"جواهر الاعتكاف: درر حديثية تزين رحلة الانسحاب للتأمل والعبادة"

 

 

الاعتكاف.. الاعتكاف هو عملية انعزال ديني تتضمن الانسحاب المؤقت من الحياة اليومية للتفرغ للعبادة والتأمل، غالبا ما يمارس في المساجد أو المكان المخصص لذلك، ويتم خلاله قراءة القرآن والصلاة والتفكر في الله وعظمته.

 


أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف:


هناك العديد من الأحاديث التي تشير إلى فضل الاعتكاف وأهميته في الإسلام.

من بين هذه الأحاديث:

عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: "كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ عَتَكَفَ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ فَقَالُوا: هَكَذَا كَانَ يُعَتِّكَفُ، فَأَمَّا هَذِهِ السَّنَةُ فَعَتَكَفَ اسْتِتْرَةً فَجَلَسَ لَهُ جَوْفَ الْمَسْجِدِ، فَسَرَّ بِرَأْسِهِ".

"إشراقات رمضان: كيفية استثمار الوقت بحكمة وعبادة" "سباق الخير: تنافس الصحابة في الطاعات خلال شهر رمضان"


عَنْ عَائِشَةَ، رضي الله عنها، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَعْتَكِفُ عَشْرَ ذِي الْحِجَّةِ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "الْعَمَرَةُ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً، أَوْ حَجَّةً مَعِيَ".
هذه الأحاديث تبرز أهمية الاعتكاف في شهر رمضان وغيرها من الأوقات، وكذلك فضل أداء العمرة في هذا الشهر.


أفضل أدعية النبي في الاعتكاف:


من بين الأدعية التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم أثناء الاعتكاف:

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي: هذا الدعاء يعبر عن الاستغفار وطلب مغفرة الذنوب والخطايا.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الأَمْرِ، وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ، وَأَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ قَلْبًَا سَلِيمًا، وَلِسَانًَا صَادِقًا، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي لِسَانِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ أَمَامِي نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي نُورًا.

هذه الأدعية تعبر عن الطلبات الروحانية والتقرب إلى الله خلال فترة الاعتكاف، وتشمل الاستغفار والثبات في الإيمان ونور الهداية ونور القلب واللسان والبصر والسمع.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاعتكاف صلى الله علیه وسلم ی ن ور ا

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي


كتب- حسن مرسي:

أكدت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن قراءة القرآن في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المفضلة والمحببة للنفس، لافتة إلى أن قراءة القرآن تُعد من أجمل العبادات وأفضلها إلى الله عز وجل، خصوصًا في هذا اليوم المبارك، فهو اتصال بسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم واتصال بالله عز وجل في الوقت ذاته.

وأوضحت أمينة الفتوى بدار الإفتاء، خلال حوارها ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أنه إذا كان الشخص يجد صعوبة في قراءة القرآن، يمكنه ببساطة مسك المصحف وتمرير عينيه عليه حتى وإن لم يتمكن من القراءة الفعلية.

وأشارت إلى قصة عن بعض الصحابة الذين اشتكوا إلى سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم من صعوبة قراءة القرآن وحفظه، فنصحهم النبي بذكر الله مثل "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، مشيرًا إلى أن هذا الذكر يجزئ عن قراءة القرآن لمن لا يستطيع قراءته.

وأوضحت أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد عددًا معينًا لهذا الذكر، ولكن يُفضل قوله بقدر المستطاع، ويُعتبر هذا بديلاً جيدًا لمن لا يستطيع قراءة القرآن الكريم.

مقالات مشابهة

  • السيسي: المولد النبوي فرصة للتأمل في سيرة النبي واستحضار مفاهيم الإسلام
  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • عمر هاشم: الله أمرنا بالفرح بميلاد النبي
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • أمسية دينية بقرية مجول بسمنود لإحياء ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم