قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: إن على إسرائيل أن تفكر بجدية قبل اتخاذ أي إجراء آخر في رفح، وذلك بعد الغارات الجوية على المدينة الواقعة في جنوب غزة وتمثل الملاذ الأخير لنحو مليون مدني نازح.

وكرر كاميرون في تصريحات له اليوم الإثنين ما كان قد أكده في تغريدة له نشهرها على صفحته على منصة "إكس"، أن حكومة بلاده تشعر بقلق "إزاء هذا الوضع ونريد من إسرائيل أن تتوقف وتفكر بجدية شديدة قبل أن تتخذ أي إجراء آخر.

لكن قبل كل شيء، ما نريده هو وقف فوري للقتال يفضي إلى وقف لإطلاق النار".

Deeply concerned about the prospect of a military offensive in Rafah – over half of Gaza’s population are sheltering in the area.

The priority must be an immediate pause in the fighting to get aid in and hostages out, then progress towards a sustainable, permanent ceasefire.

— David Cameron (@David_Cameron) February 10, 2024

من جهة أخرى أعلنت وزارة الخارجية البريطانية فرض عقوبات جديدة على "أربعة مستوطنين إسرائيليين متطرفين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان ضد المجتمعات الفلسطينية في الضفة الغربية".

وقال وزير الخارجية ديفيد كاميرون في بيان، نشرته صحيفة "الغارديان" اليوم: "تفرض عقوبات اليوم قيودًا على المتورطين في بعض أفظع انتهاكات حقوق الإنسان. يجب أن نكون واضحين بشأن ما يحدث هنا. ويهدد المستوطنون الإسرائيليون المتطرفون الفلسطينيين، وغالباً تحت تهديد السلاح، ويجبرونهم على ترك الأراضي التي هي ملكهم الشرعي. هذا السلوك غير قانوني وغير مقبول".

وأضاف: "يجب على إسرائيل أيضًا أن تتخذ إجراءات أقوى وأن تضع حدًا لعنف المستوطنين. في كثير من الأحيان، نرى التزامات وتعهدات تم التعهد بها، ولكن لا يتم تنفيذها".

وانتهى البيان بالتأكيد على "أن المستوطنين المتطرفين، من خلال استهدافهم ومهاجمتهم للمدنيين الفلسطينيين، يقوضون الأمن والاستقرار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين"، وفق البيان.

وشن الجيش الإسرائيلي مساء الأحد وفجر الاثنين، سلسلة غارات عنيفة على مناطق مختلفة في رفح، أدت إلى مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين بينهم أطفال ونساء، في تجاهل إسرائيلي واضح للتحذيرات الدولية.

ورفح هي آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب، وتضم أكثر من مليون و400 ألف فلسطيني بينهم مليون و300 ألف نازح من محافظات أخرى.

ومنذ بداية العملية البرية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وهي تطلب من السكان التوجه من شمال ووسط القطاع إلى الجنوب بادعاء أنها "مناطق آمنة" لكنها لم تسلم من قصف المنازل والسيارات والمشافي.

وإثر العملية العسكرية المستمرة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي والتي خلفت عشرات الآلاف من الضحايا، تواجه إسرائيل اتهامات بارتكاب "إبادة جماعية" أمام محكمة العدل الدولية، للمرة الأولى بتاريخها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينية بريطانيا احتلال فلسطين مواقف حرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تعتزم الإسراع في ترحيل المهاجرين غير القانونيين

أعلنت الحكومة البريطانية، الاثنين، عن “برنامج جاد” لإعادة المهاجرين غير المصرح لهم بالبقاء في المملكة المتحدة إلى بلدانهم الأصلية، بدلاً من خطة الحكومة السابقة بترحيلهم إلى .

وتحاول بريطانيا منذ سنوات الحد من الهجرة غير الشرعية، وفقا لوكالة “الأنباء الفرنسية”، لاسيما وصول المهاجرين عبر بحر المانش على متن قوارب مطاطية، لكن تعرّضت سياسة الغالبية المحافظة السابقة لانتقادات واسعة النطاق وجّهتها جمعيات لمساعدة طالبي اللجوء وهيئات دولية وأوروبية عديدة.

إنفاذ القانون

وأكد رئيس الوزراء العمّالي الجديد كير ستارمر فور وصوله إلى السلطة التخلي عن مشروع ترحيل المهاجرين إلى رواندا، المثير للجدل، والذي أُطلق في العام 2022، لكنه لم ينفّذ، معتقدًا أنه “مات ودُفن” حتى قبل أن يبدأ.

وبدلاً من ذلك، تعهد بمعالجة قضية الهجرة “بإنسانية”، وأعلن أنه يريد تسريع معالجة ملفات طالبي اللجوء مع تشديد مكافحة عصابات المهربين بهدف “تعزيز” الحدود.

وقالت وزيرة الداخلية إيفيت كوبر، الاثنين، عارضة تفاصيل هذه الإجراءات في مجلس العموم: “سنستبدل (خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا) ببرنامج جدي للعودة وإنفاذ القانون”.

 

ونددت بالمشروع الذي كلف دافعي الضرائب البريطانيين “700 مليون جنيه إسترليني” (830 مليون يورو).

وقالت: “استبدلنا على الفور الرحلات المُجَدْولة إلى رواندا برحلات لإعادة الأشخاص الذين ليس لهم الحق في البقاء (في بريطانيا) إلى بلدانهم الأصلية”.

وأضافت أنها طلبت من أجهزة وزارتها “تكثيف عمليات المراقبة هذا الصيف، لاستهداف العمل غير القانوني في القطاعات ذات المخاطر العالية”.

نقل المهاجرين

تعتزم لندن أيضا تعزيز تعاونها مع جيرانها الأوروبيين لمكافحة “أسباب” الهجرة، “لا سيما من خلال عملية روما”، وهو برنامج للتعاون بين الدول التي ينطلق منها المهاجرون والدول التي يقصدونها، أُطلق العام الماضي برعاية رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

وأعلنت، الأسبوع الماضي، رغبتها في تخصيص 84 مليون جنيه إسترليني (99 مليون يورو) كمساعدات تنموية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وحذرت إيفيت كوبر قائلة: “علينا أن نتحرك قبل وصول القوارب بفترة طويلة” إلى فرنسا لنقل المهاجرين.

مقالات مشابهة

  • اليابان: سنفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين بالضفة الغربية
  • اليابان: سنفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية
  • اليابان تعتزم فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة
  • اليابان تخطط لفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة
  • التلفزيون الرسمي: اليابان ستفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية
  • عقوبات يابانية على مستوطنين.. بسبب عنفهم في الضفة الغربية
  • بريطانيا تعتزم الإسراع في ترحيل المهاجرين غير القانونيين
  • بريطانيا تعتزم الإسراع في ترحيل المهاجرين غير النظاميين
  • مصدر مسؤول في الخارجية: المغرب يرحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل بشأن الأراضي الفلسطينية
  • قطر ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية