الساحل الشرقي: محمد الوسيلة

شهدت المدن والمناطق شرقيّ البلاد منذ الساعات الأولى صباح الإثنين، أمطاراً غزيرة مصحوبة برعد وبرق وبَرَد في بعض المناطق، ما أدى إلى تجمّع المياه في الدوّرات والشوارع الرئيسة والفرعية والساحات الداخلية في الأحياء، وجريان كثير من الأودية والشعاب الجبلية.

أمطار غزيرة بمناطق الساحل الشرقي والبلديات تسحب المياه

فيما سببت الحالة المدارية التي تشهدها الدولة في ارتفاع أمواج البحر، امتنع على أثرها الصيادون من الخروج إلى الصيد، فضلاً عن انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتلبّد السماء بالغيوم يبشر بهطل المزيد من الأمطار خلال الساعات القادمة.

وكانت حركة المرور على الشوارع خفيفة، لالتزام الجميع بمناشدات الأجهزة الشرطية التي أهابت بالجميع البقاء في المنازل وعدم الخروج إلّا للضرورة القصوى، خاصة أن جميع الجهات الحكومية والمدارس والجامعات فعّلت نظام «العمل عن بُعد».

أمطار غزيرة بمناطق الساحل الشرقي والبلديات تسحب المياه

وأدت الاستعدادات الاستباقية المكثفة من الأجهزة الشرطية بالمنطقة، وفرق البلديات شرق البلدية إلى التعاطي بإيجابية وسهولة مع الآثار التي خلّفتها الأمطار المتمثلة في تراكم المياه بمناسيب عالية في الشوارع والدورات والساحات، حيث باشرت الفرق العمالية للبلديات في سحب كميات المياه المتراكمة وظلت تواصل عملها على مدار اليوم.

اللواء الكعبي يتفقد فرق العمل بالفجيرة

وأفاد اللواء محمد أحمد الكعبي، القائد العام لشرطة الفجيرة، رئيس فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، بأن الأمطار الغزيرة خلفت تجمعات للمياه، والفرق الحكومية المتخصّصة تعمل بتوافق مزودة بآلياتها وكوادرها العمالية في سحب كميات المياه من الشوارع والدورات والساحات. والدوريات المرورية نشرت في جميع شوارع الإمارة لتحقيق انسيابية حركة السير، فضلاً عن إغلاق جزئي لبعض الطرق لتسهيل سحب المياه المتراكمة، وفتحها أمام حركة السير. مؤكداً أن الأجهزة الشرطية لم تسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات بسبب الأمطار. ودعا الجميع خاصة السائقين إلى الحيطة والحذر والابتعاد عن الأودية.

سحب المياه بالفجيرة من أحد الدورات

وأوضحت بلدية الفجيرة أن جهود فرقها العمالية متواصلة لسحب المياه، وأكدت استعدادها للتعامل مع الأحوال الجوية السائدة وتطوراتها وجاهزيتها لاستقبال بلاغات الجمهور عبر مركز الاتصال 80036.

فيما قال المهندس عبد الرحمن النقبي، مدير بلدية كلباء إن البلدية باشرت استعداداتها الاستباقية بتفعيل خطة الاستعداد مع الحالات المدارية والمنخفضات الجوية المعتمدة سابقاً التي تدرّبت الكوادر البشرية للتعامل معها ودراسة مواقع التأثير ومتابعة النشرات التي تصدر من المركز الوطني للإرصاد.

أمطار غزيرة بمناطق الساحل الشرقي والبلديات تسحب المياه

وأوضح أن البلدية بناء على تفعيل خطة الاستعداد وزّعت المعدات والآليات والمضخّات بناء على الدراسات والمقارنات ومواقع تجمع المياه المتوقعة، ونشر فرق الطوارئ وتوزيع 34 مضخة بالمدينة و50 آلية ومعدة للبلدية و17 صهريجاً للقطاع الخاص. وتجهيز آلية السدّ وتمركزها بشاطئ كلباء، بإجمالي 220 عاملاً، فضلاً عن جهود البلدية في فحص قنوات تصريف مياه الأمطار بالمدينة والتأكد من خلوّ مجاري الأودية من أي معوقات.

أمطار غزيرة بمناطق الساحل الشرقي والبلديات تسحب المياه

وأشار إلى أن البلدية نظّمت بالتنسيق مع مركز شرطة كلباء حركة المرور والطرق البديلة، لسرعة إنجاز عمليات شفط مياه الأمطار بواسطة الصهاريج والمعدات ومناشدة الجمهور الابتعاد عن مجاري الأودية وأخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة.

وأفادت المهندسة فوزية القاضي، مديرة بلدية خورفكان، بأن اللجنة البلدية المختصة بالتعامل مع الأحوال الجوية برئاستها، باشرت على الفور التعامل مع أثار الأمطار، بعد نشر 15 مضخة و35 مضخة ومركبة، و27 صهريجاً و135 عاملاً، حيث نجحت الفرق والآليات في سحب مياه الأمطار من الشوارع الرئيسة والدوّرات والساحات بالأحياء، والأوضاع استقرت تماماً.

أمطار غزيرة بمناطق الساحل الشرقي والبلديات تسحب المياه

وكانت القيادة العامة لشرطة الشارقة، أغلقت مؤقتاً صباح الإثنين، عدداً من الطرق في مدينتي خورفكان وكلباء.

سحب المياه بالفجيرة من أحد الدورات

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الطقس الأمطار سحب المیاه

إقرأ أيضاً:

طقس الخميس: حار مع أمطار متفرقة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس حار نسبيا بكل من الجنوب-الشرقي للبلاد، والمنطقة الشرقية وكذا جنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة.

ويرتقب أيضا تشكل ضباب أو قطرات مطرية متفرقة على السهول الأطلسية الشمالية والوسطى والواجهة المتوسطية، مع نزول قطرات متفرقة محتملة فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف. ومن المرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية، ستكون مصحوبة بتطاير الغبار محليا بالمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والأقاليم الجنوبية للمملكة .

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 18 و 24 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد وأقصى جنوب المملكة، وستكون ما بين 12 و 19 درجة بباقي الأرجاء الأخرى. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الارتفاع بالسهول الشمالية والوسطى والجنوب، وبعض الانخفاض بباقي المناطق.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وهائجا ما بين العرائش وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

كلمات دلالية المغرب بيئة طقس مناخ

مقالات مشابهة

  • مقتل أربعة في نيكاراجوا وإجلاء المئات في المكسيك بعد هطول أمطار غزيرة
  • قتلى في انهيارات أرضية بنيبال
  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • قتيل و6 إصابات في انهيار سقف مطار دلهي.. وتحطيم سيارات
  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية في جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • إنتاج مبشر.. جولات رقابية مكثفة على مناحل عسل المانجروف في الساحل الشرقي
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • الصين تصدر مجدداً إنذاراً باللون البرتقالي
  • الأرصاد اليمني يتوقع أمطار غزيرة على المرتفعات ورياح قوية حول أرخبيل سقطرى
  • طقس الخميس: حار مع أمطار متفرقة