زنقة 20 ا الرباط

جر تأثر حضور المنتوجات المغربية بالأسواق الإفريقية باستمرار منع تصدير بعص المنتجات من الخضروات عبر موريتانيا، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي للمسائلة البرلمانية.

وفي هذا الصدد أكد النائب البرلماني عن حزب الإستقلال خالد الشناق بمجلس النواب سؤال كتابيا لوزير الفلاحة يؤكد أنه لا زال تأثير القرار المتخذ من قبل الحكومة بخصوص وقف تصدير بعض أنواع الخضراوات لموريتانيا من أجل دعم احتياجات السوق الداخلية والحفاظ على استقرار الأسعار بها، يلقي بظلاله على تواجد السلع المغربية بالأسواق الإفريقية التي تعتبر موريتانيا بوابتها الجنوبية.

وأضاف، أن هذا القرار  “يخشى منه أن تستغله بعض الدول المنافسة، من أجل الإستحواد على حصة كبيرة في السوق الموريتانية”.

وأشار النائب البرلماني أن “هذا الأمر يثير حفيظة العديد من الفاعلين الإقتصاديين والمصدرين الذين يخشون من فقدان المنتجات المغربية لتواجدها في هذه الأسواق”.

وساءل البرلماني الوزير، عن “الإجراءات والتدابير الإستعجالية التي ستتخذها الوزارة من أجل الحفاظ على تواجد المنتجات الفلاحية المغربية بالسوق الموريطانية، وعبرها ببقية الأسواق الإفريقية”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الفلاحة يقر بتبديد المال العام

زنقة 20 ا متابعة

أقر وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد الصديقي، بضياع ملايين الشتائل الغابوية التي تعرضت للإتلاف، ما تسبب في تبديد ملايير الدراهم من الأموال العمومية، تستدعي تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأكد الوزير، جوابا على سؤال كتابي بمجلس النواب، أن هذه الإشكالية كانت دائما مطروحة، لكون استعمال الشتائل يظل رهينا بإبرام الصفقات وقدرة الشركات على إنجاز مشاريع التشجير، وكذا عدم تعرض الساكنة على عمليات التشجير وملاءمة الظروف المناخية لعمليات الغرس وفق ما نشرته “الأخبار”.

وأقر الوزير بضياع ملايين الشتائل التي لا يتم غرسها، وكشف أنه يتم توزيع هذه الشجيرات غير المغروسة على الخواص والمؤسسات التعليمية في إطار دعم برامجها المتعلقة بالتربية البيئية، كما أن قسطا من هذه الشجيرات كان يتم إتلافه، والذي كان يتجاوز سنويا مليوني شتلة.

مقالات مشابهة

  • الشعبة البرلمانية: الإمارات تدعم تعزيز الاستقرار العالمي
  • النائب العام يلتقي رئيس النيابة العامة بالمملكة المغربية
  • النائب العام يلتقي رئيس النيابة العامة بالمغرب على هامش اجتماعات جمعية النواب العموم الأفارقة
  • النائب العام يلتقي رئيس النيابة العامة للمملكة المغربية
  • النائب العام يلتقى رئيس نيابة المغرب على هامش اجتماعات جمعية النواب العموم الأفارقة
  • ارتفاع أسعار لحوم الإبل بالجنوب.. برلماني يطالب بتدخل وزير الفلاحة
  • "ظاهره رحمة وباطنه عذاب".. المعارضة الاتحادية تنتقد الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات
  • تسهل جرائم النصب والإحتيال.. شركات الإتصالات تتلكأ في تحديد هوية الأرقام المجهولة
  • إقصاء شباب الداخلة من المشاريع الفلاحية يجر وزير الفلاحة للمسائلة البرلمانية
  • وزير الفلاحة يقر بتبديد المال العام