كشف فريق من العلماء أن ذوبان الأنهار الجليدية قد يؤدي إلى إغلاق تيار الخليج "نظام التيارات الذي يجلب الدفء إلى نصف الكرة الشمالي" في غضون عقود من الزمن.

ويمكن أن يؤدي إغلاق "تيار الخليج" إلى خفض متوسط درجات الحرارة في أمريكا الشمالية وأجزاء من آسيا وأوروبا، مع "عواقب وخيمة ومتتالية في جميع أنحاء العالم".

ويعد تيار الخليج جزءا من نظام أوسع بكثير من التيارات، يسمى رسميا الدورة الانقلابية للمحيط الأطلسي أو AMOC.

ويوصف بأنه "الحزام الناقل للمحيطات"، حيث ينقل المياه الدافئة بالقرب من سطح المحيط شمالا (من المناطق الاستوائية حتى نصف الكرة الشمالي).

ويعتقد العلماء أن دورة AMOC ضرورية لتجنب دخول أجزاء كبيرة من أوروبا في حالة تعرف باسم "التجميد العميق".

إقرأ المزيد سلوك نواة الأرض يقلق العلماء

وتتنبأ الدراسة الجديدة التي أجرتها جامعة أوتريخت في هولندا، بأن الإغلاق المفاجئ لدورة AMOC يمكن أن يحدث في العقود القليلة المقبلة.

وكشفت النتائج أن المناخ الأوروبي سيبرد بنحو 1 درجة مئوية كل عقد، وستشهد بعض المناطق تبريدا يزيد عن 3 درجات مئوية كل عقد.

ويمكن أن يمتد الجليد القطبي الشمالي إلى الجنوب، ويزيد الحرارة بشكل أكبر في نصف الكرة الجنوبي، ويغير أنماط هطول الأمطار العالمية، ويلحق الضرر بغابات الأمازون المطيرة.

ويقول علماء آخرون إن ذلك سيكون كارثة يمكن أن تسبب نقصا في الغذاء والمياه في جميع أنحاء العالم.

وقال تيم لينتون، رئيس قسم تغير المناخ بجامعة إكستر، والذي لم يشارك في الدراسة: "يقدم البحث حجة مقنعة بأن دورة AMOC تقترب من نقطة التحول بناء على مؤشر إنذار مبكر قوي ومبني على أسس مادية. ما لا يستطيع البحث معرفته بدقة كبيرة هو مدى قرب نقطة التحول، لأنه يظهر أنه لا توجد بيانات كافية لإجراء تقدير موثوق إحصائيا لذلك".

نشرت الدراسة في مجلة Science Advances.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاحتباس الحراري التغيرات المناخية المناخ بحوث محيطات

إقرأ أيضاً:

جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟

جبل إيفرست أعلى قمة جبلية في العالم، الذي يصل ارتفاعه لـ8,849 متر، يبدو أن هذا الرقم سيزداد في السنوات القادمة، بعدما اكتشف العلماء زيادة في ارتفاع الجبل، حيث تبين ارتفاع الجبل بمقدار بتراوح بين الـ15 والـ50 مترا.

ارتفاع جبل إيفرست 

يتوقع العلماء ارتفاع جبل إيفرست من 15 لـ50 مترا، على مدار 89 ألف سنة، حسبما ذكر في موقع «daily mail»، لكن من خلال الأبحاث التي أجريت مؤخرًا، من باحثين في جامعة لندن، تحدث زيادة في ارتفاع  جبل إيفرست بمقدار ملليمترين سنويًا، فالجبل يواصل في الإرتفاع والنمو طوال السنوات الماضية.

سبب الارتفاع

زيادة ارتفاع قمة جبل إيفرست، تسبب في إندهاش الباحثين، خاصة أنه يرتفع سنويًا، وبعد إجراء الأبحاث في هذا الأمر، يتوقع العلماء أن سبب الارتفاع هو النهر المجاور لجبل إيفرست، حيث يتسبب في تآكل العديد من المواد، التي تؤدي إلى جعل الجبل أخف وزنًا ويرتفع للأعلى بمقدار 2 مم سنويًا، ولكن لا يوجد أي تأكيد حول هذا الأمر، باعتباره السبب الرئيسي في زيادة طول إيفرست أعلى قمة جبلية في العالم، ولكنه التفسير المنطقي لهذه الحالة. 

متى يتوقف الارتفاع؟ 

يعتقد العلماء أن عملية ارتفاع جبل إيفرست، ستنتهي في يومًا ما، فالجبل لن يستمر في الارتفاع إلى ما لا نهاية، الأمر يرجع لكمية الصخور وتوافر الموارد لظهور الجبل، والتي يحدث بها تآكل تؤدي لارتفاع الجبل، وبسبب الكمية المحدودة لهذه الصخور والموارد، يتوقع الباحثون توقف «إيفرست» عن الارتفاع في المستقبل، كما تبين أن الأمر لم يقتصر على هذا الجبل فقط، فالجبال المجاورة ترتفع أيضًا، ويعد جبل ماكالو خامس أعلى قمة جبلية في العالم هو أسرع الجبال نموًا، حيث ارتفع بمقدار 60 مترًا. 

مقالات مشابهة

  • ريال مدريد يتجرع خسارة مفاجئة أمام ليل في دوري الأبطال
  • بايرن ميونخ يتلقى خسارة مفاجئة أمام أستون فيلا في دوري أبطال أوروبا
  • خسارة مفاجئة لـ ريال مدريد في ملعب ليل الفرنسي بدوري الأبطال «فيديو»
  • نجم الخليج السعودي: تنظيم مصر لبطولة العالم للأندية لكرة اليد مبهر
  • "تايم": عمر العلماء لم يخدم مصالح الإمارات فحسب بل العالم أجمع
  • محمد بن راشد: نفخر باختيار عمر العلماء ضمن قائمة TIME العالمية
  • بورصات الخليج تتراجع بعد توترات الشرق الأوسط
  • جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟
  • السفير حسام زكي: غزة واجهت كارثة ستظل وصمة عار على جبين العالم الذي وقف عاجزاً أمامها
  • حالات جوية متطرفة تضرب العالم خلال أيام.. ما علاقة مرتفع القطب الشمالي؟