات إعلامية رونالدو من الإصابة قبل أيام قليلة من إصابته بالفعل، وظهرت تقارير وقتها تؤكد أن والدة كريستيانو استعانت هي الأخرى بساحر لإفساد التعويذة السحرية التي تهدد مستقبل نجلها.

نجم توتنهام يتهم والدته باستخدام السحر ضده

اتهم المهاجم التوجولي إيمانويل أديبايور والدته وشقيقه باستخدام سحر "الجوجو" أحد أنواع السحر الأسود ضده في ديسمبر عام 2014، وذلك من أجل إفساد مسيرته الكروية، ومنذ ذلك الحين لم يسجل سوى هدفين وتسبب ذلك في تراجع مستواه بشكل كبير وتعرضه للانتقادات مما أدى إلى إنهاء تعاقده مع توتنهام الإنجليزي.

بقيادة صلاح.. تشكيل ليفربول الرسمي لمواجهة وولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي تربي يعثر على سحر وطلاسم لمرض مؤمن زكريا داخل قبر (القصة الكاملة) الغندور يكشف عن تعرض أحمد الشناوي للسحر

كشف الإعلامي خالد الغندور في وقت سابق أن أحمد الشناوي حارس مرمى الزمالك السابق يعاني من السحر وتحديدًا عقب خسارة الفريق أمام صن داونز 3-0 في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2016، وقال: "لدى معلومات أن الشناوي يُعاني من سحر وعمل سُفلي وأكد اللاعب لبعض المقربين منه أنه يقف في الملعب وينظر إلى الخلف دون سبب واضح، ويبكي ليلًا ويحلم أحلام مزعجة مما يؤكد وجود عمل سُفلي ضده".

نجم الأرجنتين يستخدم السحر لإبعاد زميله عن المنتخب

كشفت تقارير صحفية أن أليخاندرو جوميز نجم منتخب الأرجنتين استخدم السحر الأسود ضد زميله جيوفاني لو سيلسو لإبعاده عن قائمة منتخب التانجو في كأس العالم 2022 وضمان مكانه بالقائمة بعدما كان الأخير مرشحًا بقوة للتواجد بدلًا منه، وبالفعل تعرض لو سيلسو للإصابة ولم يتمكن من السفر مع منتخب بلاده إلى قطر للمشاركة في المونديال.

اتهامات ضد بوجبا باستخدام السحر ضد كيليان مبابي

من اللاعبين الذين طالتهم اتهامات استخدام السحر الأسود ضد زملائهم، بول بوجبا نجم منتخب فرنسا ويوفنتوس السابق، حيث زعم شقيقه ماتياس بوجبا باستخدام بول بوجبا السحر الأسود عندما كان لاعبًا في مانشستر يونايتد من أجل إيذاء زميله بالمنتخب كيليان مبابي، وهو الأمر الذي أثار ضجة كبيرة في الوسط الرياضي ولكن اللاعب نفى استخدام السحر ضد مبابي وأن ما يتعرض له حملة ابتزاز من جانب احدى العصابات يتورط فيها شقيقه من أجل الحصول على أموال منه.

نجم كوت ديفوار يخسر 200 ألف يورو بسبب السحر

تعرض جيل يابي يابو لاعب منتخب كوت ديفوار السابق للاحتيال على يد أحد الأطباء السحرة والذي تسبب في خسارته 200 ألف يورو، حيث قال اللاعب أنه عمه نصحه بزيارة أحد السحرة بعد فترة عصيبة مر بها خلال تواجده في صفوف فريق نانت الفرنسي.

وأوضح اللاعب أن المعالج أكد له أن مُصاب بلعنة تمنعه من تحقيق النجاح والسعادة ووصف له ذبائح لصد اللعنات، وكلفه ذلك أموال طائلة وعندما كان يرهق ماليا، الساحر كان يقول له أنه إذا لم يكن لديه المزيد من المال يمكنه التضحية بابنه ولكنه بعد وقت قرر التوقف عن ذلك خاصة وأنه لم يرى أي شيء إيجابي نتيجة تلك الأعمال.

مدرب غانا السحر الأسود سبب الخسارة في أمم إفريقيا

الصربي جوران ستيفانوفيتش مدرب غانا برر المستوى الضعيف الذي ظهر عليه منتخب البلاك ستارز وخسارتهم أمام زامبيا في نصف نهائي أمم إفريقيا 2012 بأنه بسبب أعمال السحر الذي قام بها بعض لاعبي المنتخب ضد زملائهم بالفريق، معربًا عن حزنه بسبب استخدام اللاعبين السحر لإيذاء زملائهم وإفساد مسيرة المنتخب الغاني بالبطولة القارية.

مقالات مشابهة

  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • إدانات دولية للهجوم الإرهابي في مقديشو الذي أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصًا
  • "الجهاد": العدوان على اليمن سلسة من الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعوب
  • باسيل: الدم الذي سقط لحماية لبنان يجب ان يجمعنا كمسيحيين وكمسلمين
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: العدوان الصهيوني على الحديدة محاولة فاشلة تستنكرها الشعوب العربية
  • مصر أكتوبر: توجيهات الرئيس بإرسال قوافل مساعدات إلى لبنان يؤكد موقفه الداعم للشعوب العربية
  • بين الحقيقة والخرافات.. أغرب وقائع "السحر الأسود" التي طالت نجوم كرة القدم "مؤمن زكريا آخر الضحايا"
  • هشام الدكيك.. مهندس الطفرة التي تشهدها كرة القدم داخل القاعة في المغرب
  • سر إشارة النوم التي احتفل بها لاعبوا الأهلي المصري أمام الزمالك
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب