قررت النيابة العامة بالجيزة ترحيل مالك صيدليات بالجيزة هارب من 247 سنة سجنا لمصلحة الحماية المجتمعية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ الأحكام الصادرة ضده.

وكانت قد نجحت أجهزة الأمن فى ضبط مالك صيدليات مقيم بمحافظة الجيزة، لكونه محكوم عليه بالحبس 247 سنة وكفالات مالية، فى عدد 103 قضايا (جزئى، مستأنف) بتهم شيك، تبديد.

حدد قانون التجارة، عقوبة ارتكاب مخالفة إصدار شيك غير قابل للصرف، ونص على أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب عمدا أحد الأفعال الآتية:

 

 ( أ ) إصدار شيك ليس له مقابل وفاء قابل للصرف.

 

(ب) استرداد كل الرصيد أو بعضه أو التصرف فيه بعد إصدار الشيك بحيث يصبح الباقى لا يفى بقيمة الشيك.

 

(ج) إصدار أمر للمسحوب عليه بعدم صرف الشيك فى غير الحالات المقررة قانونًا.

 

(د) تحرير شيك أو التوقيع عليه بسوء نية على نحو يحول دون صرفه.

 

كما يعاقب بذات العقوبة كل من ظهر لغيره شيكا تظهيرا ناقلا للملكية أو سلمه شيكا مستحق الدفع لحامله مع علمه بأنه ليس له مقابل وفاء يفى بكامل قيمته أو أنه غير قابل للصرف، وإذا عاد الجانى إلى ارتكاب إحدى هذه الجرائم خلال خمس سنوات من تاريخ الحكم عليه نهائيًا فى أى منها تكون العقوبة الحبس والغرامة التى لا تجاوز مائة ألف جنيه.

 

ووفقا للمادة، للمجنى عليه ولوكيله الخاص فى الجرائم المنصوص عليها فى هذه المادة أن يطلب من النيابة العامة أو المحكمة بحسب الأحوال وفى أية حالة كانت عليها الدعوى إثبات صلحه مع المتهم، ويترتب على الصلح انقضاء الدعوى الجنائية ولو كانت مرفوعة بطريق الادعاء المباشر، وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا تم الصلح أثناء تنفيذها ولو بعد صيرورة الحكم باتا.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الحماية المجتمعية شيك بدون رصيد اخبار الحوادث التبديد

إقرأ أيضاً:

عاجل:- بيان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حول حالات الغش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانًا رسميًا ينفي ما تردد حول تشغيل بث مباشر من داخل لجان الامتحانات في سوهاج خلال امتحانات مادتي الكيمياء والجغرافيا لطلاب الثانوية العامة 2024. 

وأكد شادي زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث باسم الوزارة، على التفاصيل التالية:

ضبط حالات الغش

تم ضبط حالات للغش خلال الامتحانات، حيث تم رصد طالب قام بتصوير أسئلة امتحان الكيمياء باستخدام هاتف محمول في لجنة بإدارة شرق الزقازيق بالشرقية، وطالب آخر قام بالغش الإلكتروني في بسيون بالغربية، مما استدعى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تفاصيل الحالات

تم ضبط طالب آخر في سوهاج خلال امتحان الجغرافيا باستخدام هاتف محمول وسماعة أذن، وكذلك حالة أخرى في ببا ببني سويف، وتم التعامل مع كل من هذه الحالات وفقًا للقوانين المعمول بها.

الإجراءات القانونية

تأكيد على أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الطلاب الذين تورطوا في أعمال الغش الإلكتروني، مما يعكس حزم الوزارة في مكافحة الغش وضمان نزاهة الامتحانات.

وختم البيان بتأكيد الوزارة على استمرار جهودها في مراقبة الامتحانات وحماية عملية الامتحانات من التلاعب، مع التشديد على أهمية النزاهة والشفافية في العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • جولة ليلية مفاجئة لمحافظ الإسماعيلية لضبط المخالفات
  • ضبط المتهم بإطلاق النار خلال حلسة صلح في الجيزة
  • في تجارة العملات.. التحقيق مع المتهم بغسيل 30 مليون جنيه بالقاهرة
  • ما الإجراءات القانونية التى تقوم بها النيابة الإدارية خلال التحقيق
  • ضبط تاجر عملة غسل 30 مليون جنيه فى الأراضى
  • القبض على شخص غسل 30 مليون جنيه من الاتجار في النقد الأجنبي
  • لتحقيق أرباح.. استمرار حبس مالك شركة لإدارة مكتب فني دون ترخيص في العجوزة
  • ضبط قضية غسيل أموال بقيمة 30 مليون جنيه
  • عاجل:- بيان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حول حالات الغش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024
  • ضبط أحد الأشخاص بالجيزة لإدارته كيانا تعليميا وهميا للنصب على المواطنين