فبراير 12, 2024آخر تحديث: فبراير 12, 2024

المستقلة/- أمرت محكمة استئناف هولندية يوم الاثنين الحكومة بمنع جميع صادرات أجزاء طائرات مقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل بسبب مخاوف من استخدامها في انتهاكات للقانون الدولي خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة.

و قالت إن الدولة يجب أن تمتثل للأمر في غضون سبعة أيام و رفضت طلبًا قدمه محامو الحكومة بتعليق الأمر في انتظار الاستئناف أمام المحكمة العليا.

و أمام الولاية ثمانية أسابيع للاستئناف ضد القرار.

و قالت المحكمة: “لا يمكن إنكار أن هناك خطرًا واضحًا في استخدام أجزاء F-35 المصدرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي”.

و أدى الهجوم الجوي و البري الإسرائيلي الضخم على قطاع غزة المكتظ بالسكان إلى مقتل أكثر من 28 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في القطاع و تشريد معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم.

و رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق على حكم المحكمة الهولندية.

و في قضية قانونية منفصلة في يناير/كانون الثاني، أمرت محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع أعمال الإبادة الجماعية في حربها ضد حماس. و أثار الحكم دعوات متجددة من جانب جماعات حقوق الإنسان لحظر صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

و قد رفعت القضية ضد الحكومة الهولندية من قبل العديد من جماعات حقوق الإنسان، بما في ذلك الفرع الهولندي لمنظمة أوكسفام، في ديسمبر الماضي.

و قال ميشيل سيرفيس مدير منظمة أوكسفام نوفيب في بيان “نأمل أن يعزز هذا الحكم القانون الدولي في دول أخرى حتى يتمتع مواطنون غزة بحماية القانون الدولي.”

و في الحكم الأول الذي صدر في ديسمبر/كانون الأول، لم تصل محكمة هولندية الى حد إصدار أمر للحكومة الهولندية بوقف الصادرات، على الرغم من أنها قالت إنه من المحتمل أن تكون طائرات إف-35 قد ساهمت في انتهاكات قوانين الحرب.

لكن عندما قضت المحكمة الابتدائية بأن الدولة تتمتع بدرجة كبيرة من الحرية في تقييم القضايا السياسية لاتخاذ قرار بشأن صادرات الأسلحة، قالت محكمة الاستئناف إن مثل هذه المخاوف لا تتفوق على الخطر الواضح المتمثل في انتهاكات القانون الدولي.

و قالت محكمة الاستئناف أيضًا إنه من المحتمل أن تكون طائرات إف-35 قد استخدمت في الهجمات على غزة، مما أدى إلى وقوع خسائر غير مقبولة في صفوف المدنيين. و رفضت حجة الدولة الهولندية بأنها ليست مضطرة إلى إجراء فحص جديد على تصريح الصادرات.

و تستضيف هولندا أحد المستودعات الإقليمية العديدة لأجزاء طائرات F-35 المملوكة للولايات المتحدة، و التي يتم من خلالها توزيع الأجزاء على الدول التي تطلبها، بما في ذلك إسرائيل.

و قال رئيس المحكمة باس بويل إن هناك احتمال أن تسمح الحكومة الهولندية بتصدير أجزاء من طائرات إف-35 إلى إسرائيل في المستقبل، و لكن بشرط صارم ألا يتم استخدامها في العمليات العسكرية في غزة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إلى إسرائیل فی انتهاکات

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تبدأ عملية برية محدودة في لبنان| الجيش الإسرائيلي: يرافق القوات البرية في الهجوم جنود من سلاح الجو والمدفعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الإسرائيلي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، بدء عملية برية مركزة ومحدودة ضد أهداف لحزب الله في المجال القريب من الحدود، كما أوضح أنه يرافق القوات البرية في الهجوم، قوات من سلاح الجو والمدفعية.

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام عبرية، أنه تمت الموافقة على مراحل الحملة البرية في لبنان ويجري تنفيذها وفق قرار المستوى السياسي.

قال إعلام إسرائيلي، أن حوالي 10 قذائف أُطلقت من لبنان باتجاه ميرون وتم اعتراض بعضها بينما سقطت أخرى بمناطق مفتوحة.

ومنذ قليل، قالت وسائل إعلام لبنانية، أن الطيران الحربي الإسرائيلي حلق بكثافة في سماء بيروت وضاحيتها الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • المغرب ينتظر وصول طائرات بوينغ عملاقة لتعزيز أسطول لارام
  • قتلى بقصف على مدينة أوكرانية
  • مندوب اليمن بجامعة الدول: هناك دعوة بأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بوقف العدوان
  • رئيس محكمة شمال القاهرة يوافق على طلب المحامين بوجود سيارة إسعاف داخل المحكمة
  • إسرائيل تأمر سكان 3 أحياء في لبنان بالإخلاء الفوري
  • خبير مصري: نصف طائرات MQ9 الامريكية يعمل في اليمن
  • يمكنه تحديد الشخصيات والمواقع بدقة فائقة...موقع عسكري أميركي يكشف عن نظام سري استخدمته إسرائيل في غاراتها على اليمن ... رسالة تحذير من تل أبيب للحوثيين
  • مسؤولون أميركيون يقولون إن 40 شركة طيران ربما تستخدم طائرات بوينج 737 مع أجزاء تشكل مخاطر على السلامة
  • وصول طائرة إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إنسانية للوافدين اللبنانيين
  • إسرائيل تبدأ عملية برية محدودة في لبنان| الجيش الإسرائيلي: يرافق القوات البرية في الهجوم جنود من سلاح الجو والمدفعية